Next Page  147 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 147 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

146

ﻛﺎن، ﺷﺄﻧﻪ ﺷﺄن اﺑﻦ رﺷﺪ، ﻋﲆ ﺣﺪّ ﺗﻌﺒير اﺑﻦ اﻷﺑﺎر، واﺣﺪاً ﻣﻦ أوﻟﺌﻚ »اﻟﺤﻜماء« اﻟﺬﻳﻦ ﺻﺎرُوا ﻗﺎبَ

ﻗﻮﺳين أو أدنى ﻣﻦ اﳌﺜﻞ اﻷﻋﲆ اﳌﺘﺠﺴﱢ ﺪ ﰲ »اﻹﻧﺴﺎن اﻟﻜﺎﻣﻞ«، اﻟﺬي ﻟﻄﺎﳌﺎ ﺣﻈﻲ ﰲ ﺑﻴﺌﺔ اﻹﺳﻼم

ﺑﺎﻻﺣﱰام واﻹﻋﺠﺎب، وﺷﻜّﻞ أنمﻮذﺟﺎً ﻳﺤﺘﺬى. ﻟﻘﺪ ﻛﺎن اﺑﻦ ﻃﻔﻴﻞ ﻳﺠﻤﻊ، ﰲ آن، ﺑين ﺧﺼﺎل اﻟﻄﺒﻴﺐ

اﳌﻘﺘﺪر واﻟﺮﻓﻴﻖ اﳌﺜﻘﻒ اﻟﻮاﺳﻊ اﻻﻃﻼع، وﺑين اﳌﻴﻞ إﱃ ﻧﻈﻢ اﻟﺸﻌﺮ ﰲ ﺑﻌﺾ اﻷوﻗﺎت )ﻫﻨﺎك ﺑﻌﺾ

((، وﺑين

242 240-)

اﻷﺷﻌﺎر ﻣﻦ ﺗﺄﻟﻴﻔﻪ ﺳﺎﻗَﻬﺎ اﳌﺮاﻛﴚ ﻧﻘﻼً ﻋﻦ ﺣﻲ ﺑﻦ ﻳﻘﻈﺎن ﻻﺑﻦ ﻃﻔﻴﻞ، ص

ﺻﻔﺎت اﻟﻔﻴﻠﺴﻮف اﳌﻨﻔﺘﺢ ﻋﲆ ﺟﻤﻴﻊ أنمﺎط اﳌﻌﺮﻓﺔ، واﳌﺆﻣﻦ اﻟﺤﺮﻳﺺ ﻋﲆ ﺗﻌﻤﻴﻖ دراﻳﺘﻪ ﺑﺄﻣﻮر

اﻟﺪﻳﻦ أﻛثر ﻣﻦ ﺣﺮﺻﻪ ﻋﲆ اﺗﺒﺎع اﻟﺴﻠﻮﻛﺎت اﻻﻣﺘﺜﺎﻟﻴﺔ.

وﺣﺮيﱞ ﺑﻨﺎ أن ﻧﺸير إﱃ أن ﻣﻦ ﺑين ﻛﻞ ﻣﺎ ﻧُﺴِﺐ إﱃ اﺑﻦ ﻃﻔﻴﻞ ﻣﻦ ﻣﺆﻟﻔﺎت، وﺻﻞ إﻟﻴﻨﺎ ﻛﺘﺎﺑﺎن

(، وﻗﺼﻴﺪة

1169)

اﺛﻨﺎن ﻻ ﻏير: رﺳﺎﻟﺔ )ﺣﻲّ ﺑﻦ ﻳﻘﻈﺎن(، اﻟﺘﻲ ﻳﻌﻮد ﺗﺎرﻳﺦ ﺗﺄﻟﻴﻔﻬﺎ إﱃ ﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﻋﺎم

(، ولم ﻧﺘﻤﻜﻦ، ﻟﺴﻮء اﻟﻄﺎﻟﻊ،

1953 ،

( )ﻣﺪرﻳﺪ

Garcia Gomez)

ﰲ اﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﻧﴩﻫﺎ ﻏﺎرﺳﻴﺎ ﻏﻮﻣﻴﺚ

ﻣﻦ اﻟﺤﺼﻮل ﻋﲆ ﻧﺴﺨﺔ ﻣﻨﻬﺎ. وﺑﺤﺴﺐ ﻣﺎ ذﻫﺐ إﻟﻴﻪ اﺑﻦ اﻟﺨﻄﻴﺐ )ﰲ ﻛﺘﺎﺑﻪ اﻹﺣﺎﻃﺔ(، إن ﺻﺎﺣﺒﻨﺎ

(125

( )اﻧﻈﺮ: ﻏﻮﺗﻴﻴﻪ، ص

1162)

وﺿﻊ ﻛﺘﺎﺑين ﰲ اﻟﻄﺐ؛ ﻛما ﻻ ﻳﺨﻔﻰ ﻋﻠﻴﻨﺎ أﻧﻪ ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻪ، ﻗﺒﻞ ﻋﺎم

ﻣﺮاﺳﻼت ﻣﻊ اﺑﻦ رﺷﺪ ﺣﻮل ﻣﺼﻨ ﱠﻒ اﻟﻜﻠﻴﺎت ﰲ اﻟﻄﺐ، )اﻟﺬي ﻛﺎن بمﻨﺰﻟﺔ اﻟﻜﺘﺎب اﳌﻘﺪس ﻟﺪى أﻫﻞ

اﻟﻘﺮون اﻟﻮﺳﻄﻰ(. وﻳﻘﻮل اﳌﺮاﻛﴚ: إﻧﻪ رأى ﻧﺴﺨﺔ أﺻﻴﻠﺔ ﻣﻦ ﻛﺘﺎب )رﺳﺎﻟﺔ ﰲ اﻟﻨﻔﺲ( ﻗﺪ ﺗﻜﻮن ﰲ

واﻗﻊ اﻷﻣﺮ رﺳﺎﻟﺔ ﺣﻲ ﻣﻮﺳﻮﻣﺔ ﺑﻌﻨﻮان ﻣﻐﺎﻳﺮ.

ﺻﻔﻮة اﻟﻘﻮل أن ﻣﺎ ﻳﺴﻢ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﻧﻘﻞ اﳌﺆﻟﻔﺎت واﳌﺼﻨ ﱠ ﻔﺎت ﻣﻦ ارﺗﺒﺎك وﻫﺸﺎﺷﺔ، وﻣﺎ ﻧﺮاه ﻣﻦ ﺿﺂﻟﺔ

اﳌﻌﻠﻮﻣﺎت وﻗﻠّﺘﻬﺎ ﺣﻮل ﺷﺨﺼﻴﺎت ﺑﺎرزة، ﻛما ﻫﻮ ﺷﺄن اﺑﻦ ﻃﻔﻴﻞ، ﻫﻮ، ﻟﻸﺳﻒ، آﻓﺎت ﻣﺄﻟﻮﻓﺔ ﻣﻌﻬﻮدة

ﰲ اﻟﺘﻘﻠﻴﺪ اﻟﺜﻘﺎﰲ اﻟﻌﺮبي اﻹﺳﻼﻣﻲ، آﻓﺎت وﺧﻴﻤﺔ اﻟﻌﻮاﻗﺐ ﻣﺮدّﻫﺎ إﱃ ﻣﺎ ﻳﻌﺮض ﻟﻬﺬه اﻟﻨﻔﺎﺋﺲ ﻣﻦ

ﺣﻮادث ﻣﻦ ﻛﻞ ﻧﻮع. وﻓﻴما ﻳﺨﺺ اﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﺗﺤﺪﻳﺪاً، ﺗُﻀﺎف إﱃ ذﻟﻚ ﻛﻠّﻪ اﻵﺛﺎرُ اﻟﻨﺎﺟﻤﺔ ﻋما ﻣﺎرﺳﺘﻪ

»اﻟﻨﺰﻋﺔ اﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ« اﳌﺘﺸﺪدة ﻣﻦ ﻫﻴﻤﻨﺔ ﻣﺴﺘﻮﻃﻨﺔ ﻃﻮﻳﻠﺔ اﻷﻣﺪ. وﺳﻨﺤﺎول أن ﻧﺮى ﳌﺎذا ﻗُﻴ ﱢ ﺾ ﳌﺼﻨ ﱠﻒ

ﺑثراء )ﺣﻲّ ﺑﻦ ﻳﻘﻈﺎن( أن ﻳﺒﻘﻰ ﺻﺎﻣﺘﺎً دون أي ﺻﺪى ﰲ أرض اﻟﻌﺮب إﱃ ﻏﺎﻳﺔ اﻟﻘﺮن اﻟﻌﴩﻳﻦ.

. ﻛﻴﻒ يمﻜﻦ ﻗﺮاءة ﺣﻲّ ﺑﻦ ﻳﻘﻈﺎن؟

2

ﻧﻌﺮف أن ﻛﺘﺎب )ﺣﻲ ﺑﻦ ﻳﻘﻈﺎن( ﻳﺘﺨﺬ ﰲ ﺟﺎﻧﺒﻪ اﻷدبي ﺷﻜﻞ ﺣﻜﺎﻳﺔ، ﻳﺴﺘﻌﺮض ﺻﺎﺣﺒﻬﺎ وﻳﻨﺎﻗﺶ،

ﺑﻜﻴﻔﻴﺔ ﴎﻳﻌﺔ، ﺟﻤﻠﺔً ﻣﻦ اﻟﻘﻀﺎﻳﺎ اﻟﻔﻠﺴﻔﻴﺔ؛ ﻫﻨﺎك إذاً ﺟﻤﻊٌ ﺑين ﺷﻜﻞٍ ذي ﻣﻀﻤﻮن أدبي وﺑين

ﺟﻮﻫﺮ ذي ﻣﻀﻤﻮن ﻓﻠﺴﻔﻲ. واﻟﺤﻖ أن ﻣﺆﻟﻔﺎت ﻣﻦ ﻫﺬا اﻟﻘﺒﻴﻞ ﻫﻲ ﻋﻤﻠﺔ ﻧﺎدرة ﰲ اﳌﺠﺎل اﻟﻔﻠﺴﻔﻲ

( ﻗﺪ أﻟّﻒ، ﻗﺒﻞ اﺑﻦ ﻃﻔﻴﻞ، ﻛﺘﺎﺑﺎً ﻣﻮﺳﻮﻣﺎً ﺑﺎﻟﻌﻨﻮان

1037

اﻟﻌﺮبي. وﻗﺪ ﻛﺎن اﺑﻦ ﺳﻴﻨﺎ )اﳌﺘﻮﰱ ﻋﺎم

ﻧﻔﺴﻪ، ﻛﺘﺎﺑﺎً ﻳﺘﻤﻴّﺰ ﺑﻘﺪر أوﻓﺮ ﻣﻦ اﻟثراء وﻣﻦ اﻟﺤﻤﻮﻟﺔ اﻹﺿﺎﻓﻴﺔ.

ﺗﻘﺪﻳﻢ اﺑﻦ ﻃﻔﻴﻞ