ﻳﺪور ﺣﻮل اﳌﺴﺘﻘﺒﻞ، ﻓﺈن اﳌﺴﺘﻘﺒﻞ ﻳﻠﻘﻰ ﻣﻜﺎﻧﺔً أﺳﺎﺳﻴﺔ ﰲ دراﺳﺔ اﻟﺰﻣﺎﻧﻴﺔ، وﻻ ﺳﻴّما ﰲ ﻓﻜﺮ ﻫﺎﻳﺪﻏﺮ،
ﺣﻴﺚ اﻟﱰﻛﻴﺰ اﻟﺮﺋﻴﺲ ﻋﲆ اﳌﺴﺘﻘﺒﻞ، وذﻟﻚ ﻣﻦ ﺧﻼل اﻟﻜﻴﻨﻮﻧﺔ ﻧﺤﻮ اﳌﻮت واﳌﻨﺰﻟﺔ اﳌﻌﻄﺎة ﻟﻼﻫﺘمام، أو
اﻟﺮﻋﺎﻳﺔ. ﺗﻌﺪﱡ اﻟﺰﻣﺎﻧﻴﺔ ﰲ ﺗﻌﻴﻴﻨﻬﺎ ﻟﻠﺤﺎﴐ واﳌﺎﴈ واﳌﺴﺘﻘﺒﻞ بمﺜﺎﺑﺔ اﻟﴩط اﻟﻮﺟﻮدي ﻟﺼﻨﺎﻋﺔ اﻟﺘﺎرﻳﺦ وﺗﻔﻜير
اﻟﺘﺎرﻳﺦ، وﺗﺴﺘﻨﺪ اﻷﺣﺪاث اﳌﻨﴫﻣﺔ واﻟﺤﺎﴐة واﻟﻘﺎدﻣﺔ، وﻛﺬﻟﻚ اﻟﺨﻄﺎﺑﺎت ﺣﻮل ﻫﺬه اﻷﺣﺪاث، ﻋﲆ ﻇﺮﻓﻨﺎ
اﻟﺘﺎرﻳﺨﻲ.
ﻗﺎد ﺑﻮل رﻳﻜﻮر ﺗﺤﻠﻴﻼً ﻧﻘﺪﻳﺎً ﻟﻠﺰﻣﺎﻧﻴﺔ ﻋﻨﺪ ﻣﺎرﺗﻦ ﻫﺎﻳﺪﻏﺮ، وأﻋﻄﺎﻫﺎ ﻣﻘﺎﺑﻼً ﻧﻘﺪﻳﺎً ﻳﻮﺿّﺢ ﺑﺸﻜﻞ ﺧﺎص
اﻟﻜﺎﺋﻦ اﻟﺘﺎرﻳﺨﻲ اﻟﺬي ﻧﺤﻦ ﻋﻠﻴﻪ. وﺑﺎﻟﻔﻌﻞ، إنّ ﻫﺎﻳﺪﻏﺮ ﻳﻀﻊ اﳌﺴﺘﻘﺒﻠﻴﺔ، ذات اﻷﻫﻤﻴﺔ اﻟﻘﺼﻮى ﰲ ﺗﺤﻠﻴﻠﻪ
ﻟﻠﺰﻣﺎﻧﻴﺔ، ﺗﺤﺖ ﻋﻼﻣﺔ اﻟﻜﺎﺋﻦ ﻣﻦ أﺟﻞ اﳌﻮت، وﺑﺬﻟﻚ ﻳﺨﻀﻊ زﻣﻦ اﻟﺘﺎرﻳﺦ واﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﻟﻠﺘﻨﺎﻫﻲ. وﻫﺬا اﻟﻜﺎﺋﻦ
ﻣﻦ أﺟﻞ اﳌﻮت ﻫﻮ اﻟﺬي ﻳﺴﻤﺢ ﺑﻘﻴﺎم ﺣﻮار ﺑين اﻟﻔﻠﺴﻔﺔ اﻟﻬﺎﻳﺪﻏﺮﻳﺔ واﳌﺆرّخ؛ ذﻟﻚ ﻷن اﳌﺆرخ ﻳﻜﺘﺐ دائمﺎً
ﻋﻦ اﳌﻮتى، ﻋﻦ اﻟﻐﺎﺋﺒين ﰲ اﻟﺘﺎرﻳﺦ. »اﻟﻜﺘﺎﺑﺔ ﻗﱪ«، ﻟﻜﻦّ اﳌﺆرّخ ﻳﻌﻄﻲ اﳌﻮت ﺟﺴﺪﻳﺔ وﻣﺎدﻳﺔ ﺗُﺮﻛﺖ ﻋﲆ
ﺟﺎﻧﺐ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ اﻟﻔﻴﻠﺴﻮف. وﻳﻈﻬﺮ اﳌﺆرّخ، ﰲ تمﺜﻴﻠﻪ ﻟﻠﻤﻮتى وأﻓﻌﺎﻟﻬﻢ، ﻣﻘﻮﻟﺔ أﺳﺎﺳﻴﺔ، أو ﺟﻮﻫﺮﻳﺔ، ﻟﻠﻜﺎﺋﻦ
(. ﻳﻀﻤﻦ ﻫﺬا اﳌﻔﻬﻮم اﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑين اﳌﺴﺘﻘﺒﻠﻴﺔ
l’être –en- dette)
اﻟﺘﺎرﻳﺨﻲ، أﻻ وﻫﻲ: اﻟﻜﺎﺋﻦ -ﰲ- اﻟﺪﱠ ﻳﻦ
واﳌﺎﺿﻮﻳﺔ، وذﻟﻚ بمﺎ ﻳﻘﺪﻣﻪ ﻣﻦ ﻋﻼﻗﺔ ﻣﺎدﻳﺔ أو رﻣﺰﻳﺔ ﺑين اﻷﺟﻴﺎل. وﻣﻦ ﻫﺬه اﻟﻮﺟﻬﺔ، إن اﻟﺪﱠ ﻳْﻦ، ﻣﻔﻬﻮﻣﺎً
ﻣﻦ دون إﻳﺤﺎءات أﺧﻼﻗﻴﺔ، ﻳﻌﺪﱡ ﴍط اﻹﻣﻜﺎن اﻟﻮﺟﻮدي ﻟﻠﺘﻤﺜﻴﻞ اﻟﻔﻌﲇ، وﺑﺬﻟﻚ ﻳﺘﻘﺪم »ﻟﻘﺪ ﻛﺎن« ﻋﲆ
»اﳌﻨﴫم«، وﻳﺒﻘﻰ اﳌﺎﴈ ﻗﺎئمﺎً ﰲ اﻟﺤﺎﴐ، وﰲ اﻟﺘﻤﺜﻴﻞ وﻣﺎ ﻳﺘﻀﻤﻨﻪ ﺑﻮﺻﻔﻪ ﻣﺎﺿﻴﺎً ﻟﻠﻤﺴﺘﻘﺒﻞ.
وﻣﻨﺬﺋﺬٍ، يمﻜﻦ ﻟﻠﺬاﻛﺮة واﻟﺘﺎرﻳﺦ أن ﻳﻮاﺟﻪ ﺑﻌﻀﻬما ﺑﻌﻀﺎً ﺑﻮﺻﻔﻬما ﻣمارﺳﺘين وﻋﻼﻗﺘين بمﺎﴈ اﻟﻜﺎﺋﻦ
اﻟﺘﺎرﻳﺨﻲ. وﻛﻞّ واﺣﺪ ﻣﻨﻬما ﻳﺪﱠ ﻋﻲ »اﻟﻬﻴﻤﻨﺔ ﻋﲆ اﳌﺠﺎل اﳌﻐﻠﻖ ﻟﻼﺳﺘﻌﺎدة«؛ ﻳﺤﺎول اﻟﺘﺎرﻳﺦ أن ﻳﺨﺘﺰل
اﻟﺬاﻛﺮة ﰲ ﻣﻮﺿﻮع ﻣﻦ ﺑين اﳌﻮﺿﻮﻋﺎت اﻷﺧﺮى، وﻳﺠﺴّﺪ ﺗﺎرﻳﺦ اﻟﺘﻤﺜﻼت ﻫﺬا اﳌﺴﻌﻰ. أﻣّﺎ اﻟﺬاﻛﺮة، بمﺎ ﻫﻲ
ذاﻛﺮة ﺷﻌﺐ وﺟماﻋﺔ، ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺗﻌﻤﻞ ﻋﲆ اﻣﺘﻼك ﺑﻌﺾ اﳌﻮﺿﻮﻋﺎت وﺗﺄوﻳﻠﻬﺎ. وﻟﻬﺬا، ﻳﺨﻠﺺ ﺑﻮل رﻳﻜﻮر إﱃ
ﻋﺪم اﻟﺒﺖّ ﰲ ﻫﺬه »اﻟﺨﺼﻮﻣﺔ اﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺎﻷوﻟﻮﻳﺔ«.
ﺗﺪﻋﻲ اﻟﺬاﻛﺮة اﻟﻮﻓﺎء واﻹﺧﻼص، وﻻ ﻳﻨﻔﺼﻞ ﻫﺬا اﳌﻄﻠﺐ واﻻﻋﱰاف، ﻣﻨﺬ اﻷﺻﻞ، ﻋﻦ ﻟﻐﺰ اﻟﺘﻤﺜﻴﻞ. وﻣﻊ
ذﻟﻚ، ﻣﻦ اﳌﻤﻜﻦ ﻟﻠﺬاﻛﺮة أن ﺗﺘﻌﺮّف وﺗﺮﺑﻂ اﻟﺬﻛﺮى-اﻟﺼﻮرة ﺑﺎﻷﺛﺮ واﻟﺘﺠﺮﺑﺔ اﻷوﱃ اﳌﻌﺎﺷﺔ، ﺣﻴﺚ ﺗﺼﺒﺢ
اﻟﻌﻼﻗﺔ ﻣﻊ اﳌﺎﴈ ﻋﻼﻗﺔ ﺣﻤﻴﻤﻴﺔ وداﺧﻠﻴﺔ وﺣﻴّﺔ. ﻟﻬﺬا، إن اﻟﺘﻼﻗﻲ ﻣﻊ ﻫﺬا اﳌﺎﴈ يمﻜﻦ أن ﻳﻜﻮن ﺳﻌﻴﺪاً
وﻣﻤﺘﻠﺌﺎً ﺑﻬﺬه »اﳌﻌﺠﺰة اﻟﺼﻐيرة ﻟﻠﺘﻌﺮّف«، وﺑﻬﺬه اﻟﺴﻌﺎدة اﻟﻔﺎﺋﻘﺔ ﻻﻧﺘﻌﺎش ﻣﺎ ﺳﺒﻖ أن ﻋﺎﻳﺸﻨﺎه وأﺣﺒﺒﻨﺎه؛
ﻟﺬا، إن أﻓﻖ اﻟﺬاﻛﺮة ﻫﻮ أﻓﻖ ذاﻛﺮة ﺳﻌﻴﺪة. و»اﻟﻮﺿﻮح أﻣﺎم ذات اﻟﻨﻔﺲ« ﻟﻠﺘﻌﺮّف ﻫﻮ اﳌﻌﻴﺎر واﳌﻘﻴﺎس اﻟﺬي
ﻳﺴﻤﺢ ﺑﺎﻟﻔﺼﻞ ﺑين ﻣﺎ ﻫﻮ ﺳﺎﺑﻖ وﻣﺘﻘﺪّم وﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﺨﻴﺎﱄ، واﻟﺬي ﻋﲆ أﺳﺎﺳﻪ ﺗﻘﻮم اﻟﺜﻘﺔ. واﻷﻛثر ﻣﻦ ﻫﺬا أن
اﻟﺬاﻛﺮة ﻣﻔﻬﻮﻣﺔ ﺑﻌﺪ اﻟﺘﺤﻠﻴﻞ اﻷﻗﴡ ﻟﻠﺼﻔﺢ اﻟﺬي ﻗﺎده ﺑﻮل رﻳﻜﻮر، واﻟﺬي ﻳﻈﻬﺮ ﻛﺎﻣﻞ ﺛﺮاﺋﻪ وﻏﻨﺎه. إن ﺣﺮﻛﺔ
ﺑﻘﻠﻢ: إيمﺎﻧﻮﻳﻞ ﻣﺎﻛﺮون/ ﺗﺮﺟﻤﺔ: اﻟﺰواوي ﺑﻐﻮره