Next Page  191 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 191 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

190

اﻟﺬي ﻳﺸﻜﻞ ﻗﺎﻋﺪة اﳌﻌﺮﻓﺔ اﻟﺘﺎرﻳﺨﻴﺔ. وﻣﻨﺬ ﻫﺬه اﻟﻠﺤﻈﺔ ﻳﺘﺸﻜّﻞ اﻟﺮﻫﺎن اﳌﺘﻤﺜﻞ ﰲ ﺣﻘﻴﻘﺔ

اﻟﺘﺎرﻳﺦ، ﺣﻴﺚ ﺗﻌﺘﻤﺪ اﳌﻌﺮﻓﺔ اﻟﺘﺎرﻳﺨﻴﺔ ﻋﲆ ﻣﻮﺛﻮﻗﻴﺔ اﻟﺸﻬﺎدات، وأﺻﺎﻟﺔ اﻵﺛﺎر، وﻋﻠﻤﻴﺔ

اﺳﺘﻌمال اﻷرﺷﻴﻒ، ﺛﻢّ إن اﻟﺤﺠﱠ ﺔ اﳌُﺸﻜﱠﻠﺔ ﺗﻨﺘﻤﻲ إﱃ ﻣﻨﻄﻖ اﺣﺘماﱄ ﻳﺮﺗﺒﻂ ﺑـ »ﺑﻨﻴﺔ اﻟﺸﻬﺎدة

(، اﻟﺘﻲ ﻳﺠﺐ أن ﺗﻜﻮن ﻣﺄﺧﻮذة ﺿﻤﻦ أﺣﺎﺑﻴﻞ اﻟﺤﺠﺎج وﻧﻘﺪ

1

، اﻟﻔﺼﻞ

II

وﻣﻮﺛﻮﻗﻴﺘﻬﺎ« )اﻟﻘﺴﻢ

اﻟﺸﻬﺎدة واﻟﻮﺛﻴﻘﺔ.

. وﻟﻘﺪ ﺳﺒﻖ ﻟﻬﺬا اﻟﺰوج أن ﺣﴬﰲ ﺻﻮغ

11

اﻧﻄﻼﻗﺎً ﻣﻦ ﻫﺬه اﻟﻮﺛﺎﺋﻖ اﳌﺪوّﻧﺔ، ﻳﺒﻨﻰ اﻟﺘﻔﺴير/ اﻟﻔﻬﻢ

اﻟﻮﺛﻴﻘﺔ ذاﺗﻬﺎ، اﻟﺘﻲ اﻗﺘﻀﺖ ﻃﺮح اﻟﺴﺆال »ﳌﺎذا« ﻋﲆ أﺷﻴﺎء اﳌﺎﴈ اﻟﺘﻲ نمﺘﻠﻚ ﻋﻨﻬﺎ آﺛﺎراً. وﻟﻠﻘﻴﺎم

ﺑﺬﻟﻚ، إن ﻟﻠﻤﺆرخ وﺳﺎﺋﻞ ﻣﺘﻌﺪدة، ﺗﺒﺪأ ﻣﻦ اﻟﺴﺒﺒﻴﺔ اﳌﻴﻜﺎﻧﻴﻜﻴﺔ/ اﻵﻟﻴﺔ )اﳌﺴﺘﻌﻤﻠﺔ ﰲ اﻟﺘﺎرﻳﺦ

اﻻﻗﺘﺼﺎدي(، إﱃ اﻟﺘﻔﺴير وﻓﻘﺎً ﻟﻠﺪواﻓﻊ )ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﱃ اﻟﺘﺎرﻳﺦ اﻟﺴﻴﺎﳼ ﻋﲆ ﺳﺒﻴﻞ اﳌﺜﺎل(. وﰲ ﻫﺬا

اﻟﺼﺪد، إن ﻣﻦ اﳌﻮﺿﻮﻋﺎت اﳌﻤﻴﺰة ﰲ اﻟﺘﺎرﻳﺦ ﻣﻮﺿﻮع اﻟﺘﻤﺜﻴﻞ ﻧﻔﺴﻪ. وﺗﺎرﻳﺦ اﻟﺘﻤﺜﻼت، اﻟﺬي

ﺳُﻤّﻲ ﺗﺎرﻳﺦ اﻟﻌﻘﻠﻴﺎت/ اﻟﺬﻫﻨﻴﺎت، ﻳﻌﻨﻲ دراﺳﺔ اﳌﻌﺘﻘﺪات واﻻﺗﻔﺎﻗﺎت واﳌﻌﺎﻳير اﻟﺘﻲ ﺗﺸﻜﻞ رﻣﺰﻳﺎً

اﻟﺮواﺑﻂ اﻻﺟﺘماﻋﻴﺔ وﺗﻜﻮﻳﻦ اﻟﻬﻮﻳﺎت. واﻟﺘﺤﻠﻴﻞ اﻟﺬي ﻗﺎم ﺑﻪ ﺑﻮل رﻳﻜﻮر ﻟﻬﺬا اﻟﺘﺎرﻳﺦ ﻳُﺴﺘﻌﻤﻞ

ﻣﻦ أﺟﻞ ﺗﻮﺿﻴﺢ ﻋﻤﻞ اﻟﺘﻔﺴير/اﻟﻔﻬﻢ اﻟﺪﻗﻴﻖ ﻫﻨﺎ، وﰲ اﻟﻮﻗﺖ ﻧﻔﺴﻪ ﻳﺆدي إﱃ ﻟﺒﺲ إﺿﺎﰲ ﺑين

اﻟﺘﻤﺜﻴﻞ ﺑﻮﺻﻔﻪ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﻣﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﻌﻤﻞ اﳌﺆرّخ، واﻟﺘﻤﺜﻴﻞ ﺑﻮﺻﻔﻪ ﻣﻮﺿﻮﻋﺎً ﻟﻠﻔﻬﻢ ﻫﻨﺎ. وﻣﻦ ﺧﻼل

اﻟﺘﻔﺴير/اﻟﻔﻬﻢ، إن اﻟﺘﻤﺜﻴﻞ اﳌﻮﺿﻮﻋﻲ ﻟﻠماﴈ ﻗﺪ اﺗﻀﺢ، وﻣﻦ ﺛﻢّ إن اﻟﺬاﻛﺮة ﻧﻔﺴﻬﺎ ﺗﻌﺪﱡ تمﺜﻴﻼً

ﺧﺎﺻّﺎً وﻋﺎﻣّﺎً ﻟﻠماﴈ. وﺑﺬﻟﻚ ﺗﻜﻮن ﻣﺮﺣﻠﺔ اﻟﺘﻔﺴير/اﻟﻔﻬﻢ ﻗﺪ أﻇﻬﺮت اﻵﻟﻴﺎت، أو اﳌﻴﻜﺎﻧﻴﺰﻣﺎت،

اﳌﺮﺗﺒﻄﺔ ﺑﺄﺣﺪاث اﳌﺎﴈ، وﺑﻴ ﱠ ﻨﺖ ﻣﻜﺎﻧﺔ ﻫﺬه اﻷﺣﺪاث، أو ﻫﺬه اﻷﺷﻴﺎء، اﳌﺎﺿﻴﺔ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﱃ

ﻣﻌﺎﴏﻳﻬﺎ.

وﻣﻊ ذﻟﻚ، إنّ ﻋﻤﻠﻴﺔ اﻟﻜﺘﺎﺑﺔ اﻟﺘﺎرﻳﺨﻴّﺔ ﻻ ﺗﺠﺪ اﻛﺘماﻟﻬﺎ إﻻ ﰲ إﻋﺎدة اﻟﺒﻨﺎء اﻷدبي ﻟﻠماﴈ، وﰲ

، اﻟﺘﻲ ﻳﺸﻜّﻠﻬﺎ تمﺜﻴﻞ اﳌﺎﴈ. إنّ ﻫﺬا اﻟﺒﻌﺪ اﻟﴪدي واﻷدبي ﻟﻠﺘﺼﻮﻳﺮ اﻟﺘﺎرﻳﺨﻲ

12

»ﻛﺘﺎﺑﺔ اﻟﺘﺎرﻳﺦ«

ﻻ ﻳُﻌﺪّ ﻧﻬﺎﻳﺔً ﻟﻠﻌﻤﻞ اﻟﺘﺎرﻳﺨﻲ، وإنمﺎ ﻳﺼﺎﺣﺐ ﻛﻞ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﻣﻦ ﻣﺮاﺣﻞ اﻟﻜﺘﺎﺑﺔ اﻟﺘﺎرﻳﺨﻴﺔ؛ ذﻟﻚ ﻷن

اﻟﺘﺼﻮﻳﺮ اﻟﺘﺎرﻳﺨﻲ ﻫﻮ اﳌﺴﺘﻮى اﻟﺬي ﻳﺴﻤﺢ ﺑﺘﻘﺪﻳﺮ اﻟﻄﺒﻴﻌﺔ اﻟﻨﺼﻴﺔ ﻟﻠﺘﺎرﻳﺦ، واﻟﻨﻈﺮ ﰲ اﻟﻜﺘﺎﺑﺔ ﻣﻦ

ﺣﻴﺚ ﻣﻘﺮوﺋﻴﺘﻬﺎ وﻣﺮﺋﻴﺘﻬﺎ ﰲ اﻟﻨﺺ اﻟﺘﺎرﻳﺨﻲ اﻟﺬي ﻳﻨﺘﻈﺮه اﻟﻘﺎرئ. وﰲ ﻫﺬه اﻟﻠﺤﻈﺔ ﺑﺎﻟﺬات ﺗﱰاﺑﻂ

وﺗﺘﺸﺎﺑﻚ اﺳﺘﻌﺼﺎءات اﻟﺘﺎرﻳﺦ اﳌﺨﺘﻠﻔﺔ، ﺗﻠﻚ اﻻﺳﺘﻌﺼﺎءات اﻟﺘﻲ ﻇﻬﺮت ﰲ اﳌﺮاﺣﻞ اﻷﺧﺮى وﺗﺤﻮّﻟﺖ

اﻵن، ﺑﻴﻨما ﺳﺘﻈﻬﺮ اﺳﺘﻌﺼﺎءات أﺧﺮى ﻣﻦ ﺟﺪﻳﺪ. ﻛما أﻧﻪ ﰲ ﻫﺬه اﻟﻠﺤﻈﺔ، أﻳﻀﺎً، ﺗﻄﺮح ﻣﺴﺄﻟﺔ

  - ﺗﺒﻨّﻰ ﺑﻮل رﻳﻜﻮر ﻫﺬه اﻟﺼﻴﻐﺔ »اﻟﺘﻔﺴير/اﻟﻔﻬﻢ« ﻣﻦ أﺟﻞ رﻓﺾ اﻟﺘﻌﺎرض ﺑين اﳌﻔﻬﻮﻣين )ﻫﺬا اﻟﺘﻌﺎرض اﻟﺬي ﺗﺒﻠﻮر ﰲ ﻓﻜﺮ دﻟﺘﺎي، واﻟﺬي

11

ﺣﻠّﻠﻪ اﳌﺆﻟّﻒ ﻛﺜيراً(. وﺣﺪه ﻫﺬا اﻟﻌﻨﻮان اﳌﺰدوج ﻳﺴﻤﺢ ﺑﺘﻌﻴين اﻷﺳﺒﺎب اﻟﺘﺎرﻳﺨﻴﺔ بمﺨﺘﻠﻒ ﺗﻌﻘﻴﺪاﺗﻬﺎ.

  - ﺣﺘﻰ ﻧﺴﺘﻌﻴﺪ ﻋﻨﻮان أﺣﺪ أﻋمال ﻣﻴﺸﻴﻞ دو ﺳﺎرﺗﻮ.

12

اﳌﺎﴈ وﻧﻮره اﻷﺑﻴﺾ: ﺣﻮل ﻛﺘﺎب )اﻟﺬاﻛﺮة، اﻟﺘﺎرﻳﺦ، اﻟﻨﺴﻴﺎن( ﻟﺒﻮل رﻳﻜﻮر