اﻟﻌﺪد
(12)
191
ﻣﻴﺜﺎق اﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﰲ اﻟﺘﺎرﻳﺦ، واﻟﺘﻮﺟﻪ ﻧﺤﻮ اﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﰲ تمﺜﻴﻞ اﳌﺎﴈ ﻣﻦ ﺧﻼل اﻟﻜﺘﺎﺑﺔ، وأﺷﻜﺎﻟﻬﺎ
اﻟﺘﺎرﻳﺨﻴﺔ اﻟﴪدﻳﺔ واﻟﺨﻄﺎﺑﻴﺔ اﳌﺪرﺟﺔ ﰲ اﻻﻧﺘﻘﺎل ﻣﻦ اﻹﺣﺎﻟﺔ اﻟﺘﺎرﻳﺨﻴﺔ إﱃ ﺧﻄﺎب ﺑﺪرﺟﺎت
وﻣﺴﺘﻮﻳﺎت ﻣﻦ اﻟﻘﺮاءة ﺗﺼﺒﺢ ﺑﺪورﻫﺎ درﺟﺎت وﻣﺴﺘﻮﻳﺎت ﰲ اﻟﻜﺘﺎﺑﺔ، وﺗﺪﺧﻞ ﻛﺜﺎﻓﺘﻬﺎ اﻟﺨﺎﺻﺔ ﰲ
ﻣﺮﺟﻌﻴﺔ اﻟﺨﻄﺎب اﻟﺘﺎرﻳﺨﻲ. وﻫﻨﺎ، ﻳﺘﺎﺑﻊ ﺑﻮل رﻳﻜﻮر ﺗﺤﻠﻴﻠﻪ ﻟﻼﺳﺘﻌﺎرات واﻟﺼﻮر اﻟﺘﻲ ﺑﺪأﻫﺎ ﰲ
ﻛﺘﺎﺑﻪ )اﻟﺰﻣﺎن واﻟﴪد(، وذﻟﻚ ﰲ إﻃﺎر اﻹﺷﻜﺎﻟﻴﺔ اﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟﻜﺘﺎﺑﺔ اﻟﺘﺎرﻳﺨﻴﺔ. وﻟﻘﺪ ﻛﺸﻒ ﻋﻦ دﻗﺎﺋﻖ
Louis)
اﻟﺨﻄﺎب، وﻛﺬﻟﻚ ﻋﻦ »روﻋﺔ اﻟﺼﻮرة« اﳌﺮﺋﻴﺔ واﳌﺮوﻳﺔ )إذا اﺳﺘﻌﻤﻠﻨﺎ ﻋﺒﺎرة ﻟﻮﻳﺲ ﻣﺎرﻳﻦ
(، اﻟﺘﻲ ﻋﻠﱠﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﻄﻮﻻً(، وﺑﺬﻟﻚ ﻳﻔﻚّ اﻻﻧﺴﺠﺎم واﻟﺘﻼﺣﻢ اﻟﴪدي اﻟﻘﺎﺋﻢ ﰲ اﻟﻜﺘﺎﺑﺔ واﻟﺮﺑﻂ
Marin
اﻟﺴﺒﺒﻲ )اﻟﺬي ﻳﻨﺘﻤﻲ إﱃ اﻟﺘﻔﺴير/اﻟﻔﻬﻢ(، وﻣﻦ ﺛﻢّ ﻳﻌﻤﻞ اﻟﻔﻴﻠﺴﻮف ﻋﲆ إﺑﻄﺎل ﻣﺤﺎوﻻت اﻟﺨﻠﻞ
. وﺗﺸﻜﻞ ﺻﻮر اﻟﺨﻄﺎب واﻟﻔﻜﺮ ﻫﺬه اﻟﺒﻨﻴﺔ اﻟﺤﻤﻴﻤﻴﺔ
13
اﻟﻮﻇﻴﻔﻲ ﺑين اﻟﺘﻮﻫّﻢ، أو اﻟﺘﺨﻴﻞ، واﻟﺘﺎرﻳﺦ
(؛ ﻷن اﻟﺘﻤﺜﻴﻞ اﻟﺘﺎرﻳﺨﻲ ﻻ ﻳﺠﻌﻞ
Hayden White)
ﻟـ »اﳌﺨﻴﺎل اﻟﺘﺎرﻳﺨﻲ« ﺑﺤﺴﺐ ﻫﻴﺪن واﻳﺖ
اﻷﺣﺪاث واﻷﺷﻴﺎء اﳌﺎﺿﻴﺔ ﻣﻘﺮوءة ﻓﺤﺴﺐ، وذﻟﻚ ﻣﻦ ﺧﻼل اﻻﻧﺴﺠﺎم، أو اﻟﺘﻼﺣﻢ، اﻟﴪدي اﻟﺬي
ﻳﻜﺴﻮﻫﺎ، إنمّﺎ ﻳﻌﻄﻴﻬﺎ وﺳﻴﻠﺔ ﻟكي ﺗﻈﻬﺮ ﻋﲆ اﳌﴪح، وﻣﻦ ﺛﻢ إﺧﺮاﺟﻬﺎ ﰲ ﺷﻜﻞ ﺻﻮر اﳌﺎﴈ، ﺣﻴﺚ
ﻳﺠﺪ اﻟﺘﺼﻮﻳﺮ اﻛﺘماﻟﻪ ﰲ اﳌﴩوع اﻟﺘﺎرﻳﺨﻲ اﻟﺬي ﻳﺒﻠﻮرﻫﺎ. ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ إﱃ اﻻﻋﱰاف ﺑﺈﺳﻬﺎﻣﺎت »ﻧﻈﺮﻳﺔ
اﻷﺳﻠﻮب«، واﻟﺘﺤﻠﻴﻼت اﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟﺒﻨﻴﺔ اﻟﻌﻤﻴﻘﺔ ﻟﻠﻤﺨﻴﺎل اﻟﺘﻲ ﻃﻮّرﻫﺎ ﻫﻴﺪن واﻳﺖ )اﻟﺘﻲ ﺗﺘﻘﺎرب
( اﳌُﺸﺎر إﻟﻴﻬﺎ(، إنّ
Michel Foucault)
(، وﻣﻴﺸﻴﻞ ﻓﻮﻛﻮ
Paul Veyne)
ﻣﻊ ﺗﺤﻠﻴﻼت ﺑﻮل ﻓين
ﺑﻮل رﻳﻜﻮر ﻳﺆﻛﺪ أﻧّﻪ »ﻳﺠﺐ إﺣﺪاث تمﻔﺼﻞ ﺑين أنمﺎط اﻟﺘﺼﻮﻳﺮ واﻟﺘﻔﺴير/اﻟﻔﻬﻢ، وﻣﻦ ﺧﻼﻟﻬﺎ ﻋﲆ
(. وﻳﻌﺪﱡ
3
، اﻟﻔﺼﻞ
II
اﻟﻠﺤﻈﺔ اﻟﺘﻮﺛﻴﻘﻴﺔ وﻣﻀﻤﻮﻧﻬﺎ اﻟﺤﻘﻴﻘﻲ اﳌﻔﱰض واﳌﺘﻤﺜﻞ ﰲ اﻟﺸﻬﺎدة« )اﻟﻘﺴﻢ
ﻫﺬا »اﻟﻌﻤﻞ اﻟﱰﻛﻴﺒﻲ ﻟﻠﺨﻄﺎب اﻟﺘﺎرﻳﺨﻲ«، واﻟﻐﺎﺋﺐ ﻋﻨﺪ ﻫﻴﺪن واﻳﺖ، ﻫﻮ وﺣﺪه اﻟﺬي ﻳﺄﺧﺬ ﰲ
اﻻﻋﺘﺒﺎر ﺗﻌﻘّﺪ ﻋﻤﻠﻴﺔ اﻟﻜﺘﺎﺑﺔ اﻟﺘﺎرﻳﺨﻴﺔ.
وﻟﻜﻦ اﻟﺘﺼﻮﻳﺮ اﻟﺘﺎرﻳﺨﻲ ﻟﻠماﴈ ﻳﺘﻀﻤﻦ ﻛﺬﻟﻚ ﰲ ذاﺗﻪ ﻗﺼﺪﻳﺔ اﳌﻌﺮﻓﺔ اﻟﺘﺎرﻳﺨﻴﺔ، وﻫﺬا ﻣﺎ
(. وﻫﺬا ﻫﻮ اﻟﺬي ﻳﻜﺜﻒ ﻛﻞ اﻟﺘﻄﻠﻌﺎت اﳌﺮﺗﺒﻄﺔ ﺑﺎﳌﻌﺮﻓﺔ
representance)
ﻳﺤﺪد اﻟﺘﻤﺜﻴﻞ اﻟﻔﻌﲇ
اﻟﺘﺎرﻳﺨﻴﺔ، وﻻﺳﻴّما اﳌﻴﺜﺎق اﻟﺨﺎص اﻟﺬي ﻳﺠﻤﻊ ﺑين اﳌﺆرّخ واﻟﻘﺎرئ، واﻟﺬي ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻪ ﻳَﻌِﺪُ اﻷول
اﻟﺜﺎني ﺑﺎﻟﺤﻘﻴﻘﺔ اﻟﺘﺎرﻳﺨﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﻳﻜﺘﺒﻬﺎ. ﻓﻔﻲ اﻟﺘﻤﺜﻴﻞ اﻟﻔﻌﲇ ﺗﺘﺤﺪّد اﻻﺳﺘﻌﺼﺎءات اﳌﻄﺮوﺣﺔ ﻋﲆ
ﻣﺴﺘﻮى اﻟﺬاﻛﺮة؛ يمﺜﻞ اﻟﺘﺎرﻳﺦ اﳌﺎﴈ ﺑﺒﻨﻴﺎت )ﻣﺨﻴﺎﻟﻴﺔ، وﺧﻄﺎﺑﻴﺔ، وﴎدﻳﺔ( ﺗﻌﻤﻞ ﻋﲆ »إﻗﺎﻣﺔ ﺣﻠﻘﺔ
(. وﺑﺬﻟﻚ ﺗﺒﺘﻌﺪ ﻋﻦ اﻹﺣﺎﻟﺔ، وﺗُﻈﻬﺮ ﺻﻮر اﻟﺨﻄﺎب اﻟﺘﺎرﻳﺨﻲ ﻛما
3
، اﻟﻔﺼﻞ
II
ﻣﻊ ﻧﻔﺴﻬﺎ« )اﻟﻘﺴﻢ
ﻟﻮ أﻧﻬﺎ ﺷﺎﺷﺎت ﺗﺘﻮﺳﻂ اﳌﺎﴈ اﻟﻐﺎﺋﺐ وﺻﻮرﺗﻪ اﻟﺤﺎﴐة. وﻫﻜﺬا ﺗُﻀﺎف إﱃ اﺳﺘﻌﺼﺎءات اﻟﺼﻮرة
(، ﺣﻠﱠﻞ ﺑﻮل رﻳﻜﻮر ﻣﻔﻬﻮم )اﻟﺘﻼﺣﻢ/اﻻﻧﺴﺠﺎم اﻟﴪدي( اﻟﺬي ﻣﻴﺰه، ﻣﻦ
Wilhelm Dilthey)
- ﰲ ﻣﻨﺎﻗﺸﺘﻪ اﻟﺪﻗﻴﻘﺔ ﻟﻔﻜﺮ ﻓﻠﻬﻠﻢ دﻟﺘﺎي
13
ﺟﻬﺔ، ﻋﻦ )اﻻرﺗﺒﺎط اﻟﺴﺒﺒﻲ أو اﻟﻐﺎئي(، وﻣﻦ ﺟﻬﺔ أﺧﺮى ﻋﻦ )تمﺎﺳﻚ اﻟﺤﻴﺎة(. ﻳﺘﺠﺬر اﻟﺘﻼﺣﻢ اﻟﴪدي ﰲ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ؛ أي ﰲ اﻟﺤﻴﺎة، وﻳﺘﻤﻔﺼﻞ
.(3
، اﻟﻔﺼﻞ
II
ﻣﻊ اﻷوﱃ؛ أي ﰲ اﻻرﺗﺒﺎط اﻟﺴﺒﺒﻲ أو اﻟﻐﺎئي. )اﻟﻘﺴﻢ
ﺑﻘﻠﻢ: إيمﺎﻧﻮﻳﻞ ﻣﺎﻛﺮون/ ﺗﺮﺟﻤﺔ: اﻟﺰواوي ﺑﻐﻮره