اﻟﻌﺪد
(12)
201
•
ﻣﺤﺎوﻻت ﺟﺪﻳﺪة ﰲ ﻣﻠﻜﺔ اﻟﻔﻬﻢ اﻟﺒﴩي، ﺗﺮﺟﻤﺔ وﺗﻘﺪﻳﻢ وﺗﻌﻠﻴﻖ أﺣﻤﺪ ﻓﺆاد ﻛﺎﻣﻞ، ﻛﻠﻴﺔ
1983 ،
اﻵداب، دار اﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﻟﻠﻄﺒﺎﻋﺔ واﻟﻨﴩ، ﻓﺎس–اﳌﻐﺮب
•
.2006 ،
ﻣﻘﺎﻟﺔ ﰲ اﳌﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘﺎ، ﺗﺮﺟﻤﺔ وﺗﻌﻠﻴﻖ اﻟﻄﺎﻫﺮ ﺑﻦ ﻗﻴﺰة، اﳌﻨﻈﻤﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻟﻠﱰﺟﻤﺔ
أﻣﺎ أﻋمال ﺑﻴير ﺑﺎﻳﻞ، ﻓﻘﺪ ﺑﻘﻴﺖ ﻣﺠﻬﻮﻟﺔ تمﺎﻣﺎً، ولم ﻳﻨﻘﻞ ﻣﻨﻬﺎ، ﺑﺤﺴﺐ ﻋﻠﻤﻨﺎ، أيّ ﻧﺺ إﱃ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ!
وﻗﺪ ﻧﺎﻗﺶ اﻟﺤﺒﻴﺐ ﻋﺰ اﻟﺪﻳﻦ، ﺗﺤﺖ إﴍاف ﺟﻼل اﻟﺪﻳﻦ ﺳﻌﻴﺪ، اﳌﺘﺨﺼﺺ ﰲ ﻓﻠﺴﻔﺔ ﺳﺒﻴﻨﻮزا ﰲ
اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ اﻟﺘﻮﻧﺴﻴﺔ، أﻃﺮوﺣﺔ ﺣﻮل ﻓﻠﺴﻔﺔ ﺑﺎﻳﻞ ﺑﻌﻨﻮان: »اﻟﺮّﻳﺒﻴّﺔ واﻟﺘّﺴﺎﻣﺢ ﻋﻨﺪ ﺑﻴير ﺑﺎﻳﻞ«.
ﻣﻦ ﻓﻀﺎﺋﻞ ﻧﺺ ﺑﻮل راﺗﻮ، اﻟﺬي ﻧﻘﺪم ﺗﺮﺟﻤﺘﻪ ﻫﺎﻫﻨﺎ، إﺑﺮاز أﻫﻢ ﻣﻌﺎلم ﻣﻮﻗﻒ ﺑﺎﻳﻞ اﻹيمﺎني وﻣﻌﺎلم
ﻓﻠﺴﻔﺔ ﻻﻳﺒﻨﺘﺰ اﻟﻌﻘﻼﻧﻴﺔ ﰲ دﻓﺎﻋﻬﺎ ﻋﻦ اﺗﻔﺎق اﻟﻌﻘﻞ ﻣﻊ اﻟﻌﻘﻴﺪة. ﻳﻈﻬﺮ ذﻟﻚ ﺑﺼﻮرة ﺟﻠﻴﺔ ﰲ اﳌﻘﺎﻟﺔ
،(Théodicée)
اﻟﺘﻤﻬﻴﺪﻳﺔ ﺣﻮل اﺗﻔﺎق اﻟﻌﻘﻴﺪة ﻣﻊ اﻟﻌﻘﻞ، اﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻘﺪﻣﺔ ﳌﺆﻟﻒ ﻻﻳﺒﻨﺘﺰ اﻟﺸﻬير
اﻟﺬي ﺗﺮﺟﻤﻨﺎه ﰲ ﺗﻌﺮﻳﺒﻨﺎ ﳌﻘﺎﻟﺔ ﰲ اﳌﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘﺎ ﺑـﻤﻘﺎﻻت ﰲ ﻋﺪل اﻟﻠﻪ، واﻟﺬي ﻧﱰﺟﻤﻪ ﰲ ﻫﺬا اﻟﻨﺺ
ﻟﺒﻮل راﺗﻮ ﺑـﺎﻟﺘﻴﻮدﻳﺴﻴﺎ؛ أي ﺑﻨﻘﻞ ﺣﺮﰲ ﻟﻠﻜﻠﻤﺔ اﻟﻼﺗﻴﻨﻴﺔ اﻟﺘﻲ اﺳﺘﻌﻤﻠﻬﺎ ﻻﻳﺒﻨﺘﺰ، وﻫﻲ أﻗﺮب إﱃ روح
اﻟﻨﺺ اﻟﻼﻳﺒﻨﺘﺰي، اﻟﺬي ﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﻣﻘﺎﺑﻞ ﰲ اﻟﺜﻘﺎﻓﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ.
1
ﺣﻮل »ﻣﻼءﻣﺔ اﻟﻌﻘﻴﺪة ﻟﻠﻌﻘﻞ«: ﻻﻳﺒﻨﺘﺰ ﺿﺪ ﺑﺎﻳﻞ
(، اﻟﺬي ﻧﴩ ﻷوّل ﻣﺮة، ﻛما ﻫﻮ ﻣﻌﻠﻮم، ﺳﻨﺔ
Bayle)
ﻟﻘﺪ ﻛﺎن ﻟﻠﻤﻌﺠﻢ اﻟﺘﺎرﻳﺨﻲ واﻟﻨﻘﺪي ﻟﺒﺎﻳﻞ
( أن ﻫﺬا
Leibniz)
(، ﺻﺪى ﰲ ﻋﺎلم اﻵداب. وﻳﺮوي ﻻﻳﺒﻨﺘﺰ
1702)
(، ﺛﻢ أﻋﻴﺪ ﻧﴩه ﰲ
1697-1696)
(، وأن ﻫﺬه
Sophie-Charlotte)
اﻟﻜﺘﺎب ﻗﺪ ﻗُﺮئ وﻧﻮﻗﺶ ﰲ ﺑﻼط ﻣﻠﻜﺔ ﺑﺮوﺳﻴﺎ ﺻﻮﻓﻴﺎ ﺷﺎرﻟﻮت
. وﻗﺪ ﻧﺸﺄت ﺑين ﺑﺎﻳﻞ ورﺟﺎل اﻟﺪﻳﻦ
2
اﻟﺤﻮارات وﻫﺬه اﻟﻨﻘﺎﺷﺎت ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺼﺪر ﻛﺘﺎﺑﺘﻪ اﻟﺘﻴﻮدﻳﺴﻴﺎ
(، ﺟﺪال ﻃﻮﻳﻞ
Jean Le Clerc)
( وﺟﻮن ﻟﻮﻛﻼر
Isaac Jaquelot)
اﻟﱪوﺗﺴﺘﺎﻧﺘﻴين: إﺳﺤﺎق ﺟﺎﻛﻮﻟﻮ
ﻣﺮﻳﺮ؛ ﻓﻘﺪ ﻛﺎن ﻫﺆﻻء ﻳﻌﻴﺒﻮن ﻋﲆ ﺑﺎﻳﻞ دﻓﺎﻋﻪ ﻋﻦ ﺗﻨﺎﻗﺾ ﻋﺴير اﻟﺘﺠﺎوز ﺑين اﻟﻌﻘﻴﺪة واﻟﻌﻘﻞ، وﻋﻦ
ﻋﺒﺜﻴﺔ ﻣﺒﺎدئ اﻟﺪﻳﻦ اﳌﺴﻴﺤﻲ ﺣين ﻧﻘﺎرﻧﻬﺎ بمﺒﺎدئ اﻟﻔﻠﺴﻔﺔ، وﻫﻢ ﻳﺪﻳﻨﻮن دﻓﺎﻋﻪ ﻋﻦ إيمﺎﻧﻴﺔ ﺟﺬرﻳﺔ
ﺗﺒﺪو ﻟﻬﻢ ﻣُﺮﻳﺒﺔ.
1- Paul Rateau «Sur la conformité de la foi avec la raison: Leibniz contre Bayle», Revue philosophique de la France
et de l'étranger, 2011/4 (Tome 136), p. 467-485.
، ﻧﴩت ﰲ اﻷﻋمال اﻟﻔﻠﺴﻔﻴﺔ
1710
ﺗﴩﻳﻦ اﻷول/ أﻛﺘﻮﺑﺮ
30
( ﺑﺘﺎرﻳﺦ
Th. Burnett)
- ﻳﺬﻛﺮ ﻻﻳﺒﻨﺘﺰ ذﻟﻚ ﰲ رﺳﺎﻟﺔ إﱃ ﺗﻮﻣﺎس ﺑﻮرﻧﺎت
2
.(Die philosophischen Schriften (GP), Gerhardt, t. III, p. 321)
اﻟﻜﺎﻣﻠﺔ ﻟﻼﻳﺒﻨﺘﺰ اﻟﺘﻲ أﺻﺪرﻫﺎ ﺟيرﻫﺎﻟﺖ ﰲ
ﺑﻘﻠﻢ: ﺑﻮل راﺗﻮ / ﺗﺮﺟﻤﺔ: اﻟﻄﺎﻫﺮ ﺑﻦ ﻗﻴﺰة