Next Page  203 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 203 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

202

وﻗﺪ ﺗﺎﺑﻊ ﻻﻳﺒﻨﺘﺰ اﻟﺠﺪال وأﺟﻮﺑﺔ اﻟﻄﺮﻓين وردودﻫﻢ؛ ﻟﻜﻨﻪ، رﻏﻢ إﻟﺤﺎح ﺑﻌﻀﻬﻢ، رﻓﺾ اﳌﺸﺎرﻛﺔ

ﰲ ﺗﻠﻚ اﳌﻨﺎﻇﺮة ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﻋﻠﻨﻴّﺔ، ﻷﻧﻪ رأى ﻣﻦ ﻏير اﳌﻨﺎﺳﺐ اﺗﺨﺎذ ﻣﻮﻗﻒ ﰲ ﺻﺎﻟﺢ ﻣﻼءﻣﺔ اﻟﻌﻘﻴﺪة

ﻟﻠﻌﻘﻞ، وﻫﻲ ﻣﻼءﻣﺔ ﻛﺎن يمﻜﻦ، ]ﺑﺤﺴﺐ رأﻳﻪ[، أن ﺗﺪﻓﻊ ﺑﺒﺎﻳﻞ »إن ﻛﺎن ذﻟﻚ ﻣﻤﻜﻨﺎً، إﱃ إﻇﻬﺎر

. وﻛﺎن يمﻜﻦ أن ﻳﺆدي ذﻟﻚ إﱃ إﺛﺎرة ﻓﻜﺮه ووَﻟَﻌِﻪ

3

اﻟﺼﻌﻮﺑﺎت اﻟﺘﻲ ارﺗﺂﻫﺎ ﰲ أرﻗﻰ ﻣﻈﺎﻫﺮﻫﺎ«

ﺑﺎﻟﺘﻨﺎﻗﺾ؛ ﻫﻞ ﻛﺎن ذﻟﻚ ﻧﺎﺗﺠﺎً ﻣﻦ ﺣﺬر ]ﻻﻳﺒﻨﺘﺰ[؟ وﻫﻞ ﻛﺎن ذﻟﻚ ﻫﻮﺳﺎً ﺑﻌﺪم اﺳﺘﻔﺰاز ﺧﺼﻢ ﻗﺎدر،

ﻣﻦ ﺟﻬﺔ أﺧﺮى، ﻋﲆ ﺧﺪﻣﺔ ﻗﻀﻴﺔ اﻟﺪﻳﻦ؟ ﻟﻴﺴﺖ ﻫﺬه اﻟﺪواﻋﻲ وﺣﺪﻫﺎ ﻛﺎﻓﻴﺔ ]ﻟﺘﻔﺴير ﻣﻮﻗﻒ

ﻓﻴﻠﺴﻮف ﻫﺎﻧﻮﻓﺮ[.

؛ ﻓﻔﻲ اﻟﻮﻗﺖ اﻟﺬي ﻛﺎن ﻓﻴﻪ ﻻﻳﺒﻨﺘﺰ ﻗﺎدراً ﻋﲆ اﻟﺮد ﻋﲆ ﺑﺎﻳﻞ )ﻛما ﺗﺸﻬﺪ

4

يمﻜﻦ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺗﻔﺴير آﺧﺮ

، اﺧﺘﺎر ﻋﺪم اﻟﺘﺪﺧﻞ ﻣﺒﺎﴍة ﰲ اﻟﺠﺪال، ﻷﻧﻪ ﻛﺎن

5

ﻋﲆ ذﻟﻚ اﳌﺨﻄﻮﻃﺎت وﺑﻌﺾ ﻧﺼﻮص اﳌﺮاﺳﻼت(

ﻳﺮى أن ثمﺔ راﺑﻄﺔ ﺑين اﳌﺴﺄﻟﺔ اﻟﺘﻲ ﻧﻮﻗﺸﺖ وﻣﴩوع اﻟﺘﻴﻮدﻳﺴﻴﺎ اﻟﺬي ﻛﺎن ﻳﺸﺘﻐﻞ ﻋﻠﻴﻪ. ﻳﻌﻠﻢ

ﻻﻳﺒﻨﺘﺰ أن وﺟﻮد اﻟﴩ ﻣﻊ وﺟﻮد إﻟﻪ ﺧيرّ وﻋﺎدل يمﺜﻞ إﺣﺪى اﻟﺼﻌﻮﺑﺎت اﻟﺘﻲ ﺗﺠﺴﻢ ﻋﲆ أﺣﺴﻦ

وﺟﻪ، ﺑﺤﺴﺐ ﻛﺎﺗﺐ اﳌﻌﺠﻢ، اﻟﴫاع ﺑين اﻟﻌﻘﻴﺪة واﻟﻌﻘﻞ، وﺗﺒﻌﺎً ﻟﺬﻟﻚ، إﺧﻔﺎق اﻟﻌﻘﻼﻧﻴﺔ اﻟﻼﻫﻮﺗﻴﺔ.

ﻓﻌﻼً، ﻟﻠﻨﻘﺪ اﻟﺒﺎﻳﲇ ﺗﺄﺛير أوﺳﻊ. إﻧﻪ ﻻ ﻳﻬﺪف إﱃ إﻇﻬﺎر ﻋﺪم اﺗﻔﺎق اﻟﻨﻮرﻳﻦ )اﻟﻄﺒﻴﻌﻲ واﻟﺼﺎدر ﻋﻦ

اﻟﻮﺣﻲ(، وﻻﺳﻴما ﺣين ﻳﺘﻌﻠﻖ اﻷﻣﺮ بمﺴﺄﻟﺔ اﻟﴩ، ﻟﻜﻨﻪ ﻳﻬﺪف إﱃ اﻟﺤﻂ ﻣﻦ ﻗﻴﻤﺔ أﻳﺔ ﻣﺤﺎوﻟﺔ ﻟﺘﱪﻳﺮ

وﺟﻮد اﻟﻠﻪ ﺗﱪﻳﺮاً ﻋﻘﻼﻧﻴﺎً. ﻓﻌﻼً، ﻣﺎ ﻗﻴﻤﺔ ﺧﻄﺎب ﻋﻦ اﻟﻠﻪ وﻋﻦ ﻃﺒﻴﻌﺘﻪ وﻓﻌﻠﻪ، وﻣﺒﺎدﺋﻪ وﻧﺘﺎﺋﺠﻪ

ﻣﺴﺘﻤﺪة ﻛﻠﻴﺎً ﻣﻦ اﻟﻌﻘﻞ، وﺗﺒﺪو ﻣﻨﺎﻗﻀﺔ ﻟﻠﻮﺣﻲ؟ ﺳﻴﻀﻄﺮ ﻣَﻦ ﻳﺮﻳﺪ اﻟﺪﻓﺎع ﻋﻦ »ﻗﻀﻴﺔ اﻟﻠﻪ« إﱃ ﺣﻞ

. ﻟﺬﻟﻚ، ﻳﺒﺪأ ﻻﻳﺒﻨﺘﺰ ﻣﺆﻟﻔﻪ ]اﻟﺘﻴﻮدﻳﺴﻴﺎ[

6

ﻫﺬا اﻟﻨﺰاع اﻟﻈﺎﻫﺮي، ﺑﺎﻋﺘﺒﺎره ﻣﻘﺪﻣﺔ ﴐورﻳﺔ ﻻ ﻣﺤﻴﺪ ﻋﻨﻬﺎ

بمﻘﺎل ﺣﻮل اﺗﻔﺎق اﻟﻌﻘﻴﺪة ﻣﻊ اﻟﻌﻘﻞ. إن ﻫﺬا اﻟﺨﻄﺎب إنمﺎ ﻫﻮ ﻣﺴﻠﻚ اﻟﺪﺧﻮل اﻟﴬوري واﳌﻘﺪﻣﺔ

اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﻟﻠﺘﻴﻮدﻳﺴﻴﺎ، اﻟﺘﻲ ﻻ يمﻜﻦ أن ﺗﻨﺠﺢ، أو ﺣﺘﻰ أن ﺗﻜﻮن ﻣﻤﻜﻨﺔ، إﻻ إذا ﺗﻢ اﻹﻗﺮار ﺑﺄن ﺳﻠﻄﺔ

اﻟﻌﻘﻞ ﻣﺆﻛﺪة ﰲ اﳌﺠﺎل اﻟﻼﻫﻮتي، وأﻧﻪ ﻻ يمﻜﻦ ﻟﺤﻘﺎﺋﻘﻪ أن ﺗﻨﺎﻗﺾ اﻟﺒﺘﺔ ﺣﻘﺎﺋﻖ اﻟﻌﻘﻴﺪة.

.À Basnage (19 février 1706), GP III, p. 144 .1706

ﺷﺒﺎط/ ﻓﱪاﻳﺮ

19 ،

  - ﻻﻳﺒﻨﺘﺰ، رﺳﺎﻟﺔ إﱃ ﺑﺎﺳﻨﺎج

3

.402-416

، ص

2008 ،

  - اﻧﻈﺮ ﻛﺘﺎﺑﻨﺎ: ﺑﻮل راﺗﻮ: ﻣﺴﺄﻟﺔ اﻟﴩ ﻋﻨﺪ ﻻﻳﺒﻨﺘﺰ، أﺳﺲ اﻟﺘﻴﻮدﻳﺴﻴﺎ وﺑﻨﺎؤﻫﺎ، أوﻧﻮري ﺷﻮﻣﺒﻴﻮن، ﺑﺎرﻳﺲ

4

Voir notre livre La question du mal chez Leibniz, Fondements et élaboration de la Théodicée, Paris, Honoré

Champion, 2008, p. 402-416.

Les notes sur Bayle, la lettre à .

، ﻧﴩﻫﺎ ﻏﺎﺳﺘﻮن ﻏﺮوﻳﺎ

1706

ﺗﴩﻳﻦ اﻷول/ أﻛﺘﻮﺑﺮ

6 ،

  - ﻣﻼﺣﻈﺎت ﺣﻮل ﺑﺎﻳﻞ، رﺳﺎﻟﺔ إﱃ ﺟﺎﻛﻮﻟﻮ

5

Jaquelot du 6 octobre 1706 publiées par Grua in Textes inédits, PUF, 1948, 1998, p. 62-68

( )ذﻛﺮت ﺳﺎﺑﻘﺎً(، اﻟﺘﻲ ﺗﻘﺪم اﻟﺤﺠﺞ اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﻧﺠﺪﻫﺎ ﰲ ﻣﻘﺎﻟﺔ تمﻬﻴﺪﻳﺔ ﺣﻮل ﻣﻼءﻣﺔ

Basnage)

اﻧﻈﺮ أﻳﻀﺎً اﻟﺮﺳﺎﻟﺔ اﳌﺰاﻣﻨﺔ إﱃ ﺑﺎزاﻳﻦ

. )ﻳﺬﻛﺮ ﻻﺣﻘﺎً: ﻣﻘﺎﻟﺔ تمﻬﻴﺪﻳﺔ...(

Discours préliminaire de la conformité de la foi avec la raison (DC) .

اﻟﻌﻘﻴﺪة ﻣﻊ اﻟﻌﻘﻞ

  - ﻳﻘﻮل ﻻﻳﺒﻨﺘﺰ ﰲ ﻣﻘﺎﻟﺔ تمﻬﻴﺪﻳﺔ...: "أﺑﺪأ ﺑﺎﳌﺴﺄﻟﺔ اﻷوﻟﻴّﺔ اﳌﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺘﻄﺎﺑﻖ اﻟﻌﻘﻴﺪة ﻣﻊ اﻟﻌﻘﻞ وﺑﺎﺳﺘﻌمال اﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﰲ اﻟﻼﻫﻮت، ﻷن ﻟﻬﺎ ﺷﺪﻳﺪ

6

DC, § 1, GF-Flammarion, p. 50 Voir ."

اﻷﺛﺮ ﰲ اﳌﺎدة اﻷﺳﺎﺳﻴّﺔ اﻟﺘﻲ ﺳﻨﺘﻨﺎوﻟﻬﺎ، وﻷن اﻟﺴﻴﺪ ﺑﺎﻳﻞ ﻗﺪ ﻃﺮح ﻫﺬه اﳌﺴﺄﻟﺔ ﰲ ﻛﻞ ﻛﺘﺎﺑﺎﺗﻪ

.1

اﻧﻈﺮ أﻳﻀﺎً اﻟﺘﻴﻮدﻳﺴﻴﺎ اﻟﻔﻘﺮة

ﺣﻮل »ﻣﻼءﻣﺔ اﻟﻌﻘﻴﺪة ﻟﻠﻌﻘﻞ«: ﻻﻳﺒﻨﺘﺰ ﺿﺪ ﺑﺎﻳﻞ