Next Page  207 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 207 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

206

»اﳌﻔﺎﻫﻴﻢ اﻟﻌﺎﻣﺔ«، وﻋﲆ اﳌﺴﺘﻮى اﻟﻌﻤﲇ ﻗﻮاﻋﺪ اﻷﺧﻼق اﻟﻜﻮﻧﻴﺔ(. وﻋﲆ اﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ذﻟﻚ، ﻧُﺨﻄﺊ

إن ﺗﺼﻮّرﻧﺎ أنّ اﻹيمﺎﻧﻴﺔ اﳌﻌﻠﻨﺔ ﻣﻦ ﻗِﺒَﻞ ﺑﺎﻳﻞ ﻋﲆ اﳌﺴﺘﻮى اﻟﺪﻳﻨﻲ ﺳﺘﺴﻤﺢ ﺗﺒﺎﻋﺎً ﺑﺘﴪﻳﺢ ﻣﺠﺎل يمﻜﻦ

ﻓﻴﻪ ﻟﻠﻌﻘﻞ أن يمﺎرس، ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﴍﻋﻴﺔ وواﺛﻘﺔ، ﺣﻘﻮﻗﻪ ووﺿﻊ ﺣﻘﺎﺋﻘﻪ؛ ذﻟﻚ ﻷﻧﻪ ﻣﻬما ﻛﺎن اﳌﺠﺎل

اﻟﺬي ﻳﻨﺴﺤﺐ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﻌﻘﻞ، ﻓﻬﻮ ﻳﻜﻮّن ﺻﻌﻮﺑﺎت ﺗﺆدي دائمﺎً إﱃ إﺣﺮاﺟﺎت، بمﺎ ﰲ ذﻟﻚ ﰲ اﳌﺠﺎل

(؛ ﺣﻴﺚ ﺗﻜﻮن اﳌﻌﺎرف أﻛثر وﺛﻮﻗﺎً ووﺿﻮﺣﺎً؛ ﻓﻠﻴﺲ اﻟﻌﻘﻞ ﰲ ﺗﻨﺎﻗﺾ ﻣﻊ

Mathématique)

اﻟﺮﻳﺎﴈ

اﳌﻌﺘﻘﺪات وأﴎار اﻟﻌﻘﻴﺪة ﻓﺤﺴﺐ؛ ﺑﻞ ﻫﻮ، ﻗﺒﻞ ﻛﻞّ ﳾء، ﰲ ﺗﻨﺎﻗﺾ ﻣﻊ ذاﺗﻪ. ﻟﺬﻟﻚ، إن أﻧﻮارﻧﺎ

ﻋﻮض أن ﺗﺪﻋّﻢ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﺑﻌﻀﺎً وﺗﺘﻼﻗﻰ، ﻫﻲ، ﰲ ﻛﺜير ﻣﻦ اﻟﺤﺎﻻت، ﺗﺘﻌﺎرض. ﻳﻘﻮل ﺑﺎﻳﻞ: »ﻫﻞ ﺗﺮﻳﺪون

ﺣﺠﺠﺎً داﻣﻐﺔ ﺣﻮل اﻗﺘﺴﺎم اﻟﻼﺗﻨﺎﻫﻲ؟ ﺳﻴﻤﻨﺤﻜﻢ اﻟﻨﻮر اﻟﻄﺒﻴﻌﻲ إﺟﺎﺑﺔ ﻋﻦ اﻟﺴﺆال. وﻫﻞ ﺗﺮﻳﺪون

ﺣﺠﺠﺎً ﺿﺪ اﻻﻗﺘﺴﺎم إﱃ ﻣﺎ ﻻ ﻧﻬﺎﻳﺔ؟ ﺳﻴﻤﻨﺤﻜﻢ اﻟﻨﻮر اﻟﻄﺒﻴﻌﻲ أﻳﻀﺎً إﺟﺎﺑﺔ. وإن أردﺗﻢ اﻟﺒﻘﺎء ﻋﲆ

.

22

ﺣﻴﺎد، ﻓﻠﻦ ﻳﺘﻮانى ﰲ أن ﻳﺴﻠﺤﻜﻢ ﺑﻜﻞّ ﻣﺎ ﺗﺴﺘﺤﻘﻮﻧﻪ ]ﻷﺟﻞ ذﻟﻚ[«

ﻳﻈﻬﺮ اﻟﻌﻘﻞ، إذاً، ﰲ اﻵن ﻧﻔﺴﻪ، ﻗﻮﻳﺎً ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﻗﺪرﺗﻪ ﻋﲆ ﺳﺤﺐ ﻧﻘﺪه اﳌﺪﻣّﺮ ﻟﻜﻞّ ﳾء، وﻋﺎﺟﺰاً

ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﻋﺪم اﻋﺘماده ﻋﲆ وﺛﻮق ﻧﻬﺎئي، ﻣﺎ ﻣﻦ ﺷﺄﻧﻪ، ﰲ ﻧﻬﺎﻳﺔ اﻷﻣﺮ، ﺗﻀﻠﻴﻠﻨﺎ. ﻳﻘﻮل ﺑﺎﻳﻞ: »ﻛﻠما

ﺗﻌﻤﻘﺖ ﰲ دراﺳﺔ اﻟﻔﻠﺴﻔﺔ وﺟﺪت ﻓﻴﻬﺎ ارﺗﻴﺎﺑﺎً: ﻓﺎﻟﻔﺎرق ﺑين اﻟﻄﻮاﺋﻒ ﻻ ﻳﺨﺺّ إﻻ ﺑﻌﺾ اﻻﺣﺘماﻻت

.

23

ﺑﺎﻟﺰﻳﺎدة أو اﻟﻨﻘﺼﺎن، ولم أﺟﺪ ﻓﻴﻬﺎ ﻣَﻦ ﺑﻠﻎ ﻫﺪﻓﺎً، واﳌُﺮﺟﺢ أﻻ أﺣﺪ ﺳﻴُﺤﻘﻖ ﻓﻴﻬﺎ ﻫﺪﻓﺎً أﺑﺪاً«

24

ﻓﺈن ﻛﺎن ﻣﺴﺘﺤﻴﻼً وﺿﻊ ﻧﺴﻖ ﻓﻠﺴﻔﻲ ﻣﻜﺘﻤﻞ دون ﺛﻐﺮات، ﻓﻼ ﻣﺠﺎل ﻟﻠﺴﻘﻮط ﰲ ﺑيروﻧﻴﺔ

ﺟﺬرﻳﺔ، وﻫﻲ ﰲ اﻟﻮاﻗﻊ ﻋﻘﻴﻤﺔ وﻏير ﻗﺎﺑﻠﺔ ﻟﻠﺘﻄﺒﻴﻖ. وﰲ ﻧﻬﺎﻳﺔ اﳌﻄﺎف، إنّ ﻣﻌﻴﺎر أﺣﺴﻦ ﻧﺴﻖ

)ﻋﻼوة ﻋﲆ ﺗﻨﺎﺳﻘﻪ اﻟﺪاﺧﲇ واﺗﻔﺎﻗﻪ ﻣﻊ اﻟﺘﺠﺮﺑﺔ(، إنمّﺎ ﻫﻮ ﻣﻌﻴﺎر ﺳﺎﻟﺐ: ﻓﺄﺣﺴﻦ ﻧﺴﻖ ﻫﻮ اﻟﻨﺴﻖ

اﻟﺬي ﻧﺘﺒﻨﺎه ﻣﻊ ﺑﻌﺾ اﻟﺘﺤﻔّﻆ وﺑﺼﻮرة وﻗﺘﻴﺔ؛ ﻣﺎ ﻛﺎن ﻗﺎدراً ﻋﲆ ﻣﺠﺎﺑﻬﺔ اﻻﻋﱰاﺿﺎت واﻟﺼﻌﻮﺑﺎت؛

أي إﻧﻪ أﻛثر اﻷﻧﺴﺎق اﻟﺘﻲ يمﻜﻦ اﻟﺪﻓﺎع ﻋﻨﻬﺎ. وﰲ ﻫﺬا اﻻﺧﺘﻴﺎر اﻟﻨﻬﺎئي ﺗﺪﺧﻞ اﻋﺘﺒﺎرات ﻧﻈﺮﻳﺔ، وﻟﻜﻦ

.

25

أﻳﻀﺎً دواﻓﻊ ﻟﻴﺴﺖ ﻋﻘﻼﻧﻴﺔ ﺑﺎﳌﻌﻨﻰ اﻟﺤﺮﰲ، وﻫﻲ ﻣﺮﺗﺒﻄﺔ ﺑﺎﻟﺘﻔﻀﻴﻞ واﻹﺣﺴﺎس واﳌﺘﻌﺔ واﻟﻌﺎدة

.Entretiens de Maxime et de Thémiste (EMT), I, chap. VII, OD IV, p. 20a-b .

- ﺑﺎﻳﻞ، ﺑﻴير، ﺣﺪﻳﺚ ﻣﺎﻛﴘ وﺗﻴﻤﻴﺴﺖ

22

( ﺣﺪود ﻫﺬه اﳌﻘﺎرﻧﺔ ﺑين

Gianluca Mori)

ﻳﻀﻴﻒ ﺑﺎﻳﻞ: "ﺑﻮﺳﻌﻲ أن آتي ﺑﺄﻣﺜﻠﺔ أﺧﺮى". وﻋﲆ اﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ذﻟﻚ، ﺑين ﺟﻴﺎﻧﻠﻮﻛﺎ ﻣﻮري

إﺣﺮاﺟﺎت اﻟﻼﻫﻮت )أي اﻟﺘﻨﺎﻗﺾ ﺑين ﻣﺒﺎدئ اﻟﻌﻘﻞ وﺑﻌﺾ ﻣﺒﺎدئ اﻟﻌﻘﻴﺪة( وإﺣﺮاﺟﺎت اﻟﻌﻘﻞ اﻟﺒﴩي ﺣﻮل ﻣﺴﺎﺋﻞ اﻟﻔﻠﺴﻔﺔ اﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ؛

ﺣﻴﺚ "ﺗﺘﻌﻠﻖ ﻣﻔﺎرﻗﺔ اﻟﻌﻘﻞ بمﺼﺎدرات وﺿﻮﺣﻬﺎ ﻟﻴﺲ ﻣﺤﻞّ ﺷﻚّ ﻣﺜﻞ ﺗﻌﺮﻳﻒ دﻳﻜﺎرت ﻟﻠمادة ﺑﺎﻋﺘﺒﺎرﻫﺎ اﻣﺘﺪاداً". وﺣﻮل ﻣﻮﺿﻮﻋﺎت ﻣﺜﻞ

Jean-Luc Solère, «Scepticisme, métaphysique et morale: le cas Bayle», in Les «Éclair- :

اﻻﻧﻘﺴﺎم واﻻﻣﺘﺪاد واﻟﻔﺮاغ، اﻧﻈﺮ

cissements» de Pierre Bayle, édition des «Éclaircissements» du Dictionnaire historique et critique et études recue-

.illies par Hubert Bost et Antony McKenna, Paris, Honoré Champion, 2010, p. 501-508

.À Jacob (29 mai 1681), Nouvelles lettres II, p. 135 .1681

أﻳﺎر/ ﻣﺎﻳﻮ

20 ،

- ﺑﺎﻳﻞ، رﺳﺎﻟﺔ إﱃ ﺟﺎﻛﻮب

23

( واﳌﻘﺼﻮد ﻫﻮ اﻟﺮﻳﺒﻴﺔ.

Phyrron؛)

-  ﻣﻼﺣﻈﺔ اﳌﱰﺟﻢ: ﻧﺴﺒﺔ إﱃ ﺑيرون

24

EMT, I, chap. V, OD IV, p. 16b .

- ﺑﺎﻳﻞ، ﺑﻴير، ﺣﺪﻳﺚ ﻣﺎﻛﴘ وﺗﻴﻤﻴﺴﺖ

25

ﺣﻮل »ﻣﻼءﻣﺔ اﻟﻌﻘﻴﺪة ﻟﻠﻌﻘﻞ«: ﻻﻳﺒﻨﺘﺰ ﺿﺪ ﺑﺎﻳﻞ