Next Page  204 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 204 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

203

(Jaquelot)

رﻫﺎن ﻣﺠﺎﺑﻬﺔ ﻻﻳﺒﻨﺘﺰ ﻟﺒﺎﻳﻞ ﻳﺘﺠﺎوز إذاً ﻣﺴﺄﻟﺔ اﻟﴩ، وإﻃﺎر اﻟﺠﺪال ﻣﻊ ﺟﺎﻛﻮﻟﻮ

(؛ ﻓﻌﺪم اﻻﺗﻔﺎق ﺑين اﻟﻔﻴﻠﺴﻮﻓين ﰲ ﻣﺴﺄﻟﺔ ﻋﻼﻗﺔ اﻟﻌﻘﻴﺪة ﺑﺎﻟﻌﻘﻞ ﻻ ﻳﻌﱪّ ﻓﻘﻂ

Le Clerc)

وﻟﻮﻛﻼر

ﻋﻦ ﺗﺒﺎﻋﺪ ﺟﺰئي؛ ﺑﻞ ﻳﻜﺸﻒ ﺗﻌﺎرﺿﺎً أﺳﺎﺳﺎً. ﻓﺒﺎﻳﻞ يمﺜّﻞ ﻣﻮﻗﻔﺎً ﻓﻠﺴﻔﻴﺎً وﻻﻫﻮﺗﻴﺎً ﻣﻨﺎﻗﻀﺎً ﻣﻨﺎﻗﻀﺔ

ﺗﺨﺮّب اﻟﻼﻫﻮت اﻟﻌﻘﻼني ﺑﺈﻋﻼﻧﻬﺎ ﻋﺠﺰ اﻟﻌﻘﻞ

7

ﺗﺎﻣﺔ ﳌﻮﻗﻒ ﻻﻳﺒﻨﺘﺰ: إﻧﻪ ﻣﻮﻗﻒ ﺷكيّ ﻳﺨﺪم إيمﺎﻧﻴﺔ

اﻟﺠﺬري ﻋﻦ أن ﻳﻘﺮر، ﺑﺼﻮرة ﻧﻬﺎﺋﻴﺔ، ﺣﻘﻴﻘﺔ ﻣﺎ، واﻧﻔﺼﺎﻟﻪ ﻧﻬﺎﺋﻴﺎً ﻋﻦ اﻟﻌﻘﻴﺪة. ﻓﺎﻟﺘﻨﺎﻗﺾ )اﻟﻈﺎﻫﺮي(

ﺑين اﻟﻌﻘﻞ وﻣﺒﺎدئ اﻟﺪﻳﻦ وأﴎاره ﻳُﻀﺎف إﱃ ﺗﻨﺎﻗﺾ )داﺧﲇ( ﻟﻠﻌﻘﻞ ﻣﻊ ﻧﻔﺴﻪ، ﺑﺎﻋﺘﺒﺎر أﻧّﻪ »ﻣﺒﺪأ

ﺧﺮاب وﻟﻴﺲ ﻣﺒﺪأ ﺑﻨﺎء«. ﻓﺎﻟﻌﻘﻞ ]ﺑﺤﺴﺐ ﺑﺎﻳﻞ[، ﻟﻴﺲ ﻗﺎدراً ﻋﲆ ﻏير »ﺑﺚّ اﻟﺸﻜﻮك واﳌﺮاوﻏﺔ يمﻴﻨﺎً

وﻳﺴﺎراً ﻟﺘﺄﺑﻴﺪ ﺟﺪالٍ« ﻣﻦ ﺷﺄﻧﻪ »ﺗﻌﺮﻳﻒ اﻹﻧﺴﺎن ﺑﻐﻴﺎﻫﺐ ﻇﻠماﺗﻪ وﻋﺠﺰه وﴐورة اﻟﺘﺠﺎﺋﻪ إﱃ

.

8

ﻣﺼﺪر إﻟﻬﺎم آﺧﺮ«

]ﻳﻀﻴﻒ ﺑﺎﻳﻞ[: »ﻻ ﺑﺪ ﻟﻠﻔﻠﺴﻔﺔ ﻣﻦ أن ﺗﺨﻀﻊ ﻟﺴﻠﻄﺔ اﻟﻠﻪ، وأن ﺗﺨﻔﺾ ﺟﻨﺎح اﻟﺬل ﻟﻠﻨﺺ

. ﻳﻘﴤ إﻋﻼن اﻟﺨﻀﻮع ﻟﻠﻜﻼم اﳌﻨﺰل ﻋﲆ ﻛﻞّ ﻣﻘﺎوﻣﺔ، وﻋﲆ ﻛﻞ ﺗﻘﺮﻳﻆ، وﻫﻮ ﻻ ﻳﺨﺪم

9

اﳌﻘﺪس«

»ﻗﻀﻴﺔ اﻟﻠﻪ«، وذﻟﻚ ﺑﺘﻜﺮﻳﺲ ﺑﻮن ﺑين اﻟﻌﻘﻴﺪة واﻟﻌﻘﻞ ﻳﺪﻋﻢ اﻻﻟﺘﺒﺎس )ﰲ اﻟﻌﺒﺎرات واﳌﻔﺎﻫﻴﻢ(،

ﻛما يمﻨﻊ ﻛﻞّ ﺷﻜﻞ ﻣﻦ أﺷﻜﺎل اﳌﺤﺎﻛﻤﺔ أﻣﺎم ﻣﺤﻜﻤﺔ اﻟﻌﻘﻞ. وﻋﲆ اﻟﻨﻘﻴﺾ ﻣﻦ ذﻟﻚ، إن اﻟﺘﻴﻮدﻳﺴﻴﺎ

ﺗﺴﺘﺠﻴﺐ إﱃ ﻣﻄﻠﺐ اﻟﻌﻘﻼﻧﻴﺔ؛ إذ ﺗﻨﺒﻨﻲ ﻋﲆ إﺛﺒﺎت وﺣﺪة دﻻﻟﺔ اﻟﺤﻘﻴﻘﺔ واﻷﻓﻜﺎر واﳌﺒﺎدئ ﰲ اﻟﻠﻪ

وﰲ اﻹﻧﺴﺎن. إﻧﻬﺎ ﻟﻴﺴﺖ ﺳﻮى ﻧﺘﺎج ﻋﻘﻞ ﻣﺘﺼﺎﻟﺢ ﻣﻊ اﻟﻌﻘﻴﺪة وﻣﻊ ﻧﻔﺴﻪ، ﻣﺠﺴﻤﺔ ﺑﺬﻟﻚ اﳌﻘﻮﻟﺔ

اﻟﺘﻲ ﻳﺪاﻓﻊ ﻋﻨﻬﺎ ﻻﻳﺒﻨﺘﺰ وﻳﻌﺪّﻫﺎ أﺳﺎﺳﻴﺔ: »إﻧّﻨﺎ ﻧﺘﺨﲆ ﻋﻦ اﺳﺘﻌمال اﻟﻌﻘﻞ ﺣين ﻳﺘﺨﲆّ اﻟﻠﻪ ﻋﻦ

.

10

ﺣﻜﻤﺘﻪ أو اﻹﻧﺴﺎن ﻋﻦ ﻋﻘﻼﻧﻴﺘﻪ«

ﻓﻤﻊ ﺑﺎﻳﻞ وﻻﻳﺒﻨﺘﺰ ]ﻧﺠﺪ أﻧﻔﺴﻨﺎ[ ﺣﻴﺎل ﺗﺼﻮرﻳﻦ ﻣﺘﻌﺎرﺿين ﻋﻦ اﻟﻌﻘﻞ وﻋﻦ ﻋﻼﻗﺘﻪ ﺑﺎﻟﴪ

(، ﰲ ﻣﻨﺤﻰ ﺗﻘﺎﺑﲇ، ﻓﻬما ﺗﺄوﻳﻼن ﻟﻄﺒﻴﻌﺔ اﳌﻌﺮﻓﺔ اﻟﻼﻫﻮﺗﻴﺔ وﳌﻌﻨﻰ اﻟﺘﻤﻴﻴﺰ اﻟﺘﻘﻠﻴﺪي

1)

اﻟﺪﻳﻨﻲ

(؛ إﻧّﻬما ﺗﺄوﻳﻼن ﻣﺨﺘﻠﻔﺎن

praeter/contra rationem)

ﺑين ﻣﺎ ﻓﻮق ﻟﻠﻌﻘﻞ/ وﻣﺎ ﻫﻮ ﺿﺪ اﻟﻌﻘﻞ

(، وﻫما أﺧيراً ﻃﺮﻳﻘﺘﺎن ﻣﺨﺘﻠﻔﺘﺎن ﻟﺘﻨﺎول ﻣﺴﺄﻟﺔ اﻟﴩ، وﻓﻬﻢ ﻣﺎ يمﻜﻦ أن ﻳﻌﻨﻴﻪ اﻧﺘﺼﺎر

2)

ﻳﺘﻮاﺟﻬﺎن

.

11

(3)

اﻟﻌﻘﻴﺪة ﰲ اﳌﺠﺎل اﳌﺴﻴﺤﻲ

  - أن ﺗﻜﻮن ﻫﺬه اﻹيمﺎﻧﻴﺔ ﺣﻘﻴﻘﻴﺔ أو ﻣﻔﱰﺿﺔ ﻻ ﻳﻐيرّ ﺷﻴﺌﺎً ﻫﻨﺎ، ﻣﺎ دام ﻳﻈﻬﺮ اﻟﺤﺪود اﻟﺘﻲ ﻳﺠﺪ اﳌﺴﻴﺤﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﻣﻘﻴﺪاً ﺑﻬﺎ ﺣين ﻳﺴﺘﺨﺮج

7

ﻧﺘﺎﺋﺞ اﻟﻌﻘﻴﺪة اﻟﺘﻲ ﻳﺘﺒﻨﺎﻫﺎ.

D Dictionnaire historique et critique (DHC), article

" اﳌﻼﺣﻈﺔ

  - ﺑﺎﻳﻞ، ﺑﻴير، اﳌﻌﺠﻢ اﻟﺘﺎرﻳﺨﻲ واﻟﻨﻘﺪي، ﻣﻘﺎل "اﳌﺎﻧﻮﻳين

8

«. )ﻳﺬﻛﺮ ﻻﺣﻘﺎً اﳌﻌﺠﻢ(.

Manichéens», remarque D

Continuation des Pensées diverses sur la ،

  - ﺑﺎﻳﻞ، ﺑﻴير، ﻣﻮاﺻﻠﺔ ﻷﻓﻜﺎر ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻣﺮﺳﻠﺔ إﱃ دﻛﺘﻮر ﻣﻦ اﻟﺴﻮرﺑﻮن أو ﰲ اﳌﺬﻧﺐ

9

.comète (CPD), § LVI, Œuvres diverses (OD), La Haye, 1727-1731, III, p. 265b

Sämtliche Schriften und Briefe (A), Akademie Verlag, VI, 4-C, p. 2213 ،2213

- ﻻﻳﺒﻨﺘﺰ، اﻷﻋمال اﻟﻜﺎﻣﻠﺔ، اﳌﺠﻠﺪ اﻟﺴﺎدس، ص

10

( ﺗﺸير إﱃ ﻓﻘﺮات اﳌﻘﺎل اﻟﺜﻼث اﻟﻮاردة ﻻﺣﻘﺎً.

3) (2) (1)

- ﻣﻼﺣﻈﺔ اﳌﱰﺟﻢ: اﻷرﻗﺎم

11

ﺑﻘﻠﻢ: ﺑﻮل راﺗﻮ / ﺗﺮﺟﻤﺔ: اﻟﻄﺎﻫﺮ ﺑﻦ ﻗﻴﺰة