Next Page  229 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 229 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

228

إنّ ﺗﻌﺎﱄ اﻟﻠﻪ ﻳﺠﻌﻞ ﻋﻘﻮﻟﻨﺎ ﻋﺎﺟﺰة ﻋﻦ إدراك ﻃﺒﻴﻌﺘﻪ؛ إﻻ أنّ اﻟﻮﺣﻲ ﻳُﻌﺪّ ﺣﻘﻴﻘﺔ، وﺑﻬﺬه اﻟﺼﻔﺔ

يمﻜﻨﻪ أن ﻳﺼﺒﺢ ﻣﻮﺿﻮع ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻳﻘﻴﻨﻴﺔ وﴐورﻳﺔ ﺗﻌﺪّ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻧﺘﺎج اﺳﺘﺪﻻل ﻛﻮني. إذا ﺻﺢّ، إذاً، أن

اﺑﻦ ﺣﺰم ﻳﻘﺮّ أنّ اﻟﻠﻪ ﻳﻮﺟﺪ ﺧﺎرج ﻧﻄﺎق اﻟﻌﻘﻞ، وأﻧﻪ ﻻ ﻳﺨﻀﻊ ﻟﻬﺬا اﻷﺧير، وأﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻣﻠﺰﻣﺎً ﺑﺄن

ﻳﻜﻮن ﻋﻘﻼﻧﻴﺎً، ﻛما ﺗﺬﻛّﺮ ﺑﺬﻟﻚ اﳌﻼﺣﻈﺔ اﳌﻮﺟﺰة ﻟﺮوﺟﻲ أرﻧﺎﻟﺪﻳﺰ، ﻓﺴﻴﻜﻮن ﻣﻦ اﻟﺠﺮأة، ﻋﲆ ﻫﺬا

ﻋﺪواً ﻟﺪوداً ﻟﻠﻨﻘﺎش اﻟﻌﻘﻼني. ﺗﻘﻮم أﺻﺎﻟﺔ ﻣﻘﺎرﺑﺔ اﺑﻦ

25ً

اﻷﺳﺎس، اﻋﺘﺒﺎر ﻫﺬا اﳌﺘﻜﻠﻢ اﻷﻧﺪﻟﴘ إيمﺎﻧﻴﺎ

ﺣﻮل ﻃﺒﻴﻌﺔ

¨

26

ﺣﺰم ، ﻋﲆ ﻋﻜﺲ ذﻟﻚ، ﻋﲆ إﻗﺎﻣﺔ ﺗﻌﺎﻳﺶ ﺷﺪﻳﺪ اﻟﺘماﺳﻚ ﺑين ﻧﻮع ﻣﻦ اﻟﻼأدرﻳﺔ

اﻟﻠﻪ وﺛﻘﺔ ﻛﺒيرة ﰲ اﻟﻌﻘﻞ ﻟﻠﺘﻮﺻﻞ إﱃ اﻟﺤﻘﻴﻘﺔ اﳌﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺎﳌﺴﺄﻟﺔ اﻟﺪﻳﻨﻴﺔ. إﻻ أن اﻟﻌﻘﻞ ﻟﻦ ﻳﺘﻮﺻﻞ

إﱃ ﻫﺬه اﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺑﻮﺳﺎﻃﺔ اﻟﻌﺜﻮر ﻣﻦ ﺟﺪﻳﺪ ﻋﲆ ﻣﻀﻤﻮن اﻟﻮﺣﻲ وإﻋﺎدة اﺑﺘﻜﺎر اﻟﻌﻘﺎﺋﺪ اﳌﻮﺣﻰ ﺑﻬﺎ

. إن اﻟﻌﻘﻞ

27

ﺑﻮاﺳﻄﺔ أدواﺗﻪ اﻟﺨﺎﺻﺔ، ﻋﲆ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺣﻲ ﺑﻦ ﻳﻘﻈﺎن، ﺑﻄﻞ اﻟﻘﺼﺔ اﻟﻔﻠﺴﻔﻴﺔ ﻻﺑﻦ ﻃﻔﻴﻞ

اﻟﻌﻠﻤﻲ ﻳﺄﻣﺮﻧﺎ ﺑﻘﺒﻮل ﺗﻠﻚ اﻟﻨﺼﻮص اﳌﻮﺣﻰ ﺑﻬﺎ ﻛما ﻫﻲ ﻧﻈﺮاً ﻷن ﻣﺼﺪرﻫﺎ اﻹﻟﻬﻲ ﻳﻘين ﻋﻠﻤﻲ، وﻣﻦ

ﺛﻢ ﺗﻜﻮن ﻗﻴﻤﺔ ﻣﺤﺘﻮاﻫﺎ ﻣﻀﻤﻮﻧﺔ. إن اﻻﺧﺘﺒﺎر اﻟﻌﻘﲇ ﻫﻮ اﻟﺬي ﻳﺆﺳﺲ اﻟﻈﺎﻫﺮﻳﺔ اﳌﻤﻴﺰة ﳌﻘﺎرﺑﺔ

اﳌﺘﻜﻠﻢ واﻟﻔﻘﻴﻪ اﺑﻦ ﺣﺰم.

ﻋﻨﺪﻣﺎ أُﻗﺤِﻢَ اﻟﻌﻘﻞ ﺑﺼﻴﻐﺘﻪ اﻟﻴﻮﻧﺎﻧﻴﺔ ﻣﻦ ﺟﺪﻳﺪ ﰲ اﻟﻨﻘﺎش اﻟﺬي ﺗﻌﺠﻞ اﻟﺒﺎﺑﺎ ﺑﻮﻧﻮا اﻟﺴﺎدس ﰲ

اﻻﻋﺘﻘﺎد ﺑﺄﻧﻪ اﺳﺘﻄﺎع إﻗﺼﺎءه ﻣﻨﻪ، ﻫﻞ ﺗﻘﺪم ﻧﻈﺮﻳﺔ اﳌﻌﺮﻓﺔ ﻻﺑﻦ ﺣﺰم إﻃﺎراً أﻧﺴﺐ ﻳﻠﺘﻘﻲ وﻳﺘﻨﺎﻗﺶ

ﻓﻴﻪ ﻣﺆﻣﻨﻮن ﻣﺨﺘﻠﻔﻮن ﺑﺎﺣﺜﻮن ﻋﻦ اﻟﺤﻘﻴﻘﺔ؟

ﻫﻞ ﻳﺴﻤﺢ اﻹﻃﺎر اﻹﺑﺴﺘﻤﻮﻟﻮﺟﻲ ﻋﻨﺪ اﺑﻦ ﺣﺰم ﺑﺈﻗﺎﻣﺔ ﺣﻮار ﺑين اﻷدﻳﺎن؟

ﺳﺠﺎل اﻷدﻳﺎن ﰲ ﻛﺘﺎب )اﻟﻔﺼﻞ(

إن اﻷﺳﺎس اﻹﺑﺴﺘﻤﻮﻟﻮﺟﻲ، اﻟﺬي اﺳﺘُﻌِيرَ ﻣﻦ ﻣﻨﻬﺞ أرﺳﻄﻮ، وﺗﻢ ﺗﻜﻴﻴﻔﻪ ﻟﻴﺘﻀﻤﻦ اﻟﺤﻘﺎﺋﻖ اﻟﺪﻳﻨﻴﺔ،

ﻳﻬﺪف ﰲ ﻛﻞّ اﻷﺣﻮال إﱃ اﻟﺴماح بمﻮاﺟﻬﺔ ﻫﺬه اﻷﺧيرة. إنّ ﻣﻮﺿﻮع ﻛﺘﺎب اﻟﻔﺼﻞ ﻫﻮ ﺑﺎﻟﻀﺒﻂ

ﺗﻔﻨﻴﺪ اﳌﺬاﻫﺐ اﻟﺘﻲ ﻳﺮاﻫﺎ اﺑﻦ ﺣﺰم ﺧﺎﻃﺌﺔ: إنّ ﻣﻌﻈﻢ اﻟﺴﺠﺎﻻت اﻟﻮاردة ﰲ اﻟﻜﺘﺎب ﺗﺘﻌﻠﻖ ﺑﻨﻘﺎﺷﺎت

ﺗﺠﺮي داﺧﻞ اﻹﺳﻼم، ﻟﻜﻦّ ﻣﺠﻤﻞ ﺷﻬﺮة اﻟﻜﺘﺎب ﺗﻌﻮد إﱃ ﻣﻮاﺟﻬﺎﺗﻪ اﻷﺻﻴﻠﺔ ﻣﻊ اﻟﻴﻬﻮدﻳﺔ واﳌﺴﻴﺤﻴﺔ

.

28

ﰲ اﻟﺠﺰء اﻷول ﻣﻨﻪ؛ ﺣﻴﺚ ﻳﻨﻮي اﺑﻦ ﺣﺰم إﺑﺮاز أﺧﻄﺎﺋﻬما، وﻻﺳﻴما ﺑﻮاﺳﻄﺔ ﻛﺘﺎﺑﻴﻬما اﳌﻘﺪﺳين

( اﻟﺘﻲ ﺗﻌﻨﻲ ﻣﻦ ﻳﺆﻣﻦ ﺑﺎﳌﺬﻫﺐ اﻟﺬي ﻳﺬﻫﺐ إﱃ أن ﻣﻌﺮﻓﺔ اﻟﺤﻘﺎﺋﻖ اﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ وﻓﻮق ﻃﺒﻴﻌﻴﺔ

fidéiste)

  - ﰲ ﻣﻘﺎﺑﻞ اﻟﻜﻠﻤﺔ اﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ

25

ﻻ يمﻜﻦ ﺑﻠﻮﻏﻬﺎ إﻻ ﺑﻮﺳﺎﻃﺔ اﻟﻮﺣﻲ ]اﳌﱰﺟﻤﺔ[.

( ﻣﺬﻫﺐ اﻟﻘﺎﺋﻠين ﺑﺈﻧﻜﺎر ﻗﻴﻤﺔ اﻟﻌﻘﻞ وﻗﺪرﺗﻪ ﻋﲆ اﳌﻌﺮﻓﺔ.

agnosticisme)

- ﻻ أدرﻳﺔ

26

  - اﺑﻦ ﻃﻔﻴﻞ، ﺣﻲ ﺑﻦ ﻳﻘﻈﺎن.

27

  - ﻳﻮﺟﺪ ﻫﺬا اﻟﺒﻌﺪ اﻷﺳﺎﳼ ﻷﻋمال اﺑﻦ ﺣﺰم ﰲ ﻗﻠﺐ اﻟﺪراﺳﺔ اﻟﻜﻼﺳﻴﻜﻴﺔ ﻷﺳين ﺑﺎﻻﺳﻴﻮس:

28

Asín Palacios, Abenházam de Córdoba y su historia crítica de las ideas religiosas, vol. 1.

ﻣﻦ أﺟﻞ دراﺳﺎت أﺣﺪث، ﺳنرﺟﻊ ﺑﺎﻟﺨﺼﻮص إﱃ:

Ljamai, Ibn

azm et la polémique islamo-chrétienne dans l’histoire de l’islam; Adang, Muslim Writers on Juda-

ﻣﺂزق اﻟﻌﻘﻼﻧﻴﺔ اﻟﻜﻮﻧﻴﺔ ...اﻹﺑﺴﺘﻤﻮﻟﻮﺟﻴﺎ اﻟﻼﻫﻮﺗﻴﺔ ﻻﺑﻦ ﺣﺰم اﻟﻘﺮﻃﺒﻲ