Next Page  230 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 230 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

229

ﻟﻴﺲ اﺗﻬﺎم اﻟﻜﺘﺎﺑين اﳌﻘﺪﺳين ﻟﻠﻴﻬﻮد واﳌﺴﻴﺤﻴين ﺑﺘﺤﺮﻳﻒ وﺣﻴﻬما اﻟﺼﺤﻴﺢ أﻣﺮاً ﺟﺪﻳﺪاً، بمﺎ أن

. وﻣﻊ ذﻟﻚ، يمﻜﻦ إدراك

29

آﺛﺎره ﻣﻮﺟﻮدة ﰲ اﻟﻘﺮآن ﻧﻔﺴﻪ اﻟﺬي وﻓﺮ ﻟﻬﺬا اﻻﺗﻬﺎم ﻣﻌﺠﻤﻪ اﻷﺳﺎﳼ

ﻣﻔﻬﻮم اﻟﺘﺤﺮﻳﻒ ﺑﻄﺮﻳﻘﺘين ﻣﺘماﻳﺰﺗين ﺑﻮﺿﻮح ﺗﻘﺘﺴمان اﻟﱰاث اﻹﺳﻼﻣﻲ: ﻫﻞ اﳌﻘﺼﻮد ﺑﻪ اﻟﺸﻄﻂ

(، أو اﺑﻦ ﺳﻴﻨﺎ

860/246)

ﰲ ﺗﺄوﻳﻞ ﻧﺺﱟ ﻇﻞّ ﺳﺎﳌﺎً )ﺗﺤﺮﻳﻒ ﺑﺎﳌﻌﻨﻰ(، ﻛما اﻗﱰح ذﻟﻚ اﻟﻘﺎﺳﻢ إﺑﺮاﻫﻴﻢ

(؟ أم ﻫﻞ اﳌﻘﺼﻮد

1406/808)

(، أو اﺑﻦ ﺧﻠﺪون

1209/606)

(، أو ﻓﺨﺮ اﻟﺪﻳﻦ اﻟﺮازي

1037/428)

؟

30

ﺑﻪ ﺗﻌﺪﻳﻞ ﺣﻘﻴﻘﻲ ﰲ اﻟﻨﺺ ذاﺗﻪ )ﺗﺤﺮﻳﻒ ﺑﺎﻟﻨﺺ(

ﻳﻨﺘﻤﻲ اﺑﻦ ﺣﺰم ﺑﺎﻟﺘﺄﻛﻴﺪ إﱃ اﳌﻨﻈﻮر اﻟﺜﺎني اﻟﺬي ﻳﻨﻮي إﺑﺮازه ﺑﻮﺳﺎﻃﺔ ﻗﺮاءة ﻧﻘﺪﻳﺔ ﻣﻤﻨﻬﺠﺔ ﻟﻠﺘﻮراة.

ﻳﺠﺐ أن ﻻ ﻳﺨﻔﻲ ﻋﻨﻒ أﺳﻠﻮﺑﻪ اﻟﺴﺠﺎﱄ، اﻟﺬي ﻻ ﻳﺘﻮرّع ﻋﻦ اﻟﺴﺐ، ﻣﺪى ﺟﺪﻳﺔ ﻫﺬا اﳌﺘﻜﻠﻢ ﰲ

ﺗﻌﺎﻣﻠﻪ ﻣﻊ اﻟﻜﺘﺐ اﳌﻘﺪﺳﺔ اﻟﺘﻲ ﻳﺤﻠﻠﻬﺎ ﺑﻮﺳﺎﻃﺔ ﻣﻨﻬﺞ ﺻﺎرم ﻳﺴﺘﻤﺪّﻩ ﻣﻦ إﻃﺎره اﻹﺑﺴﺘﻤﻮﻟﻮﺟﻲ

اﻷرﺳﻄﻲ. وﻗﺪ ﻗﻴّﻢ ﻫﺬه اﻟﻨﺼﻮص اﳌﻘﺪﺳﺔ بمﻌﻴﺎرﻳﻦ: تمﺎﺳﻜﻬﺎ اﳌﻨﻄﻘﻲ وﻣﺼﺪاﻗﻴﺔ ﺷﻬﻮدﻫﺎ، وﻫما

اﻟﻄﺮﻳﻘﺎن اﳌﺆدﻳﺎن إﱃ اﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺑﺤﺴﺐ ﺑﺤﺜﻪ اﳌﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﳌﻌﺮﻓﺔ.

ﻳﺘﻀﻤﻦ ﻫﺬا اﳌﻨﻬﺞ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﻣﺒﺎﴍة ﻣﻬﻤﺔ: رﻓﺾ اﻻﺳﺘﻌﺎرة. ﻣﻦ اﳌﻌﺮوف أنّ اﺑﻦ ﺣﺰم، ﻫﺬا اﳌﺘﻜﻠّﻢ

اﻟﻈﺎﻫﺮي، ﻳﺮﻓﺾ اﺳﺘﻌمال اﻻﺳﺘﻌﺎرة؛ ﺑﻞ ﻳﺮﻓﺾ ﻛﻞّ اﺳﺘﺪﻻل ﻣﺒﻨﻲّ ﻋﲆ اﻟﻘﻴﺎس، وذﻟﻚ ﻟﺼﺎﻟﺢ

ﺗﺼﻮّر ﻇﺎﻫﺮيّ ]ﺣﺮﰲ[ تمﺎﻣﺎً ﻟﻠﺘﴩﻳﻊ اﻹﺳﻼﻣﻲ. وﻟﻴﺲ ﻫﺬا اﻻﺧﺘﻴﺎر اﻟﺘﺄوﻳﲇ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﳌﻘﺎرﺑﺔ إيمﺎﻧﻴﺔ

.

31

( ﻣﺆﺳﺴﺔ ﻋﲆ اﻟﺤﺬر ﻣﻦ ﻗﺪرات اﻟﻌﻘﻞ اﻟﺒﴩي، ﻛما ﻫﻮ اﻟﺤﺎل ربمّﺎ ﰲ اﻟﱰاث اﻟﺤﻨﺒﲇ

fidéiste)

ﺑﻞ إنّ ﻣﺎ ﻳﻔﴪ ﻫﺬا اﻻﺧﺘﻴﺎر ﻣﻘﺎرﺑﺔ واﻗﻌﻴﺔ، أرﺳﻄﻴﺔ اﻷﺻﻞ، ﻛما ورد ﺗﻔﺴيرﻫﺎ ﰲ ﻛﺘﺎب اﻟﺘﻘﺮﻳﺐ

ﻻﺑﻦ ﺣﺰم: إنّ اﳌﻌﺮﻓﺔ ﻧﺘﺎج ﻻﺧﺘﺒﺎر اﻷﺷﻴﺎء ﻛما ﻫﻲ؛ وإنّ أيّ ﺗﻔﻜير ﻋﻘﲇ ﰲ اﻟﻠﻪ واﻟﻌﺎلم ﻳﻨﺒﻐﻲ أن

ﻳﻄﺎﺑﻖ اﻟﻮاﻗﻊ ﻛما ﻳﺒﺪو ﻟﻠﻌﻘﻞ واﻟﺤﻮاس. وﻳﴪي ذﻟﻚ أﻳﻀﺎً ﻋﲆ اﻟﻠﻐﺔ اﻟﺘﻲ ﻳَﻌﺪﻫﺎ اﺑﻦ ﺣﺰم، ﻛما

. ﻓﺒما أن اﻟﻮاﻗﻊ ﺑﺴﻴﻂ، ﻳﺠﺐ ﻋﲆ اﻟﻠﻐﺔ إذاً أن

32

أرﺳﻄﻮ، »وﺳﻴﻠﺔ اﺗﻔﺎﻗﻴﺔ ﻟﻮﺻﻒ أﺷﻴﺎء ﻣﻮﺟﻮدة«

ﺗﻜﻮن أﺣﺎدﻳﺔ اﳌﻌﻨﻰ؛ وإن اﻟﻮﺣﻲ، ﺑﺎﻋﺘﺒﺎره ﻗﻤﺔ اﻟﻠﻐﺔ اﻟﺒﴩﻳﺔ، ﻳﺤﱰم ﺑﺎﻟﴬورة أﺣﺎدﻳﺔ اﳌﻌﻨﻰ

ﻫﺬه؛ ﻓﻼ ﻳﻨﺒﻐﻲ أن ﻳﻜﻮن اﻟﻮﺣﻲ ﻧﺎﻗﻼً ﳌﻌﺎنٍ ﻣﺘﻌﺪدة ﰲ اﻟﻮﻗﺖ ﻧﻔﺴﻪ، وإنمﺎ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ أن ﻳﺼﻒ

اﻟﻮاﻗﻊ ﺑﺄﺑﺴﻂ ﻃﺮﻳﻘﺔ. ﻻ ﻳﻌﺮف اﻹﻃﺎر اﻟﺘﺄوﻳﲇ ﻻﺑﻦ ﺣﺰم، ﻣﺜﻠﻪ ﻣﺜﻞ ﺗﺼﻮره ﻟﻠﻌﻘﻞ، إﻻ ﻣﻘﻮﻟﺘين:

اﻟﺼﺤﻴﺢ واﻟﺨﺎﻃﺊ، اﻟﻠﺬﻳﻦ ﻳﺨﺘﻠﻔﺎن ﻋﻦ ﺑﻌﻀﻬما ﺑﺎﳌﻨﻬﺞ اﻟﻴﻘﻴﻨﻲ. ﻓﻼ ﻣﻜﺎن إﻃﻼﻗﺎً ﻷﺷﻜﺎل اﻟﺘﻌﺪدﻳﺔ

ism and the Hebrew Bible; Behloul, «The Testimony of Reason and Historical Reality: Ibn

azm’s Refutation of

Christianity».

: "ﻳُﺤَﺮﱢ ﻓُﻮنَ اﻟْﻜَﻠِﻢَ ﻋَﻦْ ﻣَﻮَاﺿِﻌِﻪِ وَﻧَﺴُﻮا ﺣَﻈٍﺎ ﻣِماﱠ ذُﻛﱢﺮُوا ﺑِﻪِ".

13

  - اﻟﻘﺮآن، ﺳﻮرة اﳌﺎﺋﺪة، اﻵﻳﺔ

29

30  - Caspar et Gaudeul, «Textes de la tradition concernant le ta

r

ī

f (falsification) des Écritures».

31 - Graham, «Traditionalism in Islam: An Essay in Interpretation».

32 - Belhoul, «The Testimony of Reason and Historical Reality», p. 469.

ﺑﻘﻠﻢ: أدرﻳﺎن ﻛﻮﻧﺪﻳﺎر / ﺗﺮﺟﻤﺔ: ﻫﺪى ﻛﺮيمﲇ