اﻟﻌﺪد
(12)
156
ﻳﺘﻢ ﺗﺒﻠﻴﻎ اﻟﻔﻜﺮ اﳌﺬﻛﻮر. ﻓما ﻳﺤْﺪﺛﻪ ﻫﺬا اﻟﺨﻄﺎب ﻣﻦ ﻣﻌﺎنٍ وآﺛﺎر دﻻﻟﻴﺔ، وﻣﻦ ﺛﻢّ ﻣﻦ وﻗﻊ
إﻳﺪﻳﻮﻟﻮﺟﻲ، ﻫﻲ ﺗﺠﻠﻴﺎت ﻻ ﺗﺮﺗﻬﻦ ﺑﺎﻟﻘﻴﻢ اﻟﻬﻴﻠﻴﻨﻴﺔ، أو اﻟﴪﻳﺎﻧﻴﺔ، اﻟﺘﻲ ﻗﻠما ﻳﻜﱰث ﻟﻬﺎ اﻟﻘﺎرئ
واﻟﻜﺎﺗﺐ اﻟﻌﺮﺑﻴﺎن، ﺑﻘﺪر ﻣﺎ ﺗﺮﺗﻬﻦ ﺑﺎﻟﺒﻨﻰ اﻟﺪﻻﻟﻴﺔ اﳌﺮﺗﺒﻄﺔ ﺑﻨﻤﻂ اﺷﺘﻐﺎل اﻟﻠﺴﺎن اﻟﻌﺮبي ﰲ اﻟﻘﺮن
اﻟﺜﺎني ﻋﴩ اﳌﻴﻼدي.
إن اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ اﻟﻠﺴﺎن اﻟﻌﺮبي ﰲ اﻟﻘﺮن اﻟﺜﺎني ﻋﴩ اﳌﻴﻼدي ﻳﻌﻨﻲ اﺳﺘﺤﻀﺎر ﻛﻞ اﻟﻠﻐﺎت اﻟﺘﻘﻨﻴﺔ
اﻟﺠﺎﻫﺰة ﺳﻠﻔﺎً، واﻟﺘﻲ أﻧﺘِﺞ ﺧﻄﺎب ﺣﻲّ ﺑﻮﺳﺎﻃﺘﻬﺎ، أو ﺿﺪاً ﻟﻬﺎ. وبمﺎ أن اﳌﻘﺎم ﻻ ﻳﺘﺴﻊ ﻟﻠﺨﻮض ﰲ
ﻛﺜير ﻣﻦ اﻟﺘﻔﺎﺻﻴﻞ، ﻓﺈﻧﻨﺎ ﺳﻨﻜﺘﻔﻲ ﺑﺒﻀﻊ إﺷﺎرات ﺣﻮل اﳌﻌﺠﻢ واﻻﺳﺘﻌﺎرة.
ﻟﻨﻨﻈﺮ ﰲ اﻟﺪوال اﻵﺗﻴﺔ: اﻟﺤﻖّ واﻟﺤﻘﻴﻘﺔ، واﻟﺮبّ، واﻟﺨﻠﻖ، واﻟﺮوح واﻟﻨﻔﺲ، واﻟﻌﻘﻞ، واﻟﻮﺻﻮل،
واﳌﻘﺎم، واﻟﻌﺪل، واﻟﻈﺎﻫﺮ واﻟﺒﺎﻃﻦ. إﻧﻬﺎ ﻛﻠﻬﺎ أﻟﻔﺎظ ﻗﺮآﻧﻴﺔ، ﻣﺎ ﻋﺪا اﻟﺤﻘﻴﻘﺔ واﻟﻌﻘﻞ واﻟﻮﺻﻮل
واﻟﻌﺪل، ﻏير أﻧﻬﺎ ﺗﺮِدُ ﺟﻤﻴﻌُﻬﺎ ﰲ ﻟﻐﺔ اﻟﺘﻔﺴير واﻟﺘﺼﻮف واﻟﻜﻼم واﻷﺧﻼق واﻟﻔﻘﻪ، وﰲ ﻟﻐﺔ اﻷدب
ﺑﺸﻜﻞ أﻋﻢ. وﺑﺬا، إن ﻫﺬه اﻟﺪوال ﻧﻔﺴﻬﺎ ﺧﻀﻌﺖ ﻟﺘﺤﺪﻳﺪات ﻣﻔﻬﻮﻣﻴﺔ ﻣﺘماﻳﺰة، واﳌﺤﻘﻘﻮن
وﺣﺪﻫﻢ، بمﺎ أﻧﻬﻢ ﻳﻜِﺒ ﱡ ﻮن ﻋﲆ تمﺤﻴﺺ اﳌﻌﻨﻰ، وﺗﺪﻗﻴﻖ اﻟﻨﻈﺮ ﻓﻴﻪ ﺑﺈﻣﻌﺎن، ﻫﻢ ﻣﻦ ﻳﺄﺧﺬ ﺑﺎﻟﺤﺴﺒﺎن
ﻫﺬه اﻟﺤﻤﻮﻻت اﻟﺪﻻﻟﻴﺔ. وﻋﻠﻴﻪ، إن ﻫﺬا اﳌﺴﺘﻮى اﳌﻌﺠﻤﻲ ﻫﻮ اﻹﻃﺎر اﻟﺬي ﻳﻨﺒﻐﻲ أن ﻧﴩَعَ ﻓﻴﻪ
ﰲ ﺗﻘﻴﻴﻢ ﺗﺪﺧﻞ اﻟﺬات اﻟﻔﺮدﻳﺔ. ﻫﻨﺎ ﺑﺎﻟﺬات، ﻳﺘﺒين ﻟﻨﺎ أن ﻧﺰوعَ اﺑﻦ ﻃﻔﻴﻞ إﱃ اﻻﺳﺘﻤﺮار ﰲ ﻋﺪم
اﻟﻔﺼﻞ واﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺑين وﺣﺪات ﻣﻌﺠﻤﻴﺔ ﺗﻨﺘﻤﻲ إﱃ ﻣﺒﺎﺣﺚ ﻋﺪة ﻫﻮ ﻣﻮﻗﻒ ﻗﺪ ﻳﺠﻌﻞ ﻣﻨﻪ، ﰲ ﻇﺎﻫﺮ
اﻷﻣﺮ، ﻣﻔﻜﺮاً ﻫﺎﺟﺴُﻪ وﻫﻤﱡ ﻪ اﻟﺘﻮﻓﻴﻖ ﺑين اﻟﻔﻠﺴﻔﺔ واﻟﺪﻳﻦ. ﻓﻬﻮ ﻳﺠﻨﺢ إﱃ ﺗﺠﻨﺐ اﻟﺘﻤﺤﻴﺺ واﻟﺘﻌﻤﻖ
واﳌﻮازﻧﺔ ﺑين اﳌﻔﺎﻫﻴﻢ ﺟﻨﻮﺣَﻪ إﱃ ﺗﻔﺎدي اﻟﺨﻮض ﰲ اﻟﺪﻗﻴﻖ اﻟﺸﺎﺋﻚ ﻣﻦ اﳌﺴﺎﺋﻞ، ﻣﺘﻬﻜماً ﻣﻦ أوﻟﺌﻚ
(، أو ﻳﻨﻘﺎدون إﱃ اﻻﻋﺘﺼﺎم ﺑﺤﺠﺞ ﻻ ﺳﺒﻴﻞ إﱃ
90
اﻟﺬﻳﻦ ﻳﺘﺨﺒّﻄﻮن ﰲ أﻏﻼل ﺟﻬﻠﻬﻢ اﳌﻄﺒﻖ )ص
اﻟﺘﻌﺒير ﻋﻨﻬﺎ. وﻻ ﺷﻚ ﰲ أن ﻫﺬا اﻟﻘﺼﻮر ﰲ اﻟﺒﺤﺚ واﻟﺘﻤﺤﻴﺺ ﻫﻮ اﻟﺬي ﺣﺪا ﺑﺎﺑﻦ رﺷﺪ إﱃ أﻻّ ﻳﺬﻛﺮ
ﺳﻠﻔﻪ اﺑﻦ ﻃﻔﻴﻞ ﺑﻮﺻﻔﻪ ﺳﻠﻄﺔً ﻓﻠﺴﻔﻴﺔً. إن ﻣﻦ ﻳﱰﺟﻢ ﻛﺘﺎب )ﺣﻲّ(، ﰲ ﻳﻮﻣﻨﺎ ﻫﺬا، ﻻ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ،
واﻟﺤﺎﻟﺔ ﻫﺬه، أن ﻳﺠﺰم، ﰲ اﻟﻜﺜير ﻣﻦ اﻟﺤﺎﻻت، ﰲ ﻣﺎ ﻳﺮوﻣﻪ اﻟﻜﺎﺗﺐ ﻣﻦ ﻣﻘﺎﺻﺪ دﻻﻟﻴﺔ ﺣﻘﻴﻘﻴﺔ،
وﻻ ﰲ اﻟﺠﻮاﻧﺐ اﻟﻮﺟﺪاﻧﻴﺔ، وﻣﺎ ﺗﺤﺪﺛﻪ ﻣﻦ أﺛﺮ ﻟﺪى اﻟﻘﺮاء )ﻣﻦ اﳌﻔﻴﺪ، ﰲ ﻫﺬا اﻟﺼﺪد اﻻﻃﻼع ﻋﲆ
.(1349
إﺣﺪى اﻟﱰﺟمات اﻟﻌﱪﻳﺔ ﺳﻨﺔ
Moïse de Narbone
اﻟﺘﻌﻠﻴﻖ اﻟﺬي ﺣﴙ ﺑﻪ ﻣﻮﳻ اﻟنرﺑﻮني
ﻫﻜﺬا ﺗﺮاه ﻳﺸﻌﺮ ﺑﺎﻟﺤيرة إزاء ﻣﻘﻄﻊ ﻳﻐﺸﺎه اﻟﻠﺒﺲ واﻟﻐﻤﻮض )ﻛﻘﻮل اﻟﻜﺎﺗﺐ: »رأى ﻋﺪداً ﻛﺒيراً
(، ﻓﻼ ﻳﺪري ﻫﻞ اﻷﺣﺮى ﺑﻪ أن ﻳﺘﺤﺪث، ﻛما ﻳﺬﻫﺐ إﱃ ذﻟﻚ ل. ﻏﻮﺗﻴﻴﻪ،
95
ﻣﻦ اﻟﺠﻮاﻫﺮ...«، ص
ﻋﻦ »ﻏﻤﻮض ﰲ اﻟﻄﺒﻊ ﻣﺘﻌﻤﱠ ﺪ ﻣﻘﺼﻮد«؛ ذﻟﻚ أﻧﻪ ﻗﺪ ﻳﺘﺒﺎدر إﱃ ذﻫﻨﻨﺎ أن اﻷﻣﺮ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﻜﺘﺎﺑﺔ آﻟﻴﺔ
ﻳﻨﻐﻤﺲ ﻓﻴﻬﺎ اﻟﻜﺎﺗﺐ ﰲ رؤﻳﺔ ﻗﻮاﻣﻬﺎ اﻟﻮﺟﺪ واﻟﺬﻫﻮل واﻻﻓﺘﺘﺎن، ﻓﻴﻄﻠﻖ اﻟﻌﻨﺎنَ ﻟﺠﻤﻠﺔ ﻣﻦ اﳌﻀﺎﻣين،
ﻛﺎﻟﺮﻋﺐ اﳌﻬﻮل، واﳌﺸﻬﺪ اﻟﻬﺎﺋﻞ، واﻟﺠﻤﻮع وﻫﻲ ﺗﻀﻄﺮب وتمﻮج، واﻟﺤﻜﻤﺔ اﻟﻔﻌﺎﻟﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺄﺧﺬ ﺑﺰﻣﺎم
ﺗﻘﺪﻳﻢ اﺑﻦ ﻃﻔﻴﻞ