اﻟﻌﺪد
(12)
160
( ﻋﺎم
Pocoke)
اﻟﺘﺎرﻳﺨﻲ اﻟﺪﻗﻴﻖ ﳌﺨﺘﻠﻒ اﻟﱰﺟمات اﻟﻼﺗﻴﻨﻴﺔ، وﻟﻠﻄﺒﻌﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ اﻟﺘﻲ أﺧﺮﺟﻬﺎ ﺑﻮﻛﻮك
( ﻳﺜﺒﺖ ﻣﺎ ذﻫﺒﻨﺎ إﻟﻴﻪ ﻣﻦ أن نمﻂ اﻟﻜﺘﺎﺑﺔ اﳌﻌﺘﻤﺪ ﰲ ﻛﺘﺎب )ﺣﻲّ( ﻳﻔﺴﺢ اﻟﺴﺒﻴﻞ أﻣﺎم ﺗﺂوﻳﻞ
1671)
ﺷﺘﻰ. وﰲ ﻗﺎرّة أورﺑﻴﺔ ﻣﺘﺸﺒّﻌﺔ ﺑﺎﻟﻌﻘﻼﻧﻴﺔ وﺑﺎﳌﻨﻬﺞ اﻟﺘﺠﺮﻳﺒﻲ، ﻟﻦ ﻧﺴﺘﻐﺮب إﺷﺎدة ﻻﻳﺒﻨﺰ ﺑﻜﺘﺎب
اﻟﻔﻴﻠﺴﻮف اﻟﻌﺼﺎﻣﻲ اﻟﺬي ﻧﴩه ﺑﻮﻛﻮك اﻧﻄﻼﻗﺎً ﻣﻦ اﻟﻠﺴﺎن اﻟﻌﺮبي« )ذﻛﺮ ذﻟﻚ ﻏﻮﺗﻴﻴﻪ، ﻣﺮﺟﻊ ﺳﺎﺑﻖ،
(، ﻛما ﺳﻴﺴﻬﻞ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻓﻬﻢ ﻧﺼﻴﺤﺔ اﺳﺒﻴﻨﻮزا إﱃ أﺻﺪﻗﺎﺋﻪ ﻟﻘﺮاءة ﺣﻜﺎﻳﺔ اﺑﻦ ﻃﻔﻴﻞ
5
، اﻟﻬﺎﻣﺶ
61
ص
(. ﻣﻦ اﳌﺤﻘﻖ أن ﻣﺒﺎدرات ﺣﻲ اﻷوﱃ وﺟﻬﻮده ﻣﻦ أﺟﻞ اﻟﺴﻴﻄﺮة،
XXXI
)اﳌﺮﺟﻊ اﻟﺴﺎﺑﻖ، ص
ﺑﻮﺳﺎﻃﺔ اﻟﺘﻔﻜير اﻟﻌﻘﲇ، ﻋﲆ ﻋﻨﺎﴏ اﻟﻄﺒﻴﻌﺔ، ﺗﻨﺴﺠﻢ ﻣﻊ ﻣﺴﻌﻰ اﻟﻌﻠﻢ اﻟﻮﺿﻌﻲ، ﻟﻮ ﺗﻢ ﺗﺒﻨ ﱢ ﻴﻬﺎ
وﺗﻄﻮﻳﺮﻫﺎ داﺧﻞ أﻃﺮ ﺳﻮﺳﻴﻮﺛﻘﺎﻓﻴﺔ ﻣﻼئمﺔ. واﻟﻮاﻗﻊ أن ﻫﺬه اﻷﻃﺮ، ﺑﺎﻟﺬات، ﻫﻲ اﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺘﻘﻮى
ﺷﻮﻛﺘﻬﺎ ﰲ اﻟﻐﺮب، ﺑﻴﻨما ﻛﺎﻧﺖ رﻳﺤﻬﺎ ﻗﺪ ذﻫﺒﺖ ﰲ اﻟﻔﻀﺎء اﻟﻌﺮبي اﻹﺳﻼﻣﻲ.
وﻣﻊ ذﻟﻚ، ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ ﻓﻴما وراء اﻟﺮاﻫﻨﻴﺔ اﻟﻈﺮﻓﻴﺔ ﻋﲆ ﻛﻞ ﺣﺎل، اﻟﺘﻲ ﺣﺎزﻫﺎ ﻛﺘﺎب )ﺣﻲّ( ﰲ اﻟﻐﺮب
اﻟﻜﻼﺳﻴكي، ﻻ ﺑﺪّ ﻣﻦ اﻹﺷﺎرة إﱃ دﻻﻟﺔ أﺧﺮى أﻛثر رﺳﻮﺧﺎً وديمﻮﻣﺔ؛ ﻷﻧﻬﺎ ﺗﺤﻤﻞ ﰲ ذاﺗﻬﺎ ﺑﻌﺪاً
ﻣﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘﻴﺎ. إن ﻣﻄﻠﺐ اﻟﺒﺪاﻳﺔ اﻟﺠﺬرﻳﺔ ﻳﻘﻊ ﰲ ﻗﻠﺐ ﻛﻞ ﻣﴩوع ﻣﻌﺮﰲ ﺟﺎد، أيْ ﻣﴩوع ﻳﺴﺘﺠﻴﺐ
ﻷﻛثر ﺗﻄﻠﻌﺎت اﻟﻌﻘﻞ ﻋﻤﻘﺎً ورﺻﺎﻧﺔً. وﻋﻦ ﻫﺬا اﳌﻄﻠﺐ ﺗﺘﻔﺮع ﻛﻞ اﳌﺤﺎوﻻت واﳌﻨﺎﻫﺞ واﻻﺳﱰاﺗﻴﺠﻴﺎت،
اﻟﺘﻲ ﻣﺎ اﻧﻔﻜﺖ ﺗُﺮاﺟَﻊ وتمُﺤﱠ ﺺ وﺗُﺪﻗﱠﻖ وﺗُﻌﻤﱠ ﻖ ﻣﻦ أﺟﻞ ﺑﻠﻮغ اﳌﻌﺮﻓﺔ اﳌﻼئمﺔ، أو ﺑﻠﻮغ »اﳌﻘﺎم
اﻟﻜﺮﻳﻢ«، إن ﺷﺌﻨﺎ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﺑﻠﻐﺔ ﺣﻲّ. وﺿﻤﻦ ﻫﺬا اﳌﻨﻈﻮر اﻷﻧثروﺑﻮﻟﻮﺟﻲ اﻻﻧﺘﻘﺎﱄ، ﻳﺴﻮغ ﻟﻨﺎ اﻟﺮﺑﻂ
ﺑين ﻣﴩوع اﺑﻦ ﻃﻔﻴﻞ وﺑين ﻣﺸﺎرﻳﻊ ﻋﺪد ﻣﻦ أﻗﻄﺎب اﻟﻔﻜﺮ، ﻛﺪﻳﻜﺎرت )ﺻﺎﺣﺐ ﺧﻄﺎب اﳌﻨﻬﺞ(،
وﺟﻮن ﻟﻮك )ﺻﺎﺣﺐ ﻛﺘﺎب ﻣﻘﺎﻟﺔ ﺣﻮل اﻟﻔﻬﻢ اﻟﺒﴩي(، ود. ﻫﻴﻮم )ﺻﺎﺣﺐ اﳌﺼﻨﻒ ﺣﻮل اﻟﻄﺒﻴﻌﺔ
اﻟﺒﴩﻳﺔ(، وروﺳﻮ )ﺻﺎﺣﺐ ﻛﺘﺎب إيمﻴﻞ(، وﻏيرﻫﻢ. وإﻧﻨﺎ ﻟﻨﺸﻬﺪ، اﻟﻴﻮم، ﻛﻴﻒ ﻳﺴﺘﻌﻴﺪ ﻣﻄﻠﺐ اﻟﺒﺪاﻳﺔ
اﻟﺠﺬرﻳﺔ ﺣﻴﻮﻳﺘﻪ، ﻟﻴﺲ ﻓﻘﻂ ﻣﻦ داﺧﻞ اﻟﺤﻘﻞ اﻟﻔﻠﺴﻔﻲ واﻋﺘماداً ﻋﲆ وﺳﺎﺋﻞ اﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﻓﺤﺴﺐ؛ ﺑﻞ
ﻣﻦ داﺧﻞ ﺣﻘﻞ اﳌمارﺳﺔ اﻟﺪﻗﻴﻘﺔ ﻟﻠﻌﻠﻮم اﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ أﻳﻀﺎً.
ﺗﻘﺪﻳﻢ اﺑﻦ ﻃﻔﻴﻞ