Next Page  165 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 165 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

164

ﻣﻊ إﻋمال ﺑﻌﺾ اﻟﺨﻴﺎل، ﻗﺪ ﻧﻔﱰض أنّ ﻋﻤﺮاً أدﱃ ﺑﺘﻠﻚ اﻟﻘﻮﻟﺔ ﻋﻨﺪﻣﺎ زار ﻣﻘﺮّ اﻟﺠﻴﺶ اﻟﺸﺎﻣﻲّ ﰲ

. وﻟﻜﻦ، ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻧﻨﻈﺮ، ﻋﻦ ﻛﺜﺐ، ﰲ اﳌﺎدّة

8

اﻟﺠﺎﺑﻴﺔ ﰲ ﻣﺮﺗﻔﻌﺎت اﻟﺠﻮﻻن، ﺑﻌﺪ ﻣﻌﺮﻛﺔ ﻧﻬﺮ اﻟيرﻣﻮك

اﳌﺼﺪرﻳّﺔ، وﻻ ﺳﻴّما اﻟﺘﻘﺎرﻳﺮ اﳌﻜﺘﻮﺑﺔ ﻋﻦ اﻟﻮﺿﻊ ﰲ اﻟﻌﺮاق، ﴎﻋﺎن ﻣﺎ ﻧﻜﺘﺸﻒ أنّ ﻣﻮﻗﻒ اﻟﺨﻠﻴﻔﺔ

؛ وﻣﺎ يمﻜﻨﻨﺎ ﻓﻬﻤﻪ، ﺑﺸﻜﻞ ﻣﺆﻛّﺪ، ﻫﻮ ﻓﻘﻂ

ﻣﻦ ﻫﺬه اﳌﺴﺄﻟﺔ لم ﻳﻜﻦ واﺿﺤﺎً ﻟﺪى اﳌﺆرّﺧين تمﺎﻣﺎ

. ﻟﻘﺪ زُﻳّﻦ دﻟﻴﻞ ﻋﻤﺮ ﺑﺘﻠﻤﻴﺤﺎت إﱃ اﻟﻘﺮآن. وﻣﺼﻄﻠﺢ اﻟﻮﻗﻒ

10

اﻟﺘﻌﺎﻣﻞ اﻟﻼﺣﻖ ﻣﻊ أﺳﻄﻮرة ﺗﺎرﻳﺨﻴّﺔ

،

11

ﻧﻔﺴﻪ ﻟﻴﺲ ﻣﺼﻄﻠﺤﺎً ﻗﺮآﻧﻴّﺎً، ﻏير أنّ ﻣﻔﻬﻮم اﻹرث ﻫﻮ ﻛﺬﻟﻚ »وﻟﻠﻪ ﻣيراث اﻟﺴماوات واﻷرض«

. ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﱃ

13

. وأﻛثر ﻣﻦ ذﻟﻚ، ﻗﺪ »ﻳﻮرث« اﻷرض »ﳌﻦ ﻳﺸﺎء ﻣﻦ ﻋﺒﺎده«

12

وﻫﻮ »ﺧير اﻟﻮارﺛين«

؛

14

ﻓﻠﺴﻄين، ﺑﻄﺒﻴﻌﺔ اﻟﺤﺎل، ﻫﺬه ﻓﻜﺮة ﻣﻮﺟﻮدة ﰲ اﻟﻌﻬﺪ اﻟﻘﺪﻳﻢ، ﺑﺎﻟﻔﻌﻞ، ﻟﻜﻦ بمﺨﺎﻃﺐ ﻣﺨﺘﻠﻒ

( ﻣﻦ اﻟﻘﺮآن. وﻣﻦ ﺛﻢّ، إنّ ﺣماس ﻻ ﺗُﺸير إﱃ

137 /7)

وﻧﺠﺪ ﺻﺪى ﻟﻬﺎ، ﺑﻬﺬا اﻟﺸﻜﻞ، ﰲ ﺳﻮرة

ﻫﺬا اﻟﺠﺎﻧﺐ ﻣﻦ اﻹرث؛ إذ اﻟﻌﺒﺎرة اﻟﻮاردة ﰲ اﻟﱪﻧﺎﻣﺞ ﺗﺮﻛّﺰ ﻋﲆ ﻣﻔﻬﻮم اﻟﻮﻗﻒ. ﻟﻜﻦ، ﺑﺈﻣﻜﺎﻧﻨﺎ أن

ﻧﻜﻮن ﻋﲆ ﻳﻘين ﺑﺄنّ اﻟﺬﻳﻦ ﺻﺎﻏﻮه ﻛﺎﻧﻮا أدرى ﺑﻬﺬا اﻟﺴﻴﺎق؛ ﻟﻘﺪ أرادوا إﻃﻼق ﻣﻔﻬﻮم اﻟﻮﻗﻒ ﺿﺪّ

اﻹﻳﺪﻳﻮﻟﻮﺟﻴﺎ »اﻻﺳﺘﻌمارﻳّﺔ« ﻟﻠﻤﺴﺘﻮﻃﻨين اﻟﻴﻬﻮد. وﻛﺎﻧﺖ أﺳﺎﺳﺎً ﺟﺰءاً ﻣﻦ ﻣﻨﻬﺎج إﻟﻬﻲّ ﰲ اﻟﺘﺎرﻳﺦ. إنّ

ﻫﺠﺮة أﺑﻨﺎء إﴎاﺋﻴﻞ، أو ﺑﺎﻷﺣﺮى ﻋﻮدﺗﻬﻢ إﱃ اﻷرض اﳌﻘﺪّﺳﺔ، أوﻗﻔﺘﻬﺎ اﻟﻔﺘﻮﺣﺎت اﻹﺳﻼﻣﻴّﺔ. واﻟﻮﻗﻒ

؛ ﻟﺬﻟﻚ،

15

اﻟﺬي أﻧﺸﺊ ﰲ ﺗﻠﻚ اﻟﻠﺤﻈﺔ ﻛﺎن ﻣﺆﺑّﺪاً، ﺻﺎﻟﺤﺎً دائمﺎً، ﻛما ﻫﻮ اﻟﺸﺄن ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﱃ أيّ وﻗﻒ

( ﰲ أﴎع وﻗﺖ ﻣﻤﻜﻦ، ﺑﺎﻟﻮﺳﺎﺋﻞ اﻟﻌﺴﻜﺮﻳّﺔ ﻛما

1948)

ﻳﻨﺒﻐﻲ اﻟﻘﻀﺎء ﻋﲆ اﻟﻌﻮدة اﻟﺠﺪﻳﺪة ﻋﺎم

وﻗﻊ ﰲ زﻣﻦ ﻋﻤﺮ. »ﻻ يمﻜﻦ ﺣﻞّ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﻓﻠﺴﻄين إﻻ ﺑﺎﻟﺠﻬﺎد«، ﻛما ﻧﻘﺮأ ﰲ اﳌﺎدّة اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻋﴩة ﻣﻦ

اﻟﻨﺺّ ﻧﻔﺴﻪ.

..(H. Lammens/J. Sourdel-Thomine)

، ﻣﺎدّة اﻟﺠﺎﺑﻴﺔ

360 ،2 ،2

  - اﻧﻈﺮ: ﻣﻮﺳﻮﻋﺔ اﻹﺳﻼم

8

  - اﻧﻈﺮ اﻟﻌﺮض اﳌﻔﺼّﻞ ﺿﻤﻦ:

9

W. Schmucker, Untersiuchungen zc einigen wichtigen bodenrechtlichen Konsequenzen der islamischen Erobe-

rungsbewegung (Bonn: Sebbstrerlag des Orientalischen Seminars der Universitat, 1972) p. 101 ff.

Schmuck- ؛6

  - اﻟﺸﺨﺺ اﻟﺬي ﻗﺪ ﻳﻜﻮن أﻗﺮب إﱃ اﳌﺸﻜﻠﺔ، وأﻛثر اﻫﺘماﻣﺎً ﺑﺤﻠّﻬﺎ، ﰲ اﻟﺸﺎم، ربمّﺎ ﻫﻮ ﻣﻌﺎذ ﺑﻦ ﺟﺒﻞ )راﺟﻊ أﻋﻼه اﻟﻬﺎﻣﺶ

10

(. ﻛﺎن ﻓﻘﻴﻬﺎً ﰲ ﻣﺤﻴﻂ أبي ﻋﺒﻴﺪة ﺑﻦ اﻟﺠﺮاح، اﻟﺬي ﻳﻈﻬﺮ ﺑﻮﺻﻔﻪ اﻟﻘﺎﺋﺪ اﻷﻋﲆ ﻟﻠﺠﻴﻮش اﻟﻌﺮﺑﻴّﺔ ﰲ

152 ،59

ﺑﻌﺪ أﺑﻮ ﻋﺒﻴﺪ، اﻷﻣﻮال

er 109

واﻟﺼﻔﺤﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻠﻴﻬﺎ(.

158 ،1 ،2

ﺳﻮرﻳﺔ )اﻧﻈﺮ: ﻣﻮﺳﻮﻋﺔ اﻹﺳﻼم

وﻏيرﻫﺎ؛ اﻧﻈﺮ:

57/10 ،21/89

- ﺳﻮرة

11

Paret, Der Koran. Kommentar und Konkordanz (Stuttgart: Kohlhammer, 1971), p. 88. Translation after Arberry I 96.

أﻋﻼه. اﻧﻈﺮ ﻣﺜﻴﻼت ﻟﻬﺎ ﻳﺬﻛﺮﻫﺎ

6

(. ﺗﺮد ﰲ ﻗﺮار ﻋﻤﺮ، اﻟﻬﺎﻣﺶ

Arberry 2، 24)

، ﺗﺮﺟﻤﺔ أرﺑيري

89 /21

- ﺳﻮرة

12

Paret, Kommentar 345 and 275 (ad 15/23).

؛ اﻧﻈﺮ ﻣﻘﺎل:

Paret, Konmmentar 171

، وﻏيرﻫﺎ ﰲ

128 /7

- ﺳﻮرة

13

W. Fischer, 'Das geschichtliche Selbstverstandnis Muhammads und seiner Gemeinde. Fur Interpretation von Vers

55 der 24. Sure des Koren', Oriens, 36 (2001), p. 145 ff.

14- Theologisches Woirterbuch zrtm Alteni Testament III 959 and 970 ff. s.. v varash (N. Lohfink).

.(W. Heffening)/EI2 XI 62a (R. Peters)«

، ﻣﺎدّة »وﻗﻒ

1187 ،5 ،1

- اﻧﻈﺮ ﻣﻮﺳﻮﻋﺔ اﻹﺳﻼم

15

اﻷﻓﻜﺎر اﻟﺴﻴﺎﺳﻴّﺔ ﰲ اﻟﻔﻜﺮ اﻟﺪﻳﻨﻲ اﻹﺳﻼﻣﻲ اﳌﺒﻜّﺮ