Next Page  166 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 166 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

165

ب. ﻣﻔﻬﻮم »اﻟﺨﻠﻔﺎء اﻟﺮاﺷﺪﻳﻦ«

.

16

ﻳﺤﺘﺎج اﳌﺜﺎل اﻟﺜﺎني إﱃ ﺑﻌﺾ اﻟﻮﻗﺖ ﻣﻦ أﺟﻞ ﺗﻮﺿﻴﺤﻪ: ﻣﻔﻬﻮم »اﻟﺨﻠﻔﺎء اﻟﺮاﺷﺪﻳﻦ« اﻷرﺑﻌﺔ

ﻫﺬه اﻟﻔﻜﺮة، ﺑﺪورﻫﺎ، ﻓﻜﺮة ﻗﺪيمﺔ، ﻟﻜﻨّﻬﺎ ﺗﺄﺧّﺮت ﻛﺜيراً ﰲ ﺑﻠﻮغ ﺷﻜﻠﻬﺎ اﳌﻌﺮوف. ﻛﺎن أﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ

. ﻛﺎن ﻋﲆ اﳌﺠﺘﻤﻊ اﻹﺳﻼﻣﻲ أن ﻳﺨﺘﱪ ﺻﺪﻣﺔ

17

أﺣﺪ اﳌﺪاﻓﻌين ﻋﻨﻬﺎ، وإن ﻛﺎن ﰲ آﺧﺮ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﻓﺤﺴﺐ

اﻟﻔﺘﻨﺔ اﻟﻜﱪى؛ أي اﻟﺤﺮب اﻷﻫﻠﻴّﺔ اﻷوﱃ وﻧﺘﺎﺋﺠﻬﺎ، إﱃ ﺣﺪود ﻗﻴﺎم اﻟﺜﻮرة اﻟﻌﺒﺎﺳﻴّﺔ، ﻟكي ﻳﻨﻀﺞ ﻣﻦ

ﺧﻼﻟﻬﺎ. وﻋﲆ ﻧﺤﻮ ﻣﺎ، إنّ اﻟﺤﻜﻢ ﺑﺎﻓﱰاض ﺳﻠﺴﻠﺔ ﻣﻦ أرﺑﻌﺔ ﺣﻜﺎم ﻣﺜﺎﻟﻴّين ﻗﺎدوا اﻷﻣّﺔ اﻹﺳﻼﻣﻴّﺔ

ﰲ اﻟﻄﺮﻳﻖ اﻟﺼﺤﻴﺢ، وﻣﻦ ﺿﻤﻨﻬﻢ ﻋﺜمان وﻋﲇّ، ﻛﺎن آﺧﺮ ﻣﺎ ﺗﺒﻘّﻰ ﻣﻦ اﻟﻮﺣﺪة اﻟﺪﻳﻨﻴّﺔ اﻹﺳﻼﻣﻴّﺔ،

ﰲ اﻟﺠﺎﻧﺐ اﻟﺴﻨّﻲ ﻋﲆ اﻷﻗﻞّ. وﻫﻮ أﻣﺮ لم ﻳﻘﺒﻠﻪ اﻟﺸﻴﻌﺔ أﺑﺪاً. وأوﻟﺌﻚ اﻟﺬﻳﻦ ﺗﺒﻨّﻮا ذﻟﻚ ﻛﺎن ﻋﻠﻴﻬﻢ،

أوّﻻً، ﻧﺴﻴﺎن أو ﺗﻮﺿﻴﺢ اﻟﺤﻘﻴﻘﺔ اﻟﺘﻲ ﻣﻔﺎدﻫﺎ أنّ ﺛﻼﺛﺔ ﻣﻦ اﻟﺨﻠﻔﺎء اﳌﺜﺎﻟﻴّين اﻷرﺑﻌﺔ ﺗﻌﺮّﺿﻮا ﻟﻼﻏﺘﻴﺎل.

وﻣﺎ ﻛﺎن يمﻴّﺰ اﻷرﺑﻌﺔ ﺟﻤﻴﻌﻬﻢ ﻫﻮ ﺑﻨﺎء إﻳﺪﻳﻮﻟﻮﺟﻲّ آﺧﺮ ﺻﺎﺣﺐ اﻷوّل، وﻫﻮ ﺗﻘﺪﻳﺲ اﻟﺼﺤﺎﺑﺔ.

( ﻫﻢ اﻟﺬﻳﻦ ﻧُﻈﺮ إﻟﻴﻬﻢ ﺑﻮﺻﻔﻬﻢ ﻳﺸﻜّﻠﻮن إﻃﺎراً ﻟﻠﻌﴫ

Urgemeinde)

واﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺑﻮﺻﻔﻬﻢ ﻛﺬﻟﻚ

اﻟﺬﻫﺒﻲّ، ﻻ ﺣﻜّﺎﻣﺎً أﻓﺮاداً. ﻏير أﻧّﻪ ﻛﺎن ﻣﻦ اﻟﺼﻌﺐ، ﻟﺰﻣﻦ ﻃﻮﻳﻞ، رﺳﻢ اﻟﺨﻂّ اﻟﻔﺎﺻﻞ ﺑﻴﻨﻬما. ﻓﻌﲆ

اﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ أنّ ﻣﻌﺎوﻳﺔ ﻛﺎن ﻣﺤﱰﻣﺎً ﺟﺪّاً ﰲ ﺑﻼد اﻟﺸﺎمّ اﻷﻣﻮﻳّﺔ، لم ﻳﺪﺧﻞ أﺑﺪاً داﺋﺮة أﺳﻼﻓﻪ. ﻟﻘﺪ وﺟﺪ

، ﻟﻜﻨّﻪ ﻇﻞّ دائمﺎً أوّل

18ً

اﻟﻜﺜير ﻣﻦ اﻟﺘﻌﺎﻃﻒ ﺣﺘّﻰ ﺿﻤﻦ ﻋﺒّﺎﺳﻴّﻲ ﺑﻐﺪاد، وﰲ ﺑﻴﺌﺔ اﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ أﻳﻀﺎ

. ﻛﺎن ثمّﺔ ﺷﻜﻮك ﻛﺜيرة

19

اﻟﺨﻠﻔﺎء اﻷﻣﻮﻳّين ﺑﺪﻻً ﻣﻦ أن ﻳﺼﺒﺢ رﻗﻢ ﺧﻤﺴﺔ ﺿﻤﻦ اﻟﺨﻠﻔﺎء اﻟﺮاﺷﺪﻳﻦ

.

20

ﺣﻮل ﻣﺎ إذا ﻛﺎن ﻳﺘﻌينّ ﻋﺪّ أوﻟﺌﻚ اﻟﺬﻳﻦ اﻋﺘﻨﻘﻮا اﻹﺳﻼم ﺑﻌﺪ ﻓﺘﺢ ﻣﻜّﺔ ﻣﻦ اﻟﺼﺤﺎﺑﺔ

وﺑﻄﺒﻴﻌﺔ اﻟﺤﺎل، لم ﻳﻜﻦ ﻟﺪى ﻣﻌﺎوﻳﺔ ﻧﻔﺴﻪ أيّ ﻣﱪّر ﻹﺿﻔﺎء ﻃﺎﺑﻊ ﻣﺜﺎﱄّ ﻋﲆ اﻟﻮﺿﻊ؛ ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻧﺖ

واﺣﺪة ﻣﻦ ﺟﺮاﺋﻢ اﻟﻘﺘﻞ اﻟﺜﻼث؛ ﺗﻠﻚ اﳌﺘﻌﻠّﻘﺔ ﺑﻌﺜمان، ﻻ ﺗﺰال ﰲ ﻏﺎﻳﺔ اﻷﻫﻤﻴّﺔ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﻟﻴﻪ؛ ﺑﻞ إﻧّﻪ

اﻋﺘﻘﺪ أنّ اﻟﺮﻗﻢ أرﺑﻌﺔ ﰲ اﻟﺴﻠﺴﻠﺔ، ﻋﲇّ، ﻟﻪ ﻳﺪ ﰲ ﺗﻠﻚ اﻟﺠﺮيمﺔ. وﳌﺪّة ﻃﻮﻳﻠﺔ، ﻛﺎن ﻋﲇّ ﻣﻠﻌﻮﻧﺎً ﻋﲆ

. وإذا أردﻧﺎ أن ﻧﻔﻬﻢ ﻛﻴﻒ ﺗﻄﻮّرت اﻷﻣﻮر ﰲ اﻻﺗّﺠﺎه اﻟﺠﺪﻳﺪ، ﻓﻌﻠﻴﻨﺎ ﺑﺎﻷﺣﺮى

21

اﳌﻨﺎﺑﺮ ﰲ ﺑﻼد اﻟﺸﺎم

أن ﻧﺒﺤﺚ ﻋماّ ﻳﻘﻮﻟﻪ اﳌﺠﺘﻤﻊ ﰲ اﻟﻌﺮاق، أﻛثر ﻣﻨﻪ ﰲ اﻟﺸﺎم. ﻓﻬﻨﺎك اﻋﺘﺎد اﻟﻨﺎس اﻟﱰﻛﻴﺰ ﻋﲆ ﻣﻘﺘﻞ

.700 - 697

، ص ص

4 ،

- ﻋﻠﻢ اﻟﻜﻼم واﳌﺠﺘﻤﻊ

16

وﻣﺎ ﻳﻠﻴﻬﺎ؛ اﻧﻈﺮ ﻗﺒﻠﻪ.

450

، ص

3 ،

- ﻋﻠﻢ اﻟﻜﻼم واﳌﺠﺘﻤﻊ

17

W. Madelung, Der Im

ā

m al-Q

ā

isim ibn Ibr

ā

h

ī

m und die Glanibenslehre der Zaiditen (Berlin: de Gruyter, 1965),

p. 225 f., id., Religious Trends in Early Islamic Iran (Albany: State University of New York Press, 1988), p. 24.

18 - Ch. Pellat, 'Le culte de Mu'awiya au III siècle de I'Hegire', Studia Islamica, 6 (1956), p. 53 ff.; TG III. p. 451.

- اﻧﻈﺮ:

19

W. Ende, Arabische Nation inod islamische Geschichte. Die Umavvaden im Urteil arabischer Autoren des

20.Jahrhunderts (Beirut: Steiner, 1977), pp. 14f., 52 ff. etc.

- اﻧﻈﺮ:

20

A. Arazi, Jerusaclem Studies in Arabic and Islam, 10 (1987), p. 214 and I. Hasson, ibid., 22(1998), p. 230.

وﻣﺎ ﺑﻌﺪﻫﺎ.

70

، ص

1 ،

  - ﻋﻠﻢ اﻟﻜﻼم واﳌﺠﺘﻤﻊ

21

ﺗﺄﻟﻴﻒ: ﺟﻮزﻳﻒ ﻓﺎن إﻳﺲ / ﺗﺮﺟﻤﺔ: ﺳﻌﻴﺪ اﻟﺒﻮﺳﻜﻼوي