Next Page  169 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 169 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

168

ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺳﺒﺄ ﻋﲆ ﺳﺒﻴﻞ اﳌﺜﺎل، أو اﻟﻐﻮﻏﺎء ﺑﺸﻜﻞ ﻋﺎمّ. ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺼﻒ ﻣﻌﺮﻛﺔ اﻟﺠﻤﻞ ﻳﱪّئ ﻃﻠﺤﺔ

. وﻫﻜﺬا، ﻣﺎ ﻧﻌﺪّﻩ إﻳﺪﻳﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﻃﻔﺎ ﻋﲆ اﻟﺴﻄﺢ، أوّﻻً، ﺑﻮﺻﻔﻪ ﺧﺮاﻓﺔً ﺗﺎرﻳﺨﻴّﺔً

28ّ

واﻟﺰﺑير، ﻓﻀﻼً ﻋﻦ ﻋﲇ

ﻋﲆ اﳌﺴﺘﻮى اﻷدبيّ، وﺳﻴﻒ لم ﻳﻜﻦ ﻣﺆرّﺧﺎً ﻣﻮﺛﻮﻗﺎً ﺟﺪّاً ﺑﻪ. ﻏير أنّ اﻟﻄﱪي، ﻛما ﻧﻌﺮف، ﻛﺎن ﻣﻮﻟﻌﺎً

ﺑﻪ؛ وﻷنّ اﻟﻄﱪيّ ﻳﻨﺘﻤﻲ إﱃ أﺻﺤﺎب اﻟﺤﺪﻳﺚ، ﻓﻘﺪ أﻋﺠﺐ ﺑﻬﺬه اﳌﻘﺎرﺑﺔ اﳌﺜﺎﻟﻴّﺔ.

ﻛﺎن اﻷﻣﺮ ﻳﺤﺘﺎج، إذاً، إﱃ ﻣﺘﻜﻠّﻢ ﻟكي ﻳﺤﻮّل اﻷﺳﻄﻮرة إﱃ ﻧﻈﺮﻳّﺔ ﻋﻠﻤﻴّﺔ ﺣﻘﻴﻘﻴّﺔ، ﺟﻴﻼً واﺣﺪاً ﺑﻌﺪ

ﺳﻴﻒ، وﺟﻴﻼً واﺣﺪاً ﻗﺒﻞ اﻟﻄﱪي؛ إﻧّﻪ ﻫﺸﺎم اﻟﻔﻮﻃﻲ اﳌﻌﺘﺰﱄّ اﻟﺬي ﻋﺎش ﰲ ﻋﴫ اﳌﺄﻣﻮن. ﻧﻈﺮ إﱃ

اﳌﻌﺎرك اﻟﺘﻲ اﻧﺪﻟﻌﺖ ﰲ اﻟﺤﺮب اﻷﻫﻠﻴّﺔ اﻷوﱃ ﺑﻮﺻﻔﻬﺎ، ﺑﺒﺴﺎﻃﺔ، ﻧﺘﺎج ﻣﺠﺮّد اﺧﺘﻼﻓﺎت، وﻛﺎرﺛﺔ لم

. وﰲ اﻟﻮﻗﺖ ﻧﻔﺴﻪ، اﻗﱰح ﻣﺘﻜﻠّﻢ آﺧﺮ لم ﻳﻜﻦ

29

ﻳﻜﻦ ﺳﺒﺒﻬﺎ اﻟﺮﺟﺎل اﻟﻌﻈماء، وﻟﻜﻦ رﻓﺎﻗﻬﻢ ﰲ اﻟﻄﺮﻳﻖ

ﻣﻌﺘﺰﻟﻴّﺎً؛ ﺑﻞ ﻛﺎن ﻗﺮﻳﺒﺎً ﻣﻦ أﺻﺤﺎب اﻟﺤﺪﻳﺚ، ﻫﻮ وﻟﻴﺪ ﺑﻦ أﺑﺎن اﻟﻜﺮاﺑﻴﴘ، أنّ ﻋﻠﻴّﺎً وﺧﺼﻮﻣﻪ اﻟﺒﺎرزﻳﻦ

؛ ﻓﺎﻻﺟﺘﻬﺎد ﻳﺴﻤﺢ ﺑﺎﻷﺧﻄﺎء، ﻣﺎ دام

30

ﻛﺎﻧﻮا يمﺎرﺳﻮن اﻻﺟﺘﻬﺎد، ﻓﺤﺴﺐ، ﰲﴏاﻋﻬﻢ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻣﻊ ﺑﻌﺾ

. ﺻﺤﻴﺢ أنّ ﻫﺬا اﻟﺸﻌﺎر واﺟﻪ ﻣﻘﺎوﻣﺔ

31

ﻛﻞّ ﻣﺠﺘﻬﺪ ﻣﺼﻴﺒﺎً، ﻛما ﻗﺎل ﻗﺎﴈ اﻟﺒﴫة ﻗﺒﻞ ذﻟﻚ ﺑﺠﻴﻠين

ﻛﺒيرة ﰲ اﻟﻔﻘﻪ، أﻛثر ﺣﺘّﻰ ﻣﻦ ﻣﺴﺎﺋﻞ اﻟﻌﻘﻴﺪة واﻟﺤﻘﻴﻘﺔ اﻷزﻟﻴّﺔ؛ ﻟﻜﻦ ﰲ اﻟﻨﻈﺮﻳﺔ اﻟﺴﻴﺎﺳﻴّﺔ ﺗﺒينّ

أﻧّﻪ اﻟﺤﻞّ اﳌﻄﻠﻮب؛ اﻟﺰﻋماء اﳌﺘﺼﺎرﻋﻮن لم ﻳﻜﻮﻧﻮا ﻣﺬﻧﺒين. ﻟﻘﺪ ﺗﺒﻨّﻰ ﻫﺬا اﻟﺘﻔﺴير ﻣﻌﻈﻢ ﻣﺘﻜﻠّﻤﻲ

اﻟﻘﺮﻧين اﻟﺜﺎﻟﺚ واﻟﺮاﺑﻊ، أﺗﺒﺎع اﺑﻦ ﻛﻼّب واﻷﺷﻌﺮيّ، وﺟﻠّﻬﻢ ﺷﺎﻓﻌﻴّﺔ، وﻟﻜﻦ ﻣﻨﻬﻢ أﻳﻀﺎً ﻣﺎﻟﻜﻴّﺔ ﻣﺜﻞ

. وﻗﺪ وﺟﺪت ﻫﺬه اﻷﺣﻼم اﻟﻄﻮﺑﺎوﻳّﺔ ﻟﺪى ﻛﻞّ ﻣﻦ ﺳﻴﻒ

32

اﻟﺒﺎﻗﻼّني. ﻟﻘﺪ أراد ﺟﻤﻴﻌﻬﻢ دﻓﻦ اﳌﺎﴈ

.

33

ﺑﻦ ﻋﻤﺮ واﻟﻜﺮاﺑﻴﴘ أﺗﺒﺎﻋﺎً ﻣﺘﺤﻤّﺴين ﰲ اﻟﻌﴫ اﻟﺤﺪﻳﺚ

ﻣﻊ إﺣﺎﻻت. اﻧﻈﺮ أﻳﻀﺎً:

699

، ص

4 ،

  - ﻋﻠﻢ اﻟﻜﻼم واﳌﺠﺘﻤﻊ

28

E. Landau-Tasseron, Der Islam, 67 (1990), p. 2 f; P. Crone, Journal of the Royal Asiatic Society, (1996), p. 238 f;

St. Humphreys, 'The Odd Couple. Al-Tabari and Sayf b. 'Umar', in L. I. Conrad (ed.), History and Historiography

in Early Islamic Times (Forthcoming).

واﻟﺘﻲ ﺗﻠﻴﻬﺎ.

14

، ص

4 ،

- ﻋﻠﻢ اﻟﻜﻼم واﳌﺠﺘﻤﻊ

29

.439

، ص

3 ،

  - ﻋﻠﻢ اﻟﻜﻼم واﳌﺠﺘﻤﻊ

30

وﻣﺎ ﺑﻌﺪﻫﺎ. اﻧﻈﺮ أﻳﻀﺎً ﻣﻘﺎﱄ:

155

، ص

2 ،

(. ﻋﻠﻢ اﻟﻜﻼم واﳌﺠﺘﻤﻊ

785 /168

  - ﻋﺒﻴﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ اﻟﺤﺴﻦ اﻷﻧﺒﺎري )ت

31

'La liberte du juge dans le milieu basrien du VIIl siecle' in La notion de liberté al Moven Age. Islam, Byzance,

Occident (Paris: 1985), p. 25 ff.

.700

، ص

4 ،

  - ﻋﻠﻢ اﻟﻜﻼم واﳌﺠﺘﻤﻊ

32

  - ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﱃ ﺳﻴﻒ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ، أوﺿﺢ ذﻟﻚ ﻻﻧﺪاو ﺗﺎﺳيرون )ﻣﺮﺟﻊ ﺳﺎﺑﻖ(، ﰲ ﻋﻼﻗﺔ ﺑﺄﺣﻤﺪ راﺗﺐ ﻋﺮﻣﻮش، اﻟﻔﺘﻨﺔ ووﻗﻌﺔ اﻟﺠﻤﻞ، ﺑيروت،

33

. ﺣﻔﻆ ﺗﻘﻠﻴﺪ اﻟﻜﺮاﺑﻴﴘ ﰲ ﻣﺪارس اﻟﻔﻘﻪ، وﻣﻦ ﺛﻢّ ربمّﺎ لم ﻳﺨﺘﻒ ﻗﻂّ؛ وﻗﺪ ﺗﻢّ ﺗﻨﺎوﻟﻪ ﰲ إﺣﺪى اﳌﻘﺎﻻت اﻟﺘﻲ ﻛﺘﺒﻬﺎ ﺟﻬﻴمان اﻟﻌﺘﻴﺒﻲ،

1972

ﻫـ. اﻟﻔﺘﻨﺔ وأﺧﺒﺎر اﳌﻬﺪي، ﺿﻤﻦ: ﺳﻴّﺪ

1400

اﻟﻨﺎﻃﻖ ﺑﺎﺳﻢ ﺟماﻋﺔ اﻹﺣﻴﺎء اﻟﺘﻲ اﺣﺘﻠّﺖ اﻟﺠﺎﻣﻊ اﻟﻜﺒير ﰲ ﻣﻜّﺔ ﺧﻼل اﻷﻳﺎم اﻷوﱃ ﻣﻦ اﻟﻌﺎم

وﻣﺎ ﻳﻠﻴﻪ.

12 ،11

، س

206

، ص

1988 ،

أﺣﻤﺪ، رﻓﻌﺖ )ﺗﺤﻘﻴﻖ(، رﺳﺎﺋﻞ، اﻟﻘﺎﻫﺮة

اﻷﻓﻜﺎر اﻟﺴﻴﺎﺳﻴّﺔ ﰲ اﻟﻔﻜﺮ اﻟﺪﻳﻨﻲ اﻹﺳﻼﻣﻲ اﳌﺒﻜّﺮ