Next Page  175 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 175 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

174

وأﻛثر ﻣﻦ ذﻟﻚ، اﻛﺘﺸﻔﻮا ﻟﻠﺘﻮّ أنّ ﻣﻦ اﳌﻤﻜﻦ اﻟﻌﻴﺶ ﻣﻦ دون ﺧﻠﻴﻔﺔ، ﻋﲆ اﻷﻗﻞّ ﻟﺒﻌﺾ اﻟﻮﻗﺖ

ﺧﻼل اﻻﺿﻄﺮاﺑﺎت اﻟﺘﻲ ﺣﺪﺛﺖ ﺑﻌﺪ وﻓﺎة ﻫﺎرون اﻟﺮﺷﻴﺪ؛ وﻗﺪ ﻛﺎن اﳌﺄﻣﻮن ﻧﻔﺴﻪ ﻣﺴﺆوﻻً ﻋﻦ

ﺗﺠﺮﺑﺘﻬﻢ، ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻗﺎم واﻟﺪه ﺑﺘﻘﺴﻴﻢ اﻹﻣﱪاﻃﻮرﻳﺔ ﺑين أﺑﻨﺎﺋﻪ اﻟﺜﻼﺛﺔ، ﻣﻨﺢ اﳌﻘﺎﻃﻌﺎت اﻟﴩﻗﻴّﺔ

، ﻏير أنّ اﳌﺄﻣﻮن أرﺳﻞ

53

ﻟﻠمأﻣﻮن، ﰲ ﺣين ﺑﻘﻲ اﻷﻣين ﰲ ﺑﻐﺪاد ﺑﻮﺻﻔﻪ اﻟﺨﻠﻴﻔﺔ اﻟﴩﻋﻲّ اﻟﻮﺣﻴﺪ

ﻗﻮّاﺗﻪ إﱃ اﻟﻌﺎﺻﻤﺔ، ﺿﺪّ أﺧﻴﻪ، وﻗُﺘﻞ اﻷﻣين، واﺳﺘﻤﺮّ اﻟﺨﻠﻴﻔﺔ اﻟﺠﺪﻳﺪ ﰲ اﻹﻗﺎﻣﺔ ﰲ ﻣﺮو ﻟﺒﻀﻊ ﺳﻨين؛

وﺧﻼل ﻫﺬه اﻟﻔﱰة ﺗﻌﺮّف ﺳﻜﺎن ﺑﻐﺪاد إﱃ اﻟﺠﻨﻮد اﻟﻐﺰاة، وﺑﻌﺪ ذﻟﻚ، إﱃ ﺣﺎﻛﻢ ﻣﺰﻋﻮم لم ﻳُﻨﺘﺨﺐ

ﺑﺸﻜﻞ رﺳﻤﻲّ ﻗﻂّ، ﻫﻮ إﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺑﻦ اﳌﻬﺪي، ﻋﻢّ اﳌﺄﻣﻮن. وﰲ ﺣﺎﻟﺔ اﻟﻔﻮﴇ اﻟﺘﻲ ﺣﺪﺛﺖ آﻧﺬاك،

ﻗﺮّر اﳌﻮاﻃﻨﻮن أن ﻳﻀﻤﻨﻮا اﻟﻨﻈﺎم اﻟﻌﺎمّ ﺑﺄﻧﻔﺴﻬﻢ؛ ﻓﺄﺳّﺴﻮا ﺟﻴﺸﺎً ﺧﺎﺻّﺎً، وﻫﻮ ﻧﻮع ﻣﻦ اﳌﻴﻠﻴﺸﻴﺎت

يمﻮّﻟﻬﺎ اﻟﺘﺠّﺎر، اﻟﺬﻳﻦ ﻫﻢ دوﻣﺎً أوّل ﺿﺤﺎﻳﺎ اﻟﻨﻬﺐ. وﻳﺒﺪو أنّ اﻟﻘﺎﺋﺪ ﺳﻬﻞ ﺑﻦ ﺳﻼﻣﺔ ﻛﺎن ﻋﲆ ﻋﻼﻗﺔ

. وﰲ واﻗﻊ اﻷﻣﺮ، إنّ اﳌﻌﺘﺰﻟﺔ ﻫﻢ اﻟﺬﻳﻦ ﻗﺪّﻣﻮا اﻷنمﻮذج اﻟﻨﻈﺮيّ اﳌﻨﺎﺳﺐ ﻟﻬﺬا اﻟﻮﺿﻊ؛

54

ﺑﺎﳌﻌﺘﺰﻟﺔ

ﻗﻴﻞ إنّ اﻟﺠماﻋﺔ ﻻ ﺗﺤﺘﺎج إﱃ إﻣﺎم، إﻻ ﰲ ﺣﺎﻟﺔ اﻟﻄﻮارئ، أﺛﻨﺎء اﻟﺤﺮب ﻋﲆ ﺳﺒﻴﻞ اﳌﺜﺎل؛ أﻣّﺎ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ

اﳌﺒﺪأ، ﻓﻴﻤﻜﻦ ﻟﻠﻤﺴﻠﻤين أن ﻳﺪﻳﺮوا أﻣﻮرﻫﻢ ﻣﻦ دوﻧﻪ، وﻣﺎ ﻋﻠﻴﻬﻢ، ﰲ ذﻟﻚ، ﺳﻮى اﻟﺘﻘﻴّﺪ ﺑﺎﻟﻘﻮاﻋﺪ

واﻷواﻣﺮ اﻟﺘﻲ ﺟﺎءت ﰲ اﻟﻘﺮآن؛ واﻟﻜﺘﺎب اﳌﻘﺪّس ﻳﺤﺘﻮي ﻋﲆ ﺗﻌﻠﻴمات ﻛﺎﻓﻴﺔ ﻣﻦ أﺟﻞ إﻗﺎﻣّﺔ ﻣﺠﺘﻤﻊ

ﻳﺆدّي دوره ﻛﺎﻣﻼً. وﻧﺤﻦ ﻧﻌﺮف ﻫﺬا اﳌﻔﻬﻮم ﻣﻦ اﻟﻌﻬﺪ اﻟﻘﺪﻳﻢ؛ ﻛﺎن اﻷﺣﺒﺎر ﺿﺪّ أن ﻳﻜﻮن ﺷﺎول

.

55ً

وداود وﺳﻠﻴمان ﻣﻠﻮﻛﺎ

ﻏير أّنّ ثمّﺔ ﻣﻼﺣﻈﺔ ﺗﺸﻮّش ﻋﲆ اﻟﺼﻮرة اﻟﺘﻲ رﺳﻤﻨﺎﻫﺎ ﻟﻠﺘﻮّ: اﳌﺘﻜﻠّﻢ اﻟﺬي ﻗﻴﻞ إﻧّﻪ واﺿﻊ ﻫﺬا

اﳌﺬﻫﺐ لم ﻳﻜﻦ ﺷﻌﺒﻴّﺎً وﻻ ﺛﻮرﻳّﺎً، وﻫﻮ اﻟﻨﻈّﺎم اﻟﺬي، ﺑﻌﺪ ﺳﻨﻮات ﺗﻜﻮﻳﻨﻪ ﰲ اﻟﺒﴫة، ذﻫﺐ ﻟﻠﻌﻴﺶ ﰲ

. أﻣﺎم ﻫﺬا اﻟﺘﻨﺎﻗﺾ، ﻋﻠﻴﻨﺎ أن ﻧﺸير، ﻣﺮّةً

56

ﺑﻐﺪاد، وﺑﻌﺪ اﻟﺤﺮب اﻷﻫﻠﻴّﺔ ﻛﺎن ﻳﱰدّد ﻋﲆ ﺑﻼط اﳌﺄﻣﻮن

أﺧﺮى، إﱃ اﻟﻄﺎﺑﻊ اﻹﺷﻜﺎﱄ ﳌﺼﺎدرﻧﺎ. لم ﻳُﺤﺘﻔﻆ ﺑﺄيّ رﺳﺎﻟﺔ ﻣﻦ رﺳﺎﺋﻞ اﳌﻌﺘﺰﻟﺔ اﻷواﺋﻞ؛ ﻋﻠﻴﻨﺎ أن ﻧﻌﺘﻤﺪ

ﻋﲆ ﺷﺬرات ﻓﻘﻂ، أو ﺣﺘّﻰ أﻗﻞّ ﻣﻦ ذﻟﻚ، ﻋﲆ ﻛﺘﺐ اﻟﻔﺮق واﳌﺬاﻫﺐ. ﺻﺤﻴﺢ أﻧّﻨﺎ ﻗﺎدرون، إﱃ ﺣﺪّ

ﻣﺎ، ﻋﲆ ﺗﻌﺪﻳﻞ اﻟﺘﺤﺮﻳﻔﺎت اﻟﺘﻲ ﺗﺼﺎﺣﺐ ﻫﺬه اﳌﺼﺎدر اﻟﺜﺎﻧﻮﻳﺔ، ﻟﻜﻨّﻨﺎ ﻧﻜﺎد ﻻ ﻧﻌﺮف ﺷﻴﺌﺎً ﻋﻦ اﻟﺴﻴﺎق

اﻟﺘﺎرﻳﺨﻲّ، ﳌﺎذا وﻣﺘﻰ ﻃﺮﺣﺖ ﻓﻜﺮة ﻣﻌﻴّﻨﺔ. ﰲ ﻫﺬه اﻟﺤﺎﻟﺔ، يمﻜﻨﻨﺎ أن ﻧﺠﺮّب ﻓﺮﺿﻴﺔ اﻟﺴيرة اﻟﺬاﺗﻴّﺔ؛

  - ﻋﻦ ﻣﺮاﺟﻌﺔ ﺟﺪﻳﺪة ﻟﻬﺬا اﻟﺤﺪث، اﻧﻈﺮ:

53

Tayeb El-Hibri, 'H

ā

r

ū

n al-Rash

ī

d and the Mecca Protocol of 802. A Plan for Division or Succession?', International

Journal of Middle Eastern Studies, 24 (1992), p. 461 ff.

وﻣﺎ ﺑﻌﺪﻫﺎ.

173

، ص

3 ،

  - ﻋﻠﻢ اﻟﻜﻼم واﳌﺠﺘﻤﻊ

54

( ﺑﺎﳌﻌﻨﻰ اﻷﺻﲇ ﻟﻠﻜﻠﻤﺔ. وﻟﻠﻤﻘﺎرﻧﺔ ﺑين اﻟﻄﺮﻳﻘﺘين اﻹﺳﻼﻣﻴّﺔ واﻟﻐﺮﺑﻴّﺔ

an-archism)

  - يمﻜﻦ أن ﻧﻄﻠﻖ ﻋﲆ ﻫﺬا اﻷﻣﺮ اﳌﺬﻫﺐ اﻟﻔﻮﺿﻮي

55

ﰲ ﺗﻌﺮﻳﻒ ﻫﺬه اﻟﻈﺎﻫﺮة، اﻧﻈﺮ:

P. Crone, 'Ninth-Century Muslim Anarchists', Past and Present, 167 (2000), pp. 3-28.

.416

، ص

3 ،

  - ﻋﻠﻢ اﻟﻜﻼم واﳌﺠﺘﻤﻊ

56

اﻷﻓﻜﺎر اﻟﺴﻴﺎﺳﻴّﺔ ﰲ اﻟﻔﻜﺮ اﻟﺪﻳﻨﻲ اﻹﺳﻼﻣﻲ اﳌﺒﻜّﺮ