اﻟﻌﺪد
(12)
172
ﻛﻞّ ﻫﺬا ﻳﺪلّ ﻋﲆ أنّ اﻷﺳﺎس اﻟﻨﻈﺮيّ ﻟﺤﻖّ اﳌﻘﺎوﻣﺔ ﻛﺎن ﺑﺎﻷﺣﺮى ﺿﺌﻴﻼً. ﻟﻘﺪ ﻛﺎن ﻫﻨﺎك، ﺑﺒﺴﺎﻃﺔ،
ﻋﺪد ﻛﺒير ﻣﻦ اﻟﺤﻜّﺎم اﻟﻌﺎدﻟين. ﺻﺤﻴﺢ أنّ اﻟﻮﺿﻊ ﺗﻐيرّ ﻣﻊ اﻷﻣﻮﻳّين؛ إذ أﻧﺘﺞ اﻟﺘﺼﻮّر اﳌﺨﺘﻠﻒ ﻟﻠﻮﺿﻊ
اﻟﺴﻴﺎﳼّ ﺣﺪﻳﺚ »ﻻ ﻃﺎﻋﺔ ﳌﺨﻠﻮق ﰲ ﻣﻌﺼﻴّﺔ اﻟﺨﺎﻟﻖ«، ﻏير أنّ اﺑﻦ اﳌﻘﻔﻊ ﻛﺎن ﻗﺪ ﺣﺬّر اﻟﺨﻠﻴﻔﺔ، ﰲ
)رﺳﺎﻟﺔ اﻟﺼﺤﺎﺑﺔ(، ﻣﻦ اﻟﺘﻔﺴير اﻟﺨﺎﻃﺊ ﻟﻬﺬا اﻟﺤﺪﻳﺚ؛ ﻷنّ اﻟﻘﺪرﻳّين اﺳﺘﺨﺪﻣﻮه ﺿﺪّ اﻷﻣﻮﻳّين اﻟﺬﻳﻦ
ﻛﺎﻧﻮا ﻗﺪ ادّﻋﻮا أنّ ﺣﻜﻤﻬﻢ ﻫﺒﺔ إﻟﻬﻴّﺔ ورزقٌ ﻣﺜﻞ راﺗﺐ اﻟﺠﻨﺪيّ ﻣﺤﺪّد ﺳﻠﻔﺎً وﻣُﺴﺘﺤﻖّ ﻋﻦ ﺟﺪارة.
وﻫﺬا ﻟﻴﺲ ﺻﺤﻴﺤﺎً، ﰲ ﻧﻈﺮ اﻟﻘﺪرﻳﺔ؛ اﻟﺴﻠﻄﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﻣﺴﺘﺤﻘّﺔ ﻣﺎ لم ﻳﺜﺒﺖ اﻟﺤﺎﻛﻢ أﻧّﻪ ﺟﺪﻳﺮ ﺑﻬﺎ.
ﻣﻦ ﺣﻴﺚ اﳌﺒﺪأ، ﻛﺎن اﺣﺘﺠﺎﺟﻬﻢ ﺧﻄﻮة إﱃ اﻷﻣﺎم، وﻣﺤﺎوﻟﺔ رﺑﻂ اﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﺑﺎﻷﺧﻼق. ﻏير أﻧّﻪ ﰲ
ﺗﺼﻮّر اﻷﺟﻴﺎل اﻟﻼﺣﻘﺔ، ﻇﻞّ ﻫﺬا اﻟﺘﻄﻮّر ﻣﺮﺗﺒﻄﺎً ﺑﺒﺪﻋﺔ اﻹرادة اﻟﺤﺮّة. ﻟﻘﺪ ﻛﺎن اﻟﺘﻤﺮّد ﻋﲆ ﺳﻠﻄﺔ
إﺳﻼﻣﻴّﺔ ﻳﻌﻨﻲ اﻟﺘﻤﺮّد ﻋﲆ اﻷﻣﺮ اﻹﻟﻬﻲّ. واﻹﺳﻼﻣﻮﻳّﻮن اﳌﺘﺸﺪّدون، اﻟﻴﻮم، ﻳﻔﻀّﻠﻮن، ﺑﺪورﻫﻢ، ﺗﻌﺮﻳﻒ
أﻧﺸﻄﺘﻬﻢ اﳌﻨﺎﻫﻀﺔ ﻟﻠﺤﻜﻮﻣﺔ ﺑﻮﺻﻔﻬﺎ ﻣﻘﺎوﻣﺔ ﺿﺪّ اﻟﻜﻔﺎر، ﻣﻦ ﺧﻼل اﻟﺘﻜﻔير، ﻻ ﺑﻮﺻﻔﻬﺎ ﺷﺄﻧﺎً داﺧﻞ
اﻟﺠماﻋﺔ ﻧﻔﺴﻬﺎ.
ج. ﺣﺪود اﻟﺴﻠﻄﺔ واﻟﱰﺷﻴﺢ
ﻫﻞ يمﻜﻦ ﺧﻠﻊ اﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﴍﻋﺎً؟ ﻛﺎن اﻟﺴﺆال ﻳُﻌﺪّ ﻣﺴّﺎً ﺑﺎﳌﻘﺪّﺳﺎت ﺗﻘﺮﻳﺒﺎً. اﻟﺨﻠﻴﻔﺔ اﻷﻣﻮيّ اﻟﻮﺣﻴﺪ
اﻟﺬي ﻃﺮح ﻫﺬا اﻹﻣﻜﺎن ﻫﻮ اﻟﺨﻠﻴﻔﺔ اﻟﺬي ﺟﺎء إﱃ اﻟﺴﻠﻄﺔ بمﺴﺎﻋﺪة اﻟﻘﺪرﻳّﺔ، ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ اﻟﻮﻟﻴﺪ. ﰲ
. وﻣﻦ
45
ﺧﻄﺎﺑﻪ اﻻﻓﺘﺘﺎﺣﻲّ، وﻫﻮ بمﺜﺎﺑﺔ ﺑﻴﺎن ﺳﻴﺎﳼّ، وﻋﺪ ﺑﺎﻻﺳﺘﻘﺎﻟﺔ إذا أراد أﺗﺒﺎﻋﻪ اﻟﺘﺨﻠّﺺ ﻣﻨﻪ
ﺣﺴﻦ اﻟﺤﻆّ، ﺗُﻮﰲّ ﻗﺒﻞ وﻗﻮع ﻫﺬا اﻻﺣﺘمال، ﻏير أنّ ﺧﻼﻓﺘﻪ ﻛﺎﻧﺖ ﺑﺪاﻳﺔ اﻟﺤﺮب اﻷﻫﻠﻴّﺔ اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ، اﻟﺘﻲ
أدّت إﱃ ﻗﻴﺎم اﻟﺜﻮرة اﻟﻌﺒﺎﺳﻴّﺔ. ﻟﻘﺪ ﺗﻌﻠّﻢ اﻟﻌﺒﺎﺳﻴّﻮن اﻟﺪرس، ﺣﻴﺚ لم ﻳﻘﺪّﻣﻮا ﻣﺜﻞ ﻫﺬا اﻻﻗﱰاح ﻗﻂّ.
وﻗﺪ ﻛﺎن اﻟﺴﺒﺐ اﻟﺮﺋﻴﺲ وراء ذﻟﻚ أﻧّﻬﻢ ﻋﺮّﻓﻮا ﴍﻋﻴّﺘﻬﻢ بمﻌﺠﻢ ﺷﻴﻌﻲّ، ﰲ ﻓﱰة ﻣﻌﻴّﻨﺔ ﻋﲆ اﻷﻗﻞّ؛
ﻟﻘﺪ ﺗﺼﻮّروا ﺣﻜﻤﻬﻢ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻫﻮ إرث، ويمﻜﻨﻬﻢ ﻓﻌﻞ ذﻟﻚ، ﻋﲆ ﻋﻜﺲ اﻷﻣﻮﻳّين، ﻷﻧّﻬﻢ ﻣﻦ آل
اﻟﺒﻴﺖ ﻣﺜﻞ اﻟﻌﻠﻮﻳّين؛ ﺑﻞ ﻟﻬﻢ ﻣﻴﺰة ﻋﲆ أﺑﻨﺎء ﻋﻤﻮﻣﺘﻬﻢ: اﺳﺘﺤﻖّ ﻋﲇّ ﻣﻨﺰﻟﺘﻪ ﺑﻔﻀﻞ زوﺟﺘﻪ ﻓﺤﺴﺐ،
ﺑﻨﺖ اﻟﻨﺒﻲّ. أﻣّﺎ ﻋﺒﺎس، ﻓﻌﲆ اﻟﻌﻜﺲ ﻣﻦ ذﻟﻚ، ﻫﻮ ﻋﻢّ اﻟﻨﺒﻲّ، واﻟﻌﻢّ، ﰲ اﻟﴩع، أوﱃ ﺑﺎﻟﻮراﺛﺔ ﻣﻦ
اﻟﺒﻨﺖ، إذا لم ﻳﱰك اﻟﺸﺨﺺ اﳌﺘﻮﰱّ اﺑﻨﺎً ذﻛﺮاً. ﻟﻘﺪ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﺬه ﺣﺠّﺔ ﻓﻘﻬﻴّﺔ أﻳﻀﺎً، وﻟﻜﻦ ﻣﻘﺼﺪﻫﺎ
.
46
إﻳﺪﻳﻮﻟﻮﺟﻲّ ﺑﺤﺖ؛ اﺳﺘﻌﻤﻠﺖ أﺛﻨﺎء اﻟﻨﺰاع ﺑين اﳌﻨﺼﻮر وﺧﺼﻤﻪ اﻟﻌﻠﻮي اﻟﻨﻔﺲ اﻟﺰﻛﻴّﺔ
ﻋﻨﺪﻣﺎ لم ﻳﻌﺪ اﻟﻌﻠﻮﻳّﻮن ﻳﺸﻜّﻠﻮن ﺧﻄﺮاً ﻋﲆ اﻟﻌﺒﺎﺳﻴّين، ﺟﺎء وﻗﺖ ﺗﻘﺎرب ﻣﻔﺘﻮح ﻣﻊ اﻷﻏﻠﺒﻴّﺔ
اﻟﺴﻨّﻴﺔ. أﺑﻮ ﻳﻮﺳﻒ، ﻗﺎﴈ اﻟﻘﻀﺎة ﰲ ﺑﻼط ﻫﺎرون اﻟﺮﺷﻴﺪ، ﻧﴩ ﻗﺎﻋﺪة ﻋﺪّﻫﺎ ﻛﺜيرون، ﺑﻌﺪ ذﻟﻚ،
وﻣﺎ ﻳﻠﻴﻬﺎ.
86
، ص
1 ،
- ﻋﻠﻢ اﻟﻜﻼم واﳌﺠﺘﻤﻊ
45
واﻟﺘﻲ ﺑﻌﺪﻫﺎ.
708
، ص
5
واﻟﺘﻲ ﺗﻠﻴﻬﺎ، و
17
، ص
3 ،
- ﻋﻠﻢ اﻟﻜﻼم واﳌﺠﺘﻤﻊ
46
اﻷﻓﻜﺎر اﻟﺴﻴﺎﺳﻴّﺔ ﰲ اﻟﻔﻜﺮ اﻟﺪﻳﻨﻲ اﻹﺳﻼﻣﻲ اﳌﺒﻜّﺮ