Next Page  164 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 164 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

163

اﳌﺴﺒﻘﺔ ﺗﻄﺮق اﻟﺨﻄﺎب اﻟﺴﻴﺎﳼّ، ﻓﺈﻧّﻨﺎ نمﻴﻞ إﱃ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ »اﻹﻳﺪﻳﻮﻟﻮﺟﻴﺎ«؛ ﻫﺬا اﳌﻔﻬﻮم لم

، ﻟﻜﻦ إذا أﺧﺬﻧﺎه ﺑﺎﳌﻌﻨﻰ اﻷﻛثر ﺣﻴﺎداً ﻣﺎ

ﻳُﺴﺘﻌﻤﻞ )وﻻ ﻳُﺴﺘﻌﻤﻞ ﰲ ﻛﻞّ ﻣﻜﺎن( بمﻌﻨﻰ واﺣﺪ دائمﺎ

أﻣﻜﻦ، ﻓﺈنّ »اﻹﻳﺪﻳﻮﻟﻮﺟﻴﺎت« اﻹﺳﻼﻣﻴّﺔ ﰲ ﻛﻞّ اﻟﻌﺼﻮر ﺗﺸﱰك ﰲ ﳾء واﺣﺪ: ﻛﺎن اﻟﺘﻌﺒير ﻋﻨﻬﺎ دوﻣﺎً

بمﺼﻄﻠﺤﺎت دﻳﻨﻴّﺔ. وﻫﺬا ﻗﺪ ﻳﺒﺪو ﻟﻨﺎ ﻣﺘﺠﺎوزاً ﰲ ﻫﺬا اﻟﺮﺑﻊ اﻟﺬي ﻧﻘﻄﻨﻪ ﻣﻦ اﻟﻌﺎلم. ﻏير أنّ ﻫﺬا،

ﺑﻄﺒﻴﻌﺔ اﻟﺤﺎل، ﻛﺎن ﻗﺎئمﺎً ﻫﻨﺎ أﻳﻀﺎً، وﺑﺸﻜﻞ ﻣﺘﻜﺮّر أﻛثر ﻣماّ ﻧﻌﺘﻘﺪ. إﻧّﻪ ﻓﻌّﺎل، ﻗﺒﻞ ﻛﻞّ ﳾء؛ ﻳﺴﺘﻤﺪّ

ﻗﻮّﺗﻪ اﻹﻗﻨﺎﻋﻴّﺔ ﻣﻦ ﻋﻤﻖ ﺗﺠﺬّره ﰲ اﳌﺎﴈ، ﰲ اﻟﻌﺎلم اﻹﺳﻼﻣﻲ ﻋﲆ اﻷﻗﻞّ. وﻣﻊ ذﻟﻚ، ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻜﻞّ ﻫﺬه

اﻷﻓﻜﺎر ﻧﻘﻄﺔ اﻧﻄﻼق ﻣﺤﺪّدة، واﺳﺘﻐﺮق اﻷﻣﺮ ﻣﻨﻬﺎ ﺑﻌﺾ اﻟﻮﻗﺖ، ﺑﻄﺒﻴﻌﺔ اﻟﺤﺎل، ﻟكي ﺗﺘﻄﻮّر إﱃ

ﺷﻜﻞ أﻓﻀﻞ. وﻛﺎﻧﺖ ﻫﺬه اﻻﺳﺘﻤﺮارﻳّﺔ أداة ﺗﻐﻴير أﻳﻀﺎً. دﻋﻮني أﴍح ذﻟﻚ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪام ﻣﺜﺎﻟين.

ّإﻳﺪﻳﻮﻟﻮﺟﻴﺎت

أ. ﺣماس واﻟﻮﻗﻒ اﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻲ

( ﻣﻦ ﻣﻴﺜﺎق ﺣﺰﺑﻬﺎ،

11)

اﳌﺜﺎل اﻷوّل، اﻟﺬي أﻗﺪّﻣﻪ، ﻣﺜﺎلٌ ﺣﺪﻳﺚٌ إﱃ ﺣﺪّ ﻣﺎ: ﺗﻘﻮل ﺣماس ﰲ اﳌﺎدّة

، ﻣﺎ ﻳﺄتي: »ﺗﻌﺘﻘﺪ ﺣﺮﻛﺔ اﳌﻘﺎوﻣﺔ اﻹﺳﻼﻣﻴّﺔ أنّ أرض ﻓﻠﺴﻄين أرض وﻗﻒ

3

(1988)

اﻟﺬي وُﺿِﻊ ﻋﺎم

. اﳌﺼﻄﻠﺢ اﻟﺬي أﺛﺎر اﻧﺘﺒﺎﻫﻨﺎ ﻫﻮ ﻣﺼﻄﻠﺢ »وﻗﻒ«.

4

إﺳﻼﻣﻲّ ﻋﲆ أﺟﻴﺎل اﳌﺴﻠﻤين إﱃ ﻳﻮم اﻟﻘﻴﺎﻣﺔ«

ﻳﻈﻬﺮ ﻫﺬا اﻟﻠﻔﻆ ﰲ اﻟﻨﻘﺎﺷﺎت اﻹﺳﻼﻣﻴّﺔ اﳌﺒﻜّﺮة ﺣﻮل ﻣﺎ إذا ﻛﺎن ﻳﻨﺒﻐﻲ أن ﺗﻮزّع اﻷرض اﳌﻔﺘﻮﺣﺔ

. وﻣﺆﻟّﻔﻮ ﻫﺬا اﻹﻋﻼن ﻳﺪرﻛﻮن ﻫﺬا اﻷﻣﺮ

أﺛﻨﺎء اﻟﺠﻬﺎد ﺑين اﳌﺤﺎرﺑين، أو ﺗﱰك ﻟﻠﺪوﻟﺔ ﺑﻮﺻﻔﻬﺎ وﻗﻔﺎ

. ﻗﻴﻞ إنّ ﻋﻤﺮاً اﺗّﺨﺬ ﻗﺮاراً ﰲ ﻫﺬا اﻟﺸﺄن، ﻓﻴما ﻳﺘﻌﻠّﻖ ﺑﺎﻟﺸﺎم )اﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺸﻤﻞ ﻓﻠﺴﻄين ﰲ

ﺟﻴّﺪا

ذﻟﻚ اﻟﻮﻗﺖ(. ﻻ يمﻜﻦ ﻟﻸﻓﺮاد اﻣﺘﻼك اﻷرض اﻟﺘﻲ ﻳﻔﱰض أﻧّﻪ ذﻛﺮﻫﺎ؛ إﻧّﻬﺎ ﺑﺎﻷﺣﺮى ﰲ ﻣﻠﻜﻴّﺔ اﻟﺠماﻋﺔ

ﻛﻠّﻬﺎ، اﺋﺘﻤﻨﻬﻢ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑﻮﺻﻔﻬﺎ وﻗﻔﺎً، وﺳﻴﺴﺘﻌﻴﺪﻫﺎ ﻣﻨﻬﻢ ﰲ آﺧﺮ اﻟﺰﻣﺎن ﺑﻌﺪ ﻣﻮﺗﻬﻢ ﺟﻤﻴﻌﺎً. وﻫﻮ

.

7

وارﺛﻬﺎ، آﻧﺌﺬٍ؛ ﻷﻧّﻪ وﺣﺪه اﻟﺒﺎﻗﻲ

  - ﰲ اﻻﺳﺘﺨﺪام اﻷﳌﺎنيّ اﻧﻈﺮ:

2

W. Euchner in D. Nohlen (ed.) Lexikon der Politik I (Munich: Beck. 1995), p. 192 ff. and K. Lenk, ibid., II

وﻣﺎ

287

، ص

1996 ،

  - ﻧﴩت اﻟﻮﺛﻴﻘﺔ ﺿﻤﻦ: اﻟﺤﺮوب، ﺧﺎﻟﺪ، ﺣماس: اﻟﻔﻜﺮ واﳌمارﺳﺔ اﻟﺴﻴﺎﺳﻴّﺔ، ﻣﺆﺳّﺴﺔ اﻟﺪراﺳﺎت اﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻴّﺔ، ﺑيروت

3

ﻳﻠﻴﻬﺎ؛ ﺗﺮﺟﻤﻬﺎ إﱃ اﻷﳌﺎﻧﻴّﺔ ﺟﺰﺋﻴﺎً:

Meier, Der politische Aufrag des Islam, Programm und Kritik zwischen Fundamentalismus und Reformen (Wup-

pertal: Hammer, 1994), p. 389 ff.

واﻟﺬي ﻳﻠﻴﻪ.

12 ،1

، ﺳﻄﺮ

292

- اﻟﺤﺮوب، ص

4

؛ وأﻳﻀﺎً: اﻷوزاﻋﻲ وﻣﺎﻟﻚ ﺑﻦ أﻧﺲ ﺿﻤﻦ:

7 ،1 ،60

، ص

1935 /1353 ،

  - اﻧﻈﺮ: أبي ﻋﺒﻴﺪ، ك، اﻷﻣﻮال، ﺣﻘّﻘﻪ ﻣﺤﻤﺪ ﺣﺎﻣﺪ اﻟﻔﻘﻲ، اﻟﻘﺎﻫﺮة

5

M. Scholler, Exegetisches Denken und Prophetenbiographie. Eine quellenkritische Analyse der Stra-Uber-

lieferung zu Muhlannads Konflikt mit den Juden (Wiesbaden: Harrassowitz, 1998), pp. 380 ff. and 467.

وﻣﺎ ﻳﻠﻴﻪ.

10

، ﺳﻄﺮ

292

  - اﻧﻈﺮ ص

6

وﻣﺎ ﻳﻠﻴﻪ، ﺣﻴﺚ

11

، س

575

، ص

1951 /1371 ،

، ﺣﻘّﻘﻪ ﺻﻼح اﻟﺪﻳﻦ اﳌﻨﺠّﺪ، اﻷﻛﺎديمﻴﺔ اﻟﺴﻮرﻳﺔ، دﻣﺸﻖ

1 ،

  - اﺑﻦ ﻋﺴﺎﻛﺮ، ﺗﺎرﻳﺦ دﻣﺸﻖ

7

ﻧﺴﺐ ﻫﺬا اﻟﺮأي إﱃ ﻋﲇّ وﻣﻌﺎذ ﺑﻦ ﺟﺒﻞ أﻳﻀﺎً.

ﺗﺄﻟﻴﻒ: ﺟﻮزﻳﻒ ﻓﺎن إﻳﺲ / ﺗﺮﺟﻤﺔ: ﺳﻌﻴﺪ اﻟﺒﻮﺳﻜﻼوي