اﻟﻌﺪد
(12)
159
- 840
اﺑﻦ ﺧﻠﺪون ﻧﻔﺴﻪ ﻳﻨﺴﺐ اﻟﻜﺘﺎب إﱃ اﺑﻦ ﺳﻴﻨﺎ، راﻓﻀﺎً أدﻟﺘﻪ ﻋﲆ ﻣﺴﺄﻟﺔ اﻟﺘﻮﻟّﺪ اﻟﺬاتي )ص
(. ورﻏﻢ أن ﺗﻴﺎر اﻟﺘﺼﻮّف أﺧﺬ ﻳﺘﻨﺎﻣﻰ وﻳﺸﺘﺪ ﻋﻮده،
Monteil
ﻣﻦ اﳌﻘﺪﻣﺔ، ﺗﺮﺟﻤﺔ ف. ﻣﻮﻧﺘﺎي
841
اﺑﺘﺪاءً ﻣﻦ اﻟﻘﺮن اﻟﺜﺎﻟﺚ ﻋﴩ، ﻣﻊ ﻛﻞ ﻣﻦ اﺑﻦ ﻋﺮبي واﺑﻦ ﺳﺒﻌين واﺑﻦ ﻣﺪﻳﻦ واﻟﺸﺸﱰي وﻏيرﻫﻢ،
لم ﻳﻮل ﻣﻨﻬﺞ ﺣﻲّ وﺗﺠﺮﺑﺘﻪ ﻋﻨﺎﻳﺔ أﻛﱪ؛ وذﻟﻚ ﻋﲆ اﻷرﺟﺢ ﺑﺴﺒﺐ ﻣﺎ ﻳﻘﱰن ﺑﻬما اﻗﱰاﻧﺎً وﺛﻴﻘﺎً ﻣﻦ
ﻣﻘﺪﻣﺎت ﻋﻠﻤﻴﺔ وﻣﻦ دﻋﻮى ﻓﻠﺴﻔﻴﺔ. أﻣّﺎ اﻟﻔﻘﻬﺎء، اﻟﺬﻳﻦ ﻳﻌﺎرﺿﻮن اﻟﻔﻼﺳﻔﺔ ﻣﻌﺎرﺿﺘﻬﻢ ﻟﻠﺼﻮﻓﻴﺔ،
ﻓﻠﻴﺲ ﺑﺨﺎفٍ أﻧﻬﻢ ﻣﺎ ﻛﺎﻧﻮا ﻟﻴﻼﻗﻮا ﻛﺘﺎﺑﺎً ﻣﻦ ﻫﺬا اﻟﻘﺒﻴﻞ ﺳﻮى ﺑﺎﻟﺘﻨﺪﻳﺪ واﻻﺳﺘﻨﻜﺎر، وﰲ أﺣﺴﻦ
اﻷﺣﻮال ﺑﺎﻟﺘﺠﺎﻫﻞ واﻟﻼﻣﺒﺎﻻة.
وﰲ اﻹﻃﺎر اﻟﻌﺎم، اﻟﺬي ﻳﺘﺤﺮك ﻓﻴﻪ اﻟﻔﻜﺮ اﻹﺳﻼﻣﻲ، ﻟﻘﻲ ﻛﺘﺎب )ﺣﻲّ( ﻻﺑﻦ ﺳﻴﻨﺎ ﻣﺼيراً أﻓﻀﻞ
ﻣما ﻟﻘﻴﻪ ﻧﻈيره اﻟﺬي أﻟﻔﻪ اﺑﻦ ﻃﻔﻴﻞ، وذﻟﻚ إﱃ ﺣﺪود ﻣﻄﻠﻊ اﻟﻘﺮن اﻟﻌﴩﻳﻦ ﻋﲆ اﻷﻗﻞ. إن ﻫﺬا
اﻻﺧﺘﻼف ﻳﺤﻤﻞ ﰲ ﻃﻲ ذاﺗﻪ دﻻﻟﺔً ﻗﻮﻳﺔً ﺗﻨﺒﺌﻨﺎ ﻋما ﺗﺘﺴﻢ ﺑﻪ اﻟﻨﺰﻋﺎت اﻟﻔﻜﺮﻳﺔ ﻣﻦ ﻃﺒﻴﻌﺔ ﺧﺎﺻّﺔ
ﰲ اﻟﻐﺮب اﻹﺳﻼﻣﻲ. ﻓﻘﺪ أﺷﺎر اﺑﻦ ﻃﻔﻴﻞ إﺷﺎرةً واﺿﺤﺔً، ﰲ ﻋﻨﻮان ﻛﺘﺎﺑﻪ، إﱃ أﻧﻪ ﻛﺎن ﻳﺴﻌﻰ إﱃ أن
ﻳﺠﻌﻞ ﻣﻦ دﻳﺎره ﻣﻮﻃﻨﺎً ﺗﺘﻜﻴﻒ ﻣﻌﻪ أﴎار اﻟﻔﻠﺴﻔﺔ اﳌﴩﻗﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﺑﻠﱠﻐﻬﺎ أﺳﺘﺎذُﻩ اﻟﺸﻴﺦ اﻟﺮﺋﻴﺲ...
(. واﻟﺤﺎل أﻧﻪ ﺟﻨﺢ، ﻛما رأﻳﻨﺎ، إﱃ ﺗﺠﺮﻳﺪ ﺣﻜﺎﻳﺘﻪ ﻣﻦ ﻛﻞ اﻟثراء اﻟﺮﻣﺰي، اﻟﺬي ﻣﻦ
1
اﺑﻦ ﺳﻴﻨﺎ )ص
اﳌﻔﺮوض أن ﻳﻀﻔﻲ ﻋﲆ ﻫﺬا اﻷنمﻮذج ﻗﻴﻤﺔً ﺷﻌﺮﻳﺔً وﻣﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘﻴﺔً ﻗﻞّ ﻧﻈيرﻫﺎ. ﻓﻬﻞ ﻳﻜﻤﻦ ﴎﱡ ذﻟﻚ
ﰲ أن اﺑﻦ ﻃﻔﻴﻞ ﻛﺎن ﻳﺮى ﺟﻤﻬﻮرَ اﻟﻌﺎﻣﺔ ﻏير ﻗﺎدر ﻋﲆ أن ﻳﺘﻠﻘﻰ ﻟﻐﺔً ﻣﻦ ﻫﺬا اﻟﻘﺒﻴﻞ، أو ﰲ أن
ﺻﺎﺣﺒﻨﺎ ﻛﺎن ﻳﻔﻀﱢ ﻞ اﻋﺘماد ﻛﺘﺎﺑﺔ ﺗﻌﻴﻴﻨﻴﺔ )أي ﻏير إﻳﺤﺎﺋﻴﺔ( ﻗﺪر اﳌﺴﺘﻄﺎع؟ واﻗﻊ اﻷﻣﺮ أن اﻟﻘﻮة
اﻹﴍاﻗﻴﺔ، اﻟﺘﻲ وﺳﻤﺖ اﻟﻔﻠﺴﻔﺔ اﳌﴩﻗﻴﺔ، ﻋﻤﻠﺖ ﻋﻤﻠﻬﺎ ﰲ اﻟﴩق، وﻋﲆ اﻷﺧﺺ ﰲ اﻹﺳﻼم اﻟﻔﺎرﳼ،
ﺑﺪأب واﺳﺘﻤﺮارﻳﺔ ﻻﻓﺘين؛ أﻣﺎ ﰲ اﻟﻐﺮب، ﻓﻘﺪ آل اﻷﻣﺮ إﱃ اﻻﻧﻐﻼق ﰲ اﻟﻨﺰﻋﺔ اﻟﴩﻋﻮﻳﺔ اﳌﺎﻟﻜﻴﺔ، وﰲ
ﻃﻘﻮﺳﻴﺔ اﻟﺰواﻳﺎ. ﺑﻴﺪ أن ﻫﺬا اﻟﺘﻌﺎرض ﻻ يمﺖﱡ ﺑﺼﻠﺔ إﱃ اﻟﴩﻋﻮﻳﺔ، إﻻ إذا ﻋﻘﺪﻧﺎ ﻣﻘﺎرﻧﺔً ﺑين ﻣﺎ ﺻﺎر
إﻟﻴﻪ اﻟﺘﺄﻣﻞ اﻟﻔﻠﺴﻔﻲ اﻟﺪﻳﻨﻲ ﰲ رﺑﻮع اﻹﺳﻼم اﻟﴩﻗﻴﺔ وﰲ رﺑﻮﻋﻪ اﻟﻐﺮﺑﻴﺔ؛ إذ ﻳﺘﻀﺢ، ﻣﻦ اﳌﻨﻈﻮر
.
14
اﻟﺴﻮﺳﻴﻮﺛﻘﺎﰲ، أن ﻏﻠﺒﺔ اﻟﴩﻋﻮﻳﺔ واﻟﻄﻘﻮﺳﻴﺔ لم ﺗﱰك ﻣﻜﺎﻧﺎً إﻻ ﻇﻬﺮت ﻓﻴﻪ
ﺑﻘﻲ ﻟﻨﺎ أن ﻧﺘﺤﺪث ﻋﻦ ﻣﻨﺰﻟﺔ )ﺣﻲّ( ﰲ اﻟﻔﻜﺮ اﻹﻏﺮﻳﻘﻲ-اﻟﺴﺎﻣﻲ؛ أي ذﻟﻚ اﻟﻔﻀﺎء اﻟﺜﻘﺎﰲ اﻟﺬي
ﻧﻬﻞ وﺗﺸﻜﻞ، ﰲ اﻵن ذاﺗﻪ، ﻣﻦ ﻛﻞ ﻣﻦ اﻟﻔﻜﺮ اﻹﻏﺮﻳﻘﻲ وﻋﻘﻴﺪة اﻟﺘﻮﺣﻴﺪ اﻟﺴﺎﻣﻴﺔ. ﺗﺠﺪر اﻹﺷﺎرة،
ﰲ ﻫﺬا اﻟﺴﻴﺎق، إﱃ أن اﻟﺤﻈﻮة اﻟﺘﻲ ﻟﻘﻴﻬﺎ ﻛﺘﺎب )ﺣﻲّ( ﰲ اﻟﻐﺮب اﳌﺴﻴﺤﻲ ﻛﺎﻧﺖ أﻛﱪ وأﺟﲆ ﻣﻦ
ﺗﻠﻚ اﻟﺘﻲ ﺗﺤﺪﺛﻨﺎ ﻋﻨﻬﺎ، اﻷﻣﺮ اﻟﺬي ﻳﺪﻓﻌﻨﺎ إﱃ أن ﻧﺸﻜﻚ ﰲ ﻣﺎ ﻳُﻘﺎم ﻣﻦ ﺗﻌﺎرض إﻳﺪﻳﻮﻟﻮﺟﻲ ﺑين
ﻏﺮب ﻋﻘﻼني ﻣﺂﻟﻪ اﻟﺤﺪاﺛﺔ، وﺑين ﴍقٍ ﺣﺎلم ﺳَﻬﻤُﻪ وﻧﺼﻴﺒُﻪ اﻷﺳﺎﻃير اﻟﺸﻌﺒﻴﺔ ﻟﻴﺲ إﻻ. وﻟﻌﻞّ اﻟﺘﺘﺒﻊ
14 - L’opposition Orient spirituel/Occident rationaliste, positive, est développée avec insistance dans l’œuvre de
H. Corbin, il convient de la nuancer considérablement en tenant compte de données multiples de part et d’autre.
ﺑﻘﻠﻢ: ﻣﺤﻤﺪ أرﻛﻮن/ ﺗﺮﺟﻤﺔ: ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻄﻴﻒ ﻓﺘﺢ اﻟﺪﻳﻦ