Next Page  158 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 158 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

157

(. واﳌﻼﺣﻆ، ﻫﺎ ﻫﻨﺎ، أن ﻟﻸﻟﻔﺎظ

95

اﻷﻣﻮر، واﳌﻨﺎﺳﺒﺔ واﻻﻧﺴﺠﺎم واﻹﻟﻬﺎم واﻹﻧﺘﺎج واﻟﻬﺪم...« )ص

.

12

اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ اﳌﺬﻛﻮرة إﻳﺤﺎءات ﻗﺮآﻧﻴﺔ ﺟﻠﻴﺔ ﻣﻠﻤﻮﺳﺔ

وﺣﺮيﱞ ﺑﻨﺎ أن ﻧﺸير إﱃ أن اﻟﻐﻤﻮض اﳌﻠﺤﻮظ ﰲ اﳌﻌﺠﻢ ﻳﻮازﻳﻪ ﻏﻤﻮض ﰲ ﻣﺴﺘﻮى اﻷﺳﻠﻮب؛ ﻓﻔﻲ

ﻗﺼﺔ ﺣﻲّ ﺑﻦ ﻳﻘﻈﺎن ﻻﺑﻦ ﺳﻴﻨﺎ، ﺗﺆدي أوﺟﻪ اﻟﺒﻼﻏﺔ دوراً ﺟﻮﻫﺮﻳﺎً، ﻣﻦ اﺳﺘﻌﺎرة ورﻣﺰ وﻣﻀﺎﻫﺎة

)ﺳُﻤﻴﺖ ﺑﻠﻔﻆ ﻏير ﻣﻨﺎﺳﺐ ﻫﻮ اﻟﺘﺸﺒﻴﻪ( ﺣﻴﺚ ﺗﺤﻴﻞ إﱃ اﻟﺼﻮرة ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻫﻲ »ﺗﻌﺒير ﻟﻐﻮي ﻋﻦ

. وﻋﲆ اﻟﻌﻤﻮم، ﻛﻞ ﺧﻄﺎب ﻣﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘﻲ، وﻣﻦ ﺑﺎبٍ أوﱃ، ﻛﻞّ ﺧﻄﺎب ﺗﺼﻮّﰲ ﻣﺪاره اﻟﻮﺟﺪ

13

اﳌماﺛﻠﺔ«

واﻟﺠﺬب واﻟﺸﻄﺢ، ﺗَﺠِﺪه ﻳﺴﺘﺨﺪم اﻟﺼﻮرة اﻟﺒﻼﻏﻴﺔ. ﻫﻜﺬا ﻳﺼﺎدِف اﻟﻘﺎرئُ، ﰲ ﻛﺘﺎب اﺑﻦ ﻃﻔﻴﻞ،

(، ﻛما ﻳﺼﺎدف ﺗﻜﻨﻴﺔ

9

ب، اﻟﻜﺘﺎب

993 ،

ﺗﻌﺒيراً رﻣﺰﻳﺎً ﻣﺄﺧﻮذاً ﻋﻦ أرﺳﻄﻮ )اﻧﻈﺮ ﻣﺼﻨ ﱠﻒ اﳌﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘﺎ

(، ﻓﻀﻼً ﻋﻦ ﺗﺸﺒﻴﻬين ﻣﺸﻬﻮرﻳﻦ ﰲ اﻷدﺑﻴﺎت

94

)وﺗﺘﻤﺜﻞ ﰲ اﻟﺠﻮﻫﺮ ذي اﻟﺴﺒﻌين أﻟﻒ وﺟﻪ، ص

...(. ﻣﺠﻤﻞ اﻟﻘﻮل:

95-94-90

اﻟﻔﻠﺴﻔﻴﺔ )ﺻﻮرتي اﻟﺸﻤﺲ واﳌﺮآة إﺷﺎرة إﱃ ﺟﻮﻫﺮ اﻟﻌﻘﻞ اﻟﻔﻌﺎل، ص

إن اﻟﻠﺠﻮء اﻟﴫﻳﺢ إﱃ اﻟﺘﺸﺒﻴﻪ ﻫﻮ أﻣﺮ ﻏير ذي ﺑﺎل، ﻏير أن اﻹﻟﺤﺎح ﻋﲆ اﺳﺘﺤﺎﻟﺔ وﺻﻒ رؤﻳﺔ اﻟﻮﺟﺪ

واﻻﻓﺘﺘﺎن ﺑﺮﻣﱠ ﺘﻬﺎ ﻫﻮ إﻟﺤﺎح ﻳﻐﺪو ﻟﺰاﻣﺎً ﻣﻌﻪ أن ﻧﻔﱰض أن اﻟﻘﻠﻴﻞ ﻣماّ ﻳُﻘﺎل إنمﺎ ﻳﺤﻤﻞ، ﺑﺎﻟﴬورة،

ﻃﺎﺑﻌﺎً اﺳﺘﻌﺎرﻳﺎً؛ ﻓﺎﻵﻻم اﻟﺘﻲ ﻻ ﺣﺪّ ﻟﻬﺎ، واﻟﺘﺄوﻫﺎت اﳌﺘﻮاﺻﻠﺔ، و)...( ﺣﺠﺎب اﻻﻧﻔﺼﺎل... ﻳﺘﻀﺢ أن

ﻛﻞ ذﻟﻚ ﻻ ﻳﻌﺪو ﻛﻮﻧَﻪ ﺗﻌﺒيرات ﻳﻌﺘﻮرُﻫﺎ اﻟﻨﻘﺺ واﻟﻘﺼﻮر، ﺗﻌﺒيرات ﺗﻢّ اﺳﺘﻴﺤﺎؤﻫﺎ ﻣﻦ ﺗﺠﺮﺑﺘﻨﺎ

ﰲ اﻟﺤﻴﺎة اﻟﺪﻧﻴﺎ كي ﺗﺤﻴﻞ إﱃ ﺗﺠﻠﻴﺎت اﻟﻮاﻗﻊ اﳌﻮﺟﻮدة ﰲ اﻟﻌﺎلم اﻟﻌﻠﻮي. ﻫﻨﺎ، أﻳﻀﺎً، ﻻ نمﻠﻚ إﻻ أن

ﻧﺘﺴﺎءل ﻋﻦ أﺳﻠﻮب اﻟﻜﺎﺗﺐ، وﻣﺎ ﻳﻄﻐﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﻋﺠﻠﺔ وﺟﺪب وﺟﻔﺎف؛ ﻓﻬﻞ ﻣﺮدﱡﻩ إﱃ ﺗﺼﻤﻴﻢ

ﺻﺎﺣﺒﻪ ﻋﲆ أﻻ ﻳُﻈﻬِﺮ ﻟﻠﻌﺎﻣﺔ ﺣﻘﺎﺋﻖ ﻻ ﻗِﺒَﻞَ ﻟﻬﻢ ﺑﻬﺎ، أو إﱃ ﻋﻘﻢ وﻗﺼﻮر ﰲ اﻟﺨﻴﺎل، أو إﱃ ﺗﻮﺟﱡ ﺴﻪ

وﺧﺸﻴﺘﻪ أن ﻳﻜﺸﻒ ﻋﻦ رﻓﻀﻪ ﻟﻠﺮؤﻳﺔ اﻹﺳﻼﻣﻴﺔ اﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ اﳌﺘﺼﻠﺔ ﺑﺎﻵﺧﺮة؟

ﻳﺒﻘﻰ ﺑﺎﻹﻣﻜﺎن، دوﻣﺎً، أن ﻧﺴﺘﻮﱄ ﻋﲆ اﻟﺤﻤﻮﻟﺔ اﻟﺪﻻﻟﻴﺔ، وﻧﺴﺨﱢﺮﻫﺎ ﻟﻘﺮاءات ﺗﻨﺎﺻﱢ ﻴﺔ، ﻓﻨﻨﺴِﺐ

92-91

إﱃ اﻟﻜﺎﺗﺐ ﻣﺎ ﻻ ﻳﻨﻄﻖ ﺑﻪ ﻧﺼﱡ ﻪ. ﻫﺬا ﻣﺎ ﻋﻤﺪ إﻟﻴﻪ ﻋﺪد ﻣﻦ اﳌﱰﺟﻤين )اﻧﻈﺮ: ﻏﻮﺗﻴﻴﻪ، ص

وﻣﻮاﺿﻊ أﺧﺮى(. ﻟﻜﻨ ﱠ ﻨﺎ ﺳﻨَﴫْفُ أﻧﻔﺴﻨﺎ، آﻧﺬاك، ﻋﻦ أن ﻧﻘﻴ ﱢ ﻢ اﻻﺷﺘﻐﺎل اﻟﺤﻘﻴﻘﻲ اﳌﻘﱰن ﺑﻔﻜﺮ اﺑﻦ

ﻃﻔﻴﻞ؛ أي نمﻂ اﻟﺘﻔﻜير اﳌﺤﺎﻳﺚ ﻟﻠﻤﺠﺘﻤﻊ اﳌﻐﺎربي، واﻟﺬي ﻳﺘﺠﻨّﺐ ﺻﺎﺣﺒﻨﺎ اﻟﺨﻮض ﻓﻴﻪ. وﻻ ﻳﺴَﻌﻨﺎ

إﻻ أن ﻧﻘﺮﱠ ، ﰲ ﻏﻴﺎب ﻣﺆﻟﻔﺎت أﺧﺮى ﻣﻦ ﺷﺄﻧﻬﺎ أن ﺗﺮﻓﻊ اﻟﻠﺒﺲ وﺗﴤء اﻟﻜﺜير ﻣﻦ اﳌﻨﺎﻃﻖ اﳌﻌﺘﻤﺔ، ﺑﺄن

ﻓﻴﻠﺴﻮﻓﻨﺎ ﻳﻘﺘﴫ، ﰲ ﻛﺘﺎب )ﺣﻲّ(، ﻋﲆ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﻋﺮض ﺗﻌﻠﻴﻤﻲ ﻳﺴﻮقُ ﺟﻤﻠﺔ ﻣﻦ اﳌﻌﺎرف واﳌﻮاﻗﻒ

12 - Il faudrait naturellement étendre cette analyse à l’ensemble du lexique en ayant soin de compléter l’enquête

positive par l’enquête négative, c'est-à-dire l’étude de la terminologie qu’on s’attendrait à trouver sous la plume

d’un philosophe et dont Ibn Tufayl n’use pas (exemples ; al- ‘illa al-ûlà, al-mabda’ al-awwal, a-‘aql al-fa’aâl, etc.)

13 - M. Le Guern, Sémantique de la métaphore et de la métonymie, Paris, 1973, p.57.

ﺑﻘﻠﻢ: ﻣﺤﻤﺪ أرﻛﻮن/ ﺗﺮﺟﻤﺔ: ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻄﻴﻒ ﻓﺘﺢ اﻟﺪﻳﻦ