Next Page  163 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 163 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

162

*

1

اﻷﻓﻜﺎر اﻟﺴﻴﺎﺳﻴّﺔ ﰲ اﻟﻔﻜﺮ اﻟﺪﻳﻨﻲ اﻹﺳﻼﻣﻲ اﳌﺒﻜّﺮ

**

ﺗﺄﻟﻴﻒ: ﺟﻮزﻳﻒ ﻓﺎن إﻳﺲ

***

ﺗﺮﺟﻤﺔ: ﺳﻌﻴﺪ اﻟﺒﻮﺳﻜﻼوي

ﺗﻘﺪﻳﻢ

ﻣﻦ اﻟﺼﻌﺐ أن ﻳﻜﻮن اﳌﺮء دﻗﻴﻘﺎً ﰲ اﻟﺴﻴﺎﺳﺔ. ﻣﺎ أﻗﺼﺪه ﺑـ»اﻷﻓﻜﺎر« اﻟﺴﻴﺎﺳﻴّﺔ ﰲ اﻟﻌﻨﻮان نمﺎذج

وﻧﻈﺮﻳﺎت أﻳﻀﺎً؛ وﺑﻌﺒﺎرة أﻋﻢّ: ﺗﻔﺴيرات ﳌﺎ ﺣﺪث، وﻓﺮﺿﻴﺎت ﺣﻮل ﻛﻴﻒ ﻛﺎن ﻳﻨﺒﻐﻲ أن ﻳﺤﺪث ذﻟﻚ.

ﻟﻘﺪ أﻧﺘﺠﺖ ﻫﺬه اﻷﻓﻜﺎر، ﰲ اﻹﺳﻼم اﳌﺒﻜّﺮ، ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻘﺘﻨﺎ إﱃ ﺣﺪﱟ ﻣﺎ، ﻏير أنّ اﻟﺰﻳﻒ

اﻟﻌﻠﻤﻲّ اﳌﺤﻴﻂ ﺑﻬﺎ لم ﻳﻜﻦ أﻗﻞّ إزﻋﺎﺟﺎً ﻣماّ ﻫﻮ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺤﺎل اﻟﻴﻮم. وﻣﻦ اﳌﺆﻛّﺪ، لم ﻳﻜﻦ ﻏير ﻣﻮﺟﻮد؛

واﻟﺴﺆال ﻛﻠّﻪ ﻳﺪور ﺣﻮل رﺻﺪ ذﻟﻚ ﰲ ﻣﺼﺎدرﻧﺎ. وﺟﻞّ ﻫﺬه اﳌﺼﺎدر ذات ﻃﺎﺑﻊ »ﻻﻫﻮتيّ«: اﻟﺤﺪﻳﺚ

واﻟﻼﻫﻮت ﺑﺎﳌﻌﻨﻰ اﻟﺨﺎﻟﺺ ﻟﻠﻜﻠﻤﺔ؛ أي ﻋﻠﻢ اﻟﻜﻼم، أو ﻣﺎ ﺗﺒﻘّﻰ ﻣﻨﻪ ﰲ اﻟﻜﺘﺎﺑﺎت اﻟﺘﺎرﻳﺨﻴّﺔ ﺣﻮل آراء

اﳌﻠﻞ واﻟﻨﺤﻞ اﻟﺪﻳﻨﻴّﺔ. ﻛﺜير ﻣﻦ اﳌﻔﻜّﺮﻳﻦ اﻟﺬﻳﻦ أودﱡ أن أﺣﻴﻞ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻫﻢ ﻣﻌﺘﺰﻟﺔ؛ ﻏير أنّ ﻣﻘﻮﻻﺗﻬﻢ

وﻣﻔﺎﻫﻴﻤﻬﻢ ﻋﺎدةً ﻣﺎ ﺗﻜﻮن ﻗﺪ ﺳﺒﻘﺖ إﻟﻴﻬﺎ ﺣﺮﻛﺎت دﻳﻨﻴّﺔ أﺧﺮى، ﻣﻌﻈﻤﻬﺎ ذات ﻣﻨﺸﺄ ﻣﺤﲇّ، ﺗﻈﻬﺮ

ﰲ ﻧﺼﻮﺻﻨﺎ ﺑﺎﺳﻢ »اﻟﻔﺮق«.

وإﱃ ﻫﺆﻻء ﻳﻨﺒﻐﻲ أن ﻧﻀﻴﻒ اﳌﺆرّﺧين أﻳﻀﺎً؛ ﻓﺎﻟﺴﻴﺎﺳﺔ واﻟﺘﺎرﻳﺦ ﻣﱰاﺑﻄﺎن أﺷﺪّ اﻻرﺗﺒﺎط؛ ﻧﻌﺮف

ذﻟﻚ ﻣﻦ اﻟﻘﻮﻣﻴّﺔ اﻷورﺑﻴّﺔ. ﺣﺘّﻰ أﻛثر اﻟﺮواة واﻗﻌﻴّﺔّ ﻻ ﻳﻔﻠﺢ ﰲ ﻣﻬﻤّﺘﻪ ﻣﻦ دون اﻓﱰاﺿﺎت ﻣﺴﺒﻘﺔ

ﺑﺪﻫﻴّﺔ؛ إذ ﻋﻠﻴﻪ أن ﻳﺨﺘﺎر ﺑين ﻗﺼﺼﻪ، ﻛما ﻋﻠﻴﻪ أن ﻳﻀﻌﻬﺎ ﰲ إﻃﺎر ﻧﻈﺮي. إذا ﻛﺎﻧﺖ ﻫﺬه اﻻﻓﱰاﺿﺎت

* Joseph Van Ess, “Political Ideas in Early Islamic Religious Thought”, British Journal of Middle Eastern Studies,

Vol. 28, N. 2 (Nov., 2001) pp. 151-164.

** اﻷﺳﺘﺎذ ﻓﺎن إﻳﺲ: أﺳﺘﺎذ اﻟﺪراﺳﺎت اﻹﺳﻼﻣﻴّﺔ ﰲ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺗﻮﺑﻴﻨﺠﻦ ﰲ أﳌﺎﻧﻴﺎ.

E. Landau-Tasseron, 'From Tribal Society to Centralized Polity. An Interpretation of Events and Anecdotes in

the Formative Period of Islam', Jerusalem Studies in Arabic and Islam, 24 (2000), p. 180ff.

*** ﺑﺎﺣﺚ ﻣﻦ اﳌﻐﺮب. 

(؛ ﻫﻮ

2000

تمﻮز/ ﻳﻮﻟﻴﻮ

3)

(، ﰲ ﻛﺎﻣﱪدج، ﻳﻮم

BRISMES)

  - ﻫﺬا اﳌﻘﺎل، اﻟﺬي ﻫﻮ ﻧﺴﺨﺔ ﻣﻌﺪّﻟﺔ ﻗﻠﻴﻼً ﻣﻦ ﻣﺤﺎﴐة ﻗﺪّﻣﺖ ﰲ ﻟﻘﺎء

1

Theol-)

ﺑﺎﻷﺳﺎس ﻣﻠﺨّﺺ ﻟﺠﺰء ﻣﻦ اﳌﺎدّة اﻟﺘﻲ ﻋﺮﺿﺘﻬﺎ ﺑﺘﻔﺼﻴﻞ أﻛﱪ ﰲ ﻋﻤﲇ ﺣﻮل ﻋﻠﻢ اﻟﻜﻼم واﳌﺠﺘﻤﻊ ﰲ اﻟﻘﺮﻧين اﻟﺜﺎني واﻟﺜﺎﻟﺚ ﻟﻠﻬﺠﺮة

(، أو ﺑﺎﻷﺣﺮى

ogie lund Gesellschaft im 2. und3. Jahrhunldert Hidschra, 1-6, Berlin/New York: de Gruyter, 1991-97

. وﻟﺬﻟﻚ، ﻻ ﻧﺤﻴﻞ ﻋﲆ اﳌﺼﺎدر اﻷﺻﻠﻴّﺔ إﻻ ﺣﻴﻨما ﻧﻀﻴﻒ ﻣﺎدّة ﺟﺪﻳﺪة.

717 - 695

ﻣﻠﺨّﺺ ﻟﻠﻤﻠﺨّﺺ اﻟﺬي ﻗﺪّم ﰲ اﳌﺠﻠّﺪ اﻟﺮاﺑﻊ ﻣﻨﻪ، ص ص

( )ﻣﻦ اﳌﺠﺘﻤﻊ اﻟﻘﺒﲇّ إﱃ اﻟﺤﻜﻢ اﻟﺴﻴﺎﳼّ اﳌﺮﻛﺰيّ:

E. Landau-Tasseron)

وﻣﻦ اﳌﻔﻴﺪ أن ﻧﻘﻮم بمﻘﺎرﻧﺔ اﻵن ﻣﻊ ﻋﻤﻞ إ. ﻻﻧﺪو -ﺗﺎﴎو

ﺗﻔﺴير أﺣﺪاث وﻧﻮادر ﰲ اﻟﻌﴫ اﻹﺳﻼﻣﻲّ اﻷوّل(.

ﺗﺮﺟمات