Next Page  184 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 184 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

183

وﻫﺬه اﻟﻌﻼﻗﺎت ﺑين اﻟﺬاﻛﺮة واﻟﺘﺎرﻳﺦ ﺗﺤﺪﻳﺪاً ﻫﻲ اﻟﺘﻲ ﺣﻠّﻠﻬﺎ ﺑﻮل رﻳﻜﻮر ﰲ ﻛﺘﺎﺑﻪ )اﻟﺬاﻛﺮة،

ﺗﺤﻠﻴﻼً

1

اﻟﺘﺎرﻳﺦ، اﻟﻨﺴﻴﺎن(. ﻳﻌﻤّﻖ ﻫﺬا اﻟﻜﺘﺎب ﻫﺬﻳﻦ اﳌﻔﻬﻮﻣين ﺑﻌﺪ أن رﺳﻢ ﰲ )اﻟﺰﻣﺎن واﻟﴪد(

ﻟﻠﺨﻄﺎب واﻟﴪد اﻟﺘﺎرﻳﺨﻲ. وﻟﻜﻦ اﻟﺬاﻛﺮة ﰲ ﻫﺬا اﻟﻜﺘﺎب ﻟﻴﺴﺖ ﰲ ﺣﺎﻟﺔ ﺗﻘﺎﺑﻞ ﻣﻊ اﻟﺘﺎرﻳﺦ؛ ﻷن

اﻟﻨﺴﻴﺎن، وﻫﻮ اﻟﻮﺟﻪ اﻟﺴﻠﺒﻲ ﻟﻠﺬاﻛﺮة، ﻳﻈﻬﺮ ﰲ اﻟﻌﻨﻮان، وﻳﻜﺸﻒ أنّ اﻷﻣﺮ ﻻ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺰوﺟين إنمّﺎ

ﺑﺜﻼﺛﻴﺔ؛ ذﻟﻚ أن اﻟﺘﺪاﺧﻼت ﺑين اﻟﺨﻄﺎب اﻟﺘﺎرﻳﺨﻲ وﺧﻄﺎب اﻟﺬاﻛﺮة ﺗﻄﺮح ﻣﺸﻜﻼت ﻋﺪﻳﺪة.

ﺗﻌﺪﱡ اﻟﺬاﻛﺮة أﺳﺎس وﻗﺎﻋﺪة اﻟﺘﺎرﻳﺦ، ﻟﻜﻦ ﺣﻀﻮرﻫﺎ اﻟﺪاﺋﻢ يمﻜﻦ أن ﻳﺠﻌﻞ ﻣﻦ اﻟﺘﺤﻠﻴﻞ اﻟﺘﺎرﻳﺨﻲ

أﻣﺮاً ﺻﻌﺒﺎً، ﻛما أن ﻏﻴﺎﺑﻬﺎ، ﰲ ﺑﻌﺾ اﻷﺣﻴﺎن، ﻳﻜﻮن ﻗﺎﺳﻴﺎً، وﻣﻦ ﺛﻢ ﻳﺴﻮد اﻟﻨﺴﻴﺎن ﺑﺸﻜﻞ ﻳﺒﺪو

ﻏير ﻋﺎدل. وﻏﺎﻟﺒﺎً، إن ﻋﻤﻞ وﺧﻄﺎب اﻟﺬاﻛﺮة ﻳﺆﺛﺮان ﰲ، وﻳﻮﺟّﻬﺎن؛ اﻟﻌﻤﻞ اﻟﺘﺎرﻳﺨﻲ.

ﻓما اﻟﻌﻼﻗﺎت اﻟﺘﻲ ﺗُﻨﺴﺞ ﺑين اﻟﺘﺎرﻳﺦ واﻟﺬاﻛﺮة وﺑين ﻫﺬه اﻟﻌﻼﻗﺎت واﳌﺎﴈ، واﻟﺘﻲ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻬﺎ

ﻳﻄﻔﻮ اﻟﻨﺴﻴﺎن ﺑين اﻟﺴﻄﻮر؟ ﻟﻺﺟﺎﺑﺔ ﻋﻦ ﻫﺬا اﻟﺴﺆال اﺗّﺒﻊ ﺑﻮل رﻳﻜﻮر ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺑﺤﺜﻴﺔ ﻏير ﻣﺴﺒﻮﻗﺔ؛

ﺣﻠّﻞ اﻟﺬاﻛﺮة ﻗﺒﻞ اﻟﺘﺎرﻳﺦ، ﰲ ﺣين لم ﻳﺪرس اﻟﻨﺴﻴﺎن إﻻ ﰲ ﻧﻬﺎﻳﺔ اﻟﻜﺘﺎب. ولم ﻳﺪرس اﻟﺬاﻛﺮة

((، إنمّﺎ ﻗﺎرﺑﻬﺎ ﻣﻦ زاوﻳﺔ اﻷﻳﻘﻮﻧﺔ

Augustin)

ﻧﻔﺴﻬﺎ ﰲ ﻋﻼﻗﺘﻬﺎ ﺑﺎﻟﺰﻣﻦ )ﻛما ﻓﻌﻞ ذﻟﻚ أوﻏﺴﻄين

(( اﻷﻓﻼﻃﻮﻧﻴﺔ. وﻋﲆ ﻫﺬا اﻷﺳﺎس، إن

image)

( )ﻛﻠﻤﺔ ﻳﻮﻧﺎﻧﻴﺔ ﺗﱰﺟﻢ ﻏﺎﻟﺒﺎً ﺑﺎﻟﺼﻮرة

eikon)

)اﻟﺬاﻛﺮة، اﻟﺘﺎرﻳﺦ، اﻟﻨﺴﻴﺎن( ﻳﺒﺪأ ﺑﺘﻠﺨﻴﺺ ﻓﻴﻨﻮﻣﻴﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ اﻟﺬاﻛﺮة )اﻟﻘﺴﻢ اﻷول( ﻗﺒﻞ أن ﻳﺪرس

إﺑﺴﺘﻤﻮﻟﻮﺟﻴﺎ اﻟﺘﺎرﻳﺦ )اﻟﻘﺴﻢ اﻟﺜﺎني(، وﰲ اﻷﺧير ﻋﺎﻟﺞ »اﻟﻮﺿﻊ اﻟﺘﺎرﻳﺨﻲ« )اﻟﻘﺴﻢ اﻟﺜﺎﻟﺚ(، وﻓﻴﻪ

، وﻓﻴﻪ

2

ﻋﺮض ﺗﺤﻠﻴﻼً ﺧﺎﺻّﺎً ﻟﻠﻨﺴﻴﺎن. وﰲ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﻫﺬا اﻟﻌﻤﻞ، ﻧﻘﺮأ ﺧﺎتمﺔ ﺣﻮل )اﻟﺼﻔﺢ اﻟﺼﻌﺐ(

ﻧَﻈَﺮ ﰲ ﻗﻀﻴﺔ اﻟﺨﻄﺄ واﻟﺨﻄﻴﺌﺔ وﻋﻼﻗﺘﻬما ﺑﺎﳌﺎﴈ )ﻟﻘﺪ ﺗﺮك ﺑﻮل رﻳﻜﻮر ﻫﺬه اﻟﻘﻀﻴﺔ ﺳﺎﺑﻘﺎً

ﺑﺸﻜﻞ إرادي، وﰲ ﻗﺮاءﺗﻨﺎ اﻟﺤﺎﻟﻴﺔ ﻟﻦ ﻧﺜيرﻫﺎ إﻻ ﺟﺰﺋﻴﺎً(، وﻣﻦ ﺛﻢّ اﺳﺘﺄﻧﻒ إﻋﺎدة اﻟﻘﺮاءة ﻟﻠﻜﺘﺎب

ﻋﲆ ﺿﻮء ﻫﺬا اﻷﻓﻖ. إذاً، ﻟﻘﺪ ﻋﺮض )اﻟﺬاﻛﺮة، اﻟﺘﺎرﻳﺦ، اﻟﻨﺴﻴﺎن( ﺑﺸﻜﻞ ﻣﻨﻔﺼﻞ، ﺛﻢ ﺑَينﱠ اﻟﺘﺸﺎﺑﻚ

(Bergson)

اﻟﺬي ﻳُﻮﺣﺪﻫﺎ. وأدّت ﻗﺮاءﺗﻪ ﻟﻸﻓﻜﺎر اﻟﻔﻠﺴﻔﻴﺔ اﻷﺧﺮى )ﻣﻦ أرﺳﻄﻮ إﱃ ﺑﺮﻏﺴﻮن

،(Certeau)

(...(، واﳌﺆرّﺧين )ﺳﺎرﺗﻮ

Derrida)

( أو درﻳﺪا

Marin)

ﻣﺮوراً ﺑﺄوﻏﺴﻄين، وﻣﺎرﻳﻦ

(، ﻣﻮس

Halbwachs)

(...(، وﻋﻠماء اﻻﺟﺘماع )ﻫﻠﺒﻮاﺷﺰ

Nora)

(، ﻧﻮرا

Le Goff)

ﻟﻮ ﻏﻮف

(...(، وﻛﺬﻟﻚ اﻟﺒﺎﺣﺜين ﰲ ﻋﻠﻢ اﻷﻋﺼﺎب، إﱃ ﺗﻔﻜير أﺻﻴﻞ ﻳُﻌﻘﱢﺪ وﻳﺸﺒﻚ ﻣﺴﺘﻮﻳﺎت

Mauss)

اﻟﺘﺤﻠﻴﻞ اﻟﻔﻠﺴﻔﻲ. لم ﻳﻨﻐﻠﻖ أﺑﺪاً ﺑﻮل رﻳﻜﻮر ﰲ اﻹﺑﺴﺘﻤﻮﻟﻮﺟﻴﺎ، أو اﻟﻔﻴﻨﻮﻣﻴﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ، أو

  - اﻧﻈﺮ اﻟﱰﺟﻤﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ: رﻳﻜﻮر، ﺑﻮل، اﻟﺰﻣﺎن واﻟﴪد، اﻟﺠﺰء اﻷول: اﻟﺤﺒﻜﺔ واﻟﴪد اﻟﺘﺎرﻳﺨﻲ، ﺗﺮﺟﻤﺔ ﺳﻌﻴﺪ اﻟﻐﺎنمﻲ وﻓﻼح رﺣﻴﻢ، واﻟﺠﺰء

1

اﻟﺜﺎني: اﻟﺘﺼﻮﻳﺮ ﰲ اﻟﴪد اﻟﺘﺎرﻳﺨﻲ، ﺗﺮﺟﻤﺔ ﻓﻼح رﺣﻴﻢ، واﻟﺠﺰء اﻟﺜﺎﻟﺚ: اﻟﺰﻣﺎن اﳌﺮوي، ﺗﺮﺟﻤﺔ ﺳﻌﻴﺪ اﻟﻐﺎنمﻲ. وراﺟﻊ اﻷﺟﺰاء اﻟﺜﻼﺛﺔ ﻋﻦ

. )م(.

2006 ،

اﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ، ﺟﻮرج زﻳﻨﺎتي، دار اﻟﻜﺘﺎب اﻟﺠﺪﻳﺪ اﳌﺘﺤﺪة، ﺑيروت - ﻟﺒﻨﺎن

  - ﻓﻀّﻠﻨﺎ اﺳﺘﻌمال ﻛﻠﻤﺔ اﻟﺼﻔﺢ ﺑﺪﻻً ﻣﻦ ﻛﻠﻤﺔ اﻟﻐﻔﺮان اﻟﺘﻲ اﻋﺘﻤﺪﻫﺎ ﺟﻮرج زﻳﻨﺎتي ﰲ ﺗﺮﺟﻤﺘﻪ ﻛﺘﺎب رﻳﻜﻮر، وذﻟﻚ ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ إﱃ إﻳﺤﺎءاﺗﻬﺎ

2

اﻟﺪﻳﻨﻴﺔ اﻟﻈﺎﻫﺮة. )م(.

ﺑﻘﻠﻢ: إيمﺎﻧﻮﻳﻞ ﻣﺎﻛﺮون/ ﺗﺮﺟﻤﺔ: اﻟﺰواوي ﺑﻐﻮره