Next Page  185 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 185 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

184

اﻷﻧﻄﻮﻟﻮﺟﻴﺎ، ﻓﻜﻞ واﺣﺪ ﻣﻦ ﻫﺬه اﳌﺠﺎﻻت ﻳﻐﺘﻨﻲ وﻳﺘﻀﺢ ﺑﺤﻀﻮر اﻵﺧﺮ. وﻣﺠﻤﻞ ﻫﺬا اﻟﱰﺗﻴﺐ،

وﺣﺠﺠﻪ اﻟﺨﺎﺻﺔ، ﻳَﻘْﻠِﺐُ ﺷﻴﺌﺎً ﻓﺸﻴﺌﺎً اﻷﻓﻜﺎر اﻟﺴﻬﻠﺔ واﳌﻜﺮّرة واﳌﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ. ألم ﻳﻜﺘﺐ ﺑﺎﺳﻜﺎل

( ﻗﺎﺋﻼً: »ﻻ ﺗﻘﻮﻟﻮا ﱄ إﻧﻨﻲ لم أﻗﻞ أيّ ﺟﺪﻳﺪ، إن ﺗﺮﺗﻴﺐ اﳌﻮاد ﺟﺪﻳﺪ، وﻋﻨﺪﻣﺎ ﻧﻠﻌﺐ ﻟﻌﺒﺔ

Pascal)

، ﻓﺈن اﻟﻜﺮة ﻫﻲ ﻧﻔﺴﻬﺎ اﻟﺘﻲ ﻳﻠﻌﺐ ﺑﻬﺎ ﻫﺬا أو ذاك، وﻟﻜﻦ أﺣﺪﻫما ﻳﻀﻌﻬﺎ

3

(paume)

اﻟﻄﺮاﺣﺔ

ﰲ ﻣﻮﺿﻊ أﻓﻀﻞ ﻣﻦ اﻵﺧﺮ«؟

واﻟﺤﺎل أن ﻫﺬا اﻟﺒﻨﺎء اﳌﻌماري اﳌﻔﻬﻮﻣﻲ اﻟﺪﻗﻴﻖ ﻟـ )اﻟﺬاﻛﺮة، واﻟﺘﺎرﻳﺦ، واﻟﻨﺴﻴﺎن( لم ﻳﺪرس

ﺑﺸﻜﻞ ﺗﻌﺎﻗﺒﻲ، إنمّﺎ ﻣﻦ ﺧﻼل إﺷﻜﺎﻟﻴﺔ ﺑﻨﺎﺋﻴﺔ ﺗﺠﺘﺎزه، وﺗﻌﱪه، وﺗﺒﺪو ﰲ ﺷﻜﻞ ﺳﺆال ﻣﺤﻮري

ﻟﻠﻜﺘﺎب ﻫﻮ: ﻣﺎ ﺗﺼﻮﻳﺮ/ تمﺜﻴﻞ ﳾء ﻣﺎضٍ؟ ﻫﻞ ﻫﺬا اﻟﺘﻤﺜﻴﻞ ﺣﻘﻴﻘﻲ ووﰲ َﱞ وﻣﺨﻠﺺ ﻟﻠماﴈ؟ إن

ﻟﻐﺰ اﻟﺘﻤﺜﻴﻞ، اﻟﺬي ﻇﻬﺮ ﻣﻊ اﻟﺼﻮرة ﻋﻨﺪ أﻓﻼﻃﻮن، ﻫﻮ اﻟﺬي ﻳﻘﻮد ﻛﻞّ ﺗﺄﻣﻼت ﻫﺬا اﳌﺴﺎر، وﻳﺠﲇ

ﻗﻀﻴﺔ اﻟﺜﻘﺔ. ﻓﻤﻦ ﻃﻤﻮح اﻟﺬاﻛﺮة ﺑﺎﻟﻮﻓﺎء إﱃ اﳌﻨﻈﻮر اﻟﺤﻘﻴﻘﻲ ﻟﻠﺘﺎرﻳﺦ، ﻣﺮوراً ﺑﺎﻹﻗﺮار ﺑﺎﻟﺸﻬﺎدة،

ﻳﻈﻬﺮ ﻣﺠﺎل اﻟﺜﻘﺔ ﰲ اﻟﻮاﻗﻊ، وﰲ أدﻟﺔ اﳌﻌﺮﻓﺔ )اﻟﺬاﻛﺮﻳﺔ واﻟﺘﺎرﻳﺨﻴﺔ( اﻟﺬي نمﺘﻠﻜﻪ. وﻋﲆ ﻫﺬا

اﻟﻨﺤﻮ، إن ﻟﻐﺰ اﻟﺘﻤﺜﻴﻞ اﳌﻘﺪّم ﻟﴚء ﻏﺎﺋﺐ ﻳﺤﻤﻞ، ﺑﺸﻜﻞ ﻏير ﻣﻔﺼﻮل، ﻣﺴﺄﻟﺔ اﻹﻗﺮار/ اﻟﺸﻬﺎدة

. وﻣﺴﺄﻟﺔ ﻣﺎ ﺗﺒﻘﻰ ﻣﻦ اﻟﺼﻮرة

4

اﻟﺘﻲ ﺳﺒﻖ ﻟﺒﻮل رﻳﻜﻮر أن ﻋﺮﺿﻬﺎ ﰲ ﻛﺘﺎﺑﻪ )اﻟﺬات ﻋﻴﻨﻬﺎ ﻛﺂﺧﺮ(

ﺗﻄﺮح إﺣﺮاﺟﺎت/ اﺳﺘﻌﺼﺎءات ﺧﺎﺻّﺔ ﺑﺎﻟﺬاﻛﺮة، ﻛما ﻫﻮ اﻟﺤﺎل ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﱃ اﻟﺘﺎرﻳﺦ، وﻻ ﺗﻜﻔﻲ

اﻷﺟﻮﺑﺔ اﳌﻘﺪّﻣﺔ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ اﻷوﱃ ﻟﻠﺜﺎني.

تمﺜﻴﻞ اﳌﺎﴈ ﰲ اﻟﺬاﻛﺮة: »اﻟﺬﻛﺮى واﻟﺼﻮرة«

ﺗﻄﺮح اﻟﺬاﻛﺮة ﻣﺴﺄﻟﺔ تمﺜﻴﻞ اﳌﺎﴈ، وﻛﺬﻟﻚ ﻓﻴﻨﻮﻣﻴﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ اﻟﺬاﻛﺮة، ﺑﻮﺻﻔﻬﺎ دراﺳﺔً ﻣﺪﻗﻘﺔً

ﻟﻮﻇﻴﻔﺘﻬﺎ اﻟﻈﺎﻫﺮة، ﺗﺴﻤﺢ ﺑﺘﺤﺪﻳﺪ وﺗﻌﻴين اﻻﺳﺘﻌﺼﺎءات واﻟﺤﻠﻮل، وإن ﻛﺎﻧﺖ ﺟﺰﺋﻴﺔ وﻏير ﻣﺆﻛﺪة،

وﺗﺮﺳﻤﻬﺎ اﻟﺬاﻛﺮة.

ﻳﺘﻤﺮﻛﺰ ﻟﻐﺰ تمﺜﻴﻞ اﳌﺎﴈ ﰲ اﻟﺬاﻛﺮة ﰲ اﻟﺴﺆال ﻋﻦ ﻣﻮﺿﻮع اﻟﺬاﻛﺮة ﻧﻔﺴﻬﺎ: ﻣﺎ اﻟﺬي ﻧﺘﺬﻛﺮه؟ إﻧﻨﺎ

ﻧﺘﺬﻛﺮ ﺻﻮرة، ﺳﻮاء ﻛﺎﻧﺖ وﺟﻬﺎً، أم ﻣﻨﻈﺮاً، أم اﺳماً؛ بمﻌﻨﻰ أﺣﺮﻓﺎً ﻣﻜﺘﻮﺑﺔ ﰲ ﺟﺰء ﻣﻦ أﺟﺰاء اﻟﺪﻣﺎغ.

وﰲ اﻷﺧير ﻧﺘﺬﻛﺮ ﻛﺘﺎﺑﺎت وﺗﺴﺠﻴﻼت ﻣﺤﻔﻮﻇﺔ ﻇﻬﺮت ﺑﻮﺳﺎﻃﺔ اﻟﺒﺤﺚ ﰲ اﻟﺬاﻛﺮة )اﻻﺳﺘﺬﻛﺎر(

، أو ﻣﻦ ﺧﻼل ﻣﺼﺎدﻓﺔ اﻟﺘﺬﻛﺮ ﻏير اﳌﻨﺘﻈﺮ. وﺳﺆال )ﻣﺎ( اﻟﺨﺎص ﺑﺎﻟﺘﺬﻛّﺮ ﻫﻮ ﺑﺎﻟﻔﻌﻞ

5

(anamnèse)

  - ﻟﻌﺒﺔ ﺷﺒﻴﻬﺔ ﺑﻠﻌﺒﺔ ﻛﺮة اﳌﴬب. )م(.

3

. )م(.

2005 ،

  - اﻧﻈﺮ: رﻳﻜﻮر، ﺑﻮل، اﻟﺬات ﻋﻴﻨﻬﺎ ﻛﺂﺧﺮ، ﺗﺮﺟﻤﺔ ﺟﻮرج زﻳﻨﺎتي، اﳌﻨﻈﻤﺔ اﻟﻌﺮﻳﺔ ﻟﻠﱰﺟﻤﺔ، ﺑيروت – ﻟﺒﻨﺎن

4

  - ﺣﻮل ﻫﺬا اﻟﻠﻔﻆ وﻏيره ﻣﻦ اﻷﻟﻔﺎظ واﳌﺼﻄﻠﺤﺎت اﻟﻴﻮﻧﺎﻧﻴﺔ واﻟﻔﻴﻨﻮﻣﻴﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺔ، اﻧﻈﺮ: رﻳﻜﻮر، ﺑﻮل، اﻟﺬاﻛﺮة، اﻟﺘﺎرﻳﺦ، اﻟﻨﺴﻴﺎن، ﻣﺼﺪر

5

. )م(.

32

ﺳﺎﺑﻖ، ص

اﳌﺎﴈ وﻧﻮره اﻷﺑﻴﺾ: ﺣﻮل ﻛﺘﺎب )اﻟﺬاﻛﺮة، اﻟﺘﺎرﻳﺦ، اﻟﻨﺴﻴﺎن( ﻟﺒﻮل رﻳﻜﻮر